برامجكمبيوتر

أفضل أدوات وبرامج كمبيوتر تتيح لك مراقبة ومعرفة المتصلين بالراوتر

يمكن للجيران أو جهات خارجية أخرى استخدام شبكتك اللاسلكية المنزلية دون علمك. يمكنك تشفير لشبكتك اللاسلكية ، ولكنه لا يضمن عدم اختراق كلمة المرور الخاصة بك ، حتى إذا كنت تستخدم أمان WPA2. لذلك تحتاج إلى التحقق و مراقبة  المتصلين بشبكتك اللاسلكية. لمثل هذه الأشياء ، يمكنك استخدام برامج خاصة أو لوحة التحكم لجهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك. أو الراتر. قطع النت عن المتصلين بالراوتر

بالإضافة إلى قدرة أي متصل على الشبكة الوصول إلى الصور وكلمات السر والمحادثات التي تجريها عبر تطبيقات الدردشة. لذلك، يجب عليك معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة قطع الطريق عن الغرباء منها من خلال فلترة عناوين الماك لمنعهم من القيام بأمور غير مشروعة كالتجسس على نشاطك. وفيما يلي نستعرض أفضل البرامج المخصصة لذلك.قطع النت عن المتصلين بالراوتر

ضع في اعتبارك أخي/تي أن أفضل طريقة لمراقبة المتصلين بالراوتر هي التحقق من واجهة الويب أو لوحة التحكم الخاصة بالراوتر نفسه، حيث يمكنك الحصول على بيانات أكثر دقة بما أنه هو المستضيف لشبكة الواي فاي. ولكن معظم أجهزة الراوتر فعلا تعرض قائمة بالأجهزة المتصلة، إلا أن بعضها الآخر قد لا يفعل ذلك؛ وهنا قد تكون البرامج المساعدة أدناه في المقالة بديلا مناسبا. لذا قبل أن تجرّب أي برامج أو أدوات خارجية، ابحث في الراوتر الذي لديك اولًا عن هذه القائمة.قطع النت عن المتصلين بالراوتر

البرنامج الأول: Fing Desktop

برنامج مميز جدًا يقدم مجموعة واسعة من المميزات المفيدة والمهمة مثل الإشعارات التي تصدر كلما اتصل جهاز جديد بالشبكة، حيث يعرض كل المعلومات المفصلة عن كل جهاز متصل من الاسم والنوع والموديل وعنوان الـ IP والـ MAC بالإضافة إلى طريقة الاتصال (سلكيًا أو لاسلكيًا) وآخر وقت قام هذا الجهاز بالاتصال فيه بالشبكة.قطع النت عن المتصلين بالراوتر

كما يمكنك أيضًا إعادة تعيين الأسماء لهذه الأجهزة بحيث يجعل عملية التعرّف على كل جهاز سهلة. ويقوم البرنامج بارسال اشعارات إذا كان هناك حالة انقطاع في خدمة الإنترنت في بلدك. يمتلك أيضا البرنامج واجهة بسيطة جدًا تضمن سرعة حصولك على المعلومة وبسهولة، لذا أنصحكم بتجربته كواحد من أدوات حماية الشبكة، فهو مجاني تمامًا. (تحميل البرنامج)

البرنامج الثاني: Wireless Network Watcher

الشيء الجيد هنا هو أنه لا يتطلب إعداد نطاقات عناوين IP ويبدأ في فحص راوتر الشبكة الرئيسي تلقائيًا بحثًا عن الأجهزة . ويعد من أبسط الأدوات التي يمكنك استخدامها لمعرفة المتصلين بالراوتر، فهو لا يحتاج إلى تثبيت على الكمبيوتر، وحجمه صغير لا يتعدى 1 ميجابايت، سهل الاستخدام لبساطة الواجهة في اظهار البيانات.قطع النت عن المتصلين بالراوتر

إذا بمجرد تشغيلك للأداة سيقوم البرنامج بفحص الراوتر وإظهار الأجهزة المتصلة به فورًا. وكل جهاز في القائمة مرفق بتفاصيل كثيرة عنه مثل الـ IP الذي سحبه من الراوتر وعنوان MAC الذي يمكنك استخدامه لحظر هذا الجهاز، والاسم والطراز وحتى وقت وتاريخ اتصاله بالشبكة ومعرفة هل مازال متصل ام لا.قطع النت عن المتصلين بالراوتر

جميع هذه البيانات تظهر في قائمة مرتبة سهلة القراءة. ومن مميزات البرنامج بالإظافة أيضًا إلى أنه يتيح لك حفظ نسخة من هذه القائمة كملف نصي (Text) على الكمبيوتر لديك. (تحميل البرنامج)

البرنامج الثالث: Advanced IP Scanner

هذه أداة شاملة لإدارة الشبكة يمكنها القيام بعدد من المهام بالإضافة إلى فحص الشبكة بحثًا عن الاتصالات. هناك أيضًا خيارات عن بعد لـ Wake-on-LAN وإيقاف التشغيل ، والاتصال عبر HTTP / FTP بالإضافة إلى جهاز التحكم عن بعد مع Remote Desktop ، هذه الميزات غير ضرورية لمجرد مسح الشبكة الخاصة بك بحثًا عن الاتصالات اللاسلكية. قطع النت عن المتصلين بالراوتر

افتراضيًا ، سيحدد برنامج Advanced IP Scanner نطاقات العناوين لجميع الاتصالات على جهاز الكمبيوتر ، ولن يلزم فحص النطاق الذي يُرجح أن تكون عليه اتصالات WiFi ، مثل 192.168.0.1192.168.0.254. بعد الفحص ، ستظهر جميع الاتصالات جنبًا إلى جنب مع الشركة المصنعة للجهاز اللاسلكي وعنوان MAC واسمه. (تحميل البرنامج)

البرنامج الرابع: MyLanViewer Network/IP Scanner

MyLanViewer Network / IP Scanner هو ماسح قوي لـ Netbios و LAN / Network IP لنظام التشغيل Windows ، وإيقاف التشغيل عن بُعد ، وماسح شبكة لاسلكية وجهاز مراقبة. سيساعدك هذا التطبيق في العثور على جميع عناوين IP وعناوين MAC والمجلدات المشتركة لأجهزة الكمبيوتر على شبكة سلكية أو لاسلكية (Wi-Fi).

يقوم البرنامج بمسح الشبكة ويعرض أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشبكة في نافذة سهلة القراءة ، على غرار القائمة التي توفر اسم الكمبيوتر وعنوان IP وعنوان MAC وبائع NIC وإصدار نظام التشغيل والمستخدمين المسجلين والمجلدات المشتركة والتفاصيل الفنية الأخرى لكل كمبيوتر .قطع النت عن المتصلين بالراوتر

يدعم إيقاف التشغيل عن بُعد والتنبيه على الشبكة وقفل محطة العمل وتسجيل الخروج وإعادة التشغيل وإيقاف التشغيل. إنه قادر على مراقبة عنوان IP وإظهار الإخطارات عندما تتغير حالات بعض أجهزة الكمبيوتر.قطع النت عن المتصلين بالراوتر

يمكن أيضًا عرض المجلدات المشتركة والوصول إليها ، وإنهاء جلسات المستخدم ، وتعطيل المجلدات المشتركة ، وعرض معلومات netstat واكتشاف خوادم DHCP الخادعة. يمكن للبرنامج مراقبة جميع الأجهزة (حتى المخفية) على شبكتك الفرعية ، وعرض الإشعارات عندما يتم العثور على الأجهزة الجديدة . البرنامج سهل التثبيت والاستخدام ، ولديه واجهة سهلة الاستخدام وجميلة.. (تحميل البرنامج)

البرنامج الخامس: Angry IP Scanner

Angry IP Scanner هي أداة متعددة الخدمات تعمل بالإضافة للوندوز على نظامي التشغيل Mac و Linux أيضًا لأنها تستند برمجيا إلى الـ Java ، وهذا يعني بوضوح أنه يجب تثبيت Java Runtime Environment على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تقوم الأداة ببساطة بتدقيق كل عنوان IP في النطاق المحدد للاستجابة ثم تعرض النتيجة مع المعلومات التي تطلبها في نافذة بسيطة وسهلة.

عملية المسح سريعة للغاية لأن البرنامج يقوم بالمسح باستخدام سلاسل رسائل متعددة. لمشاهدة نتيجة جميع العناوين الممسوحة ، انتقل إلى Tools > Preferences > Display and choose واختر “All scanned hosts” ، سيكشف هذا عن الأجهزة الأخرى التي من المحتمل أن تكون متصلة والتي لا تستجيب لأوامر الـ ping. تتوفر إصدارات محمولة وأخرى للتثبيت.(تحميل البرنامج)

البرنامج السادس: Who Is On My WiFi

تختلف هذه الأداة قليلاً عن غيرها لأن مهمتها الرئيسية هي تحديد أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة وتحذيرك عند إجراء اتصالات غير معروفة أو مجهولة. لسوء الحظ ، فإن إحدى أكثر وظائفها المفيدة لحظر الاتصالات غير المعروفة أو المشبوهة متاحة فقط إذا قمت بالتسجيل للحصول على اشتراك مدفوع ، تبدأ الخطط بسعر 9.95 دولارًا في الشهر. ومع ذلك ، لا يزال الإصدار المجاني يتيح لك فحص الأجهزة الموجودة على شبكتك والعثور عليها.

أول شيء مطلوب هو تكوين نطاق العنوان للمسح من الافتراضي عن طريق النقر فوق زر الإعدادات وإدخال النطاق الذي تحتاجه لشبكتك ، مثل 192.168.0.1 ألى 192.168.0.255 . إذا لم تكن متأكدًا ، فانتقل إلى علامة التبويب “التشخيص” في “الإعدادات” وانقر فوق “Detect IP Ranges” لمعرفة ما تستخدمه شبكتك حاليًا. ثم قم بتشغيل فحص وسيتم تحديد الأجهزة على الشبكة. حدد جميع الاتصالات المعروفة بدورها وقم بتعيين حالتها إلى KNOWN من القائمة المنسدلة ، ثم قم بتقديم وصف لكل منها بشكل اختياري.

إذا أبقيت Who Is On My WiFi قيد التشغيل في الخلفية ، فإنه ينبثق برسالة مرئية ومسموعة عند اكتشاف جهاز شبكة غير معروف ، وسيتم فحصه كل 5 دقائق افتراضيًا على الرغم من أنه يمكنك تغيير هذا الوقت إلى ما بين دقيقتين و 10 دقائق في الإعدادات. تأكد من إغلاق Who Is On My WiFi إذا كنت لا ترغب في استخدام ميزة المراقبة.(تحميل البرنامج)

البرنامج السابع: GlassWire

هو في الواقع أكثر من مجرد برنامج يتيح معرفة المتصلين بالراوتر، ستندهش من عدد التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك التي ترسل بياناتك الخاصة عبر الإنترنت دون علمك. يساعد الجدار الناري المجاني وجهاز مراقبة الشبكة الخاص بـ GlassWire على حماية خصوصيتك وأمانك من خلال مراقبة نشاط شبكتك بحثًا عن نشاط مريب. بمجرد اكتشاف نشاط مريب ، يمكنك منع التهديد المحتمل باستخدام أداة إدارة جدار الحماية المضمنة في GlassWire.

يراقب GlassWire جميع أنشطة الشبكة الخاصة بك على رسم بياني سهل الاستخدام. انقر في أي مكان على الرسم البياني لمعرفة التطبيقات والمضيفين الذين يدخلون إلى الشبكة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يقوم البرنامج تلقائيًا بكشف أسماء المضيفين ، لذا من السهل معرفة من أو ما يتصل به جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت.

انتقل إلى علامة التبويب “جدار الحماية Firewall” لمعرفة التطبيقات التي دخلت إلى الإنترنت وحظر أي تطبيقات مشبوهة أو تنتهك خصوصيتك أو تضيع نطاقك الترددي. يستخدم GlassWire جدار حماية Windows المدمج .ومن ضمن الوظائف المهمة للبرنامج هي معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية. فيمكنك الانتقال إلى قسم “Things” لتظهر قائمة بالأجهزة الموجودة على الشبكة حاليًا. البرنامج سيرسل لك تنبيه عند انضمام اجهزة جديدة أيضًا..(تحميل البرنامج)

بخلاف ذلك ، يمكنك أيضًا البحث عن خيار في صفحة إدارة جهاز التوجيه الراوتر الخاصة بك والتي تنص على تصفية عناوين الـ MAC أو تصفية الجهاز أو شيء مشابه. يتيح لك هذا إضافة أرقام MAC إلى قائمة الأجهزة المحظورة التي لن يسمح بها جهاز التوجيه الراوتر الخاص بك. اختر أرقام MAC الغريبة من الأجهزة غير المألوفة وأضفها إلى هذه القائمة. هذا ليس مضمونا تمامًا ، حيث يمكن خداع عناوين MAC ، ولكن هذا سيكون نادرًا جدًا في حالات مثل هذه.

يمكن للجيران أو جهات خارجية أخرى استخدام شبكتك اللاسلكية المنزلية دون علمك. يمكنك تشفير لشبكتك اللاسلكية ، ولكنه لا يضمن عدم اختراق كلمة المرور الخاصة بك ، حتى إذا كنت تستخدم أمان WPA2. لذلك تحتاج إلى التحقق و مراقبة  المتصلين بشبكتك اللاسلكية. لمثل هذه الأشياء

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock