الربح من الانترنت

أفضل و أهم ستة 6 مجالات للربح من الانترنت مع مميزات و متطلبات كل مجال

العمل على الانترنت وربح المال منه، تبحث كثيراً في مختلف المواقع و فيديوهات اليوتيوب التي لا نهاية لها، ولكنك لا تجد إجابة شافية في كثير من الأحيان . ربح المال من الإنترنت هذا المصطلح الذي أصبح من أكثر الكلمات بحثا في وقتنا الحالي فكل شخص يريد تحقيق دخل يضيفه لدخله القار وهنالك من يريد أن يكون دخلهم من الانترنت الدخل الرئيسيّ .

لربما تسأل نفسك ما هي مجالات الربح من الانترنت، وكيف أختار المجال الذي يناسب ويتماشى مع مهاراتي أو خبرتي حتى أحقق أكبر استفادة من عالم الانترنت . لكن مع الأسف أصبح كل شخص يتحدث عن هذا المجال من هم أصحاب الخبرة وهنالك البعض الآخر الذي لم يدخل المجال قط ، مما أدى لنشر معلومات خاطئة وتضييع وقت المبتدئين في هذا المجال الربح من الانترنت..

مجالات الربح من الانترنت متعددة للغاية منها ما يتطلب الكثير من الجهد والخبرة، ومنها ما يحتاج الكثير من الوقت ومنها ما يتطلب بعض رأس المال لكي تبدأ.

في هذا المقال سنتطرق لشرح فكرة كل مجال، إليك الخبر الجيد لكنه في نفس الوقت سيئ هل تعرف أنه هنالك أكثر من 100 طريقة لربح المال من الانترنت . لا تقلق قم بقراءة المقال بشكل كامل . فربح المال من الانترنت هو ليس بالأمر الصعب الذي يعتقده البعض لكنه يحتاج إلى الصبر أكثر من أي مجال آخر. فمادمت أنك تقرأ هته المقالة فأنت مبتدأ يحاول البحث عن كيفية الربح من الانترنت . لكن…….. إن كنت من الاشخاص التي تبحث عن :

ربح المال من الانترنت بسرعة و بطريقة سهلة
ربح المال من الانترنت مجانا
ربح المال بدون عمل أو جهد آسف هاته المقالة ليست من اجلك.




1- مجال التسويق الرقمي الأفلييت أو التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو ليس بعلم صعب الفهم أو شيئ معقد كما يعتقد البعض فهو عبارة عن بيع منتجات الآخرين مقابل عمولة (قدر معين من المال حسب الإتفاق بين الشخص أو الشركة). وفي بعض الأحيان ليس من الضرورة أن تكون العملية عبارة عن بيع بل مجرد إملاء إسثمارة أو إدخال إيمايل… حسب العرض الذي إخترت ترويجه.

التسويق الرقمي (Digital Marketing) هو المحور الأساسي في كل مجالات الربح من الانترنت. في الحقيقة ليس هناك مجال من مجالات الربح من الانترنت لا يحتاج لتسويق، وعندما نقول تسويق هنا فأننا نقصد التسويق من خلال الانترنت أو التسويق الرقمي أو الإلكتروني. إلا أنه يمكن النظر له كمجال مستقل ويمكن توليد أرباح من خلاله بالكثير من الطرق والاستراتيجيات.

التسويق هو أن تضع المنتج أمام الشخص الذي يريده في الوقت المناسب. يمكنك أن تُروج للعروض والمنتجات عن طريق المواقع الإلكترونية، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو يوتيوب بشكل مجاني تماماً.

هناك أنواع مختلفة للتسويق الإلكتروني في المختصر: CPA و CPS،، مثل التسويق بالعمولة (CPS الدفع عن كل عملية بيع ناجحة.)، والتسويق المباشر (CPA الدفع مقابل كل عملية: ملئ إسثمارة، إدخال رقم هاتف، إدخال الإيمايل، الترويج فقط بغض النظر عن النتائج). و متطلبات و مميزات هذا المجال :

Z

يمكنك أن تبدأ مجاناً وبدون أي رأس مال . و إن لك رأس مال بإمكانك إستثماره

Z

يتطلب الوقت والصبر والاستمرارية في العمل لتحقق الربح .

Z

وفرة البرامج والشركات وأصحاب الخدمات التي يمكنك أن تروج لها . مع الإعتماد على الموثوقة منها .

Z

مجال واسع يحتوي على الكثير من الفروع والتخصصات والطرق والاستراتيجيات الممكنة لتحقيق الدخل.

2- مجال صناعة المحتوى والربح من الإعلانات .

يمكنك أن تنشئ موقع إلكتروني أو قناة على اليوتيوب، وتربح من الإعلانات عن طريق برامج الإعلانات المختلفة مثل ادسنس و هو الأشهر في مجاله . هل لاحظت أنه عند تصفحك للعديد من المواقع الإلكترونية ستشاهد بنرات إعلانية و عليها علامة AD التي تعني إعلان ، و عند تصفحك لليوتويوب تجد بعض الإعلانات يتم عرضها قبل أو حتى أثناء مشاهدتك لبعض الفيديوهات، وأيضاً ستجد إعلانات في نتائج البحث كذلك.

في هذا المجال عليك بإنشاء موقع إلكتروني هادف ووفقا للتخص الذي تجيده ثم ربطه بأدسنس أو أحد الشركات التي توفر هذه الخدمة . يبقى دائما أدسنس المتفوق في هذا المجال . مع نشر مقالات حصرية و هادفة، بعد قبول الموقع لدى أدسنس ستتحصل على وحدات إعلانية بإمكانك وضعها في المكان المناسب ،وبالطبع لابد أن يكون هذا المكان جذاب للزوار (أي به شيء يريدونه)، وذلك لكي تحصل الإعلانات على مشاهدات أو ضغطات. تتحصل أنت من خلالها على عمولة .

في المقابل أيضا بإمكانك إنشاء قناة على اليوتيوب و دائما في التخصص الذي تجيده وصنع فيديوهات هادفة حيث تقوم اليوتيوب بعرض الإعلانات على فيديوهاتك و من خلال المشاهدات للفيديو أو الضغط على أحد الإعلانات طبعا ستأخذ المقابل . و متطلبات و مميزات هذا المجال :

Z

الجدية في العمل والإستمرارية و مواكبة كل ما هو جديد في مجالك . وصبر لأنك لن تحقق الربح بين ليلةٍ وضحاها.

Z

صناعة وتقديم محتوى قيّم وهادف حتى تجلب الزيارات أو المشاهدات للمحتوى الخاص بك.

Z

يميز هذا المجال . بإستمرارية الدخل من خلال مقالة أو فيديو هادف و حصري حيث يمكن أن تدخل لك ربحاً لعدة سنوات.

Z

الشيء المميز الآخر هو عند إمتلاكك لموقع إلكتروني أو قناة على اليوتيوب، يمكنك أن تجمع بين الربح من الإعلانات، وأيضاً يمكنك الإعتماد على التسويق بالعمولة للغير. عن طريق الترويج للمنتجات .

Z

القدر الكافي من الخبرة في إدارة المواقع أو الإعتماد على أحد مقدمي خدمات صناعة المواقع . بالنسبة لليوتيوب الخبرة في المونتاج بالإعتماد على أحد البرامج الرائجة و القادرة عل تقديم الاحسن .

3- مجال العمل الحر أو الفريلانس

هذا المجال شائع جداً في سوق العمل على أرض الواقع وأيضاً على الانترنت. فأنت تقوم بعرض خدماتك ومهاراتك لمن يحتاجها مقابل المال. يمكنك أن تكون مصمم، أو كاتب، أو مبرمج، أو خبير مونتاج، وغيرها الكثير من المهارات، هذه المهارات يحتاجها الكثير من الناس . سيدفعون لك المال مقابل تقديم المساعدة لهم.

هذا المجال أيضا يمكنك المشاركة بوقتك في القيام بأمور بسيطة لشركات أو رواد أعمال، فمثلاً يمكنك اختبار بعض التطبيقات وإبداء رأيك بها، أو بعض البرامج أو الخدمات الإلكترونية. يوجد شركات ترغب أن تختبر أحد منتجاتها وخدماتها قبل طرحها للمستخدمين أو العملاء، وستدفع لك مقابل ذلك، كما يمكنك أيضاً أن تعمل كمساعد لأحد رواد الأعمال، فيمكنك أن ترد على الايميلات أو على التعليقات في صفحات التواصل الاجتماعي. كما يمكنك تقديم خدمات بسيطة مثل ترجمة النصوص أو بعض الفيديوهات إلى نص مكتوب.

بغض النظر عن المنافسة الشرسة والتي ستواجها كمبتدئ فبمجرد حصولك على مشروع سيكون الثمن منخفض لأنك مبتدأ ولا يثق فيك أي شخص، كذلك ستقوم ببذل جهد لايصدق كل هذا مقابل ثمن ليس بالكثير ويجب عليك أن تعلم أنك ملزم بإتفاقية بينك و العميل بالتالي ليدك مدة تسليم محددة لايجب عليك تجاوزها، لذا ستدخل في قلق دائم وإكتئاب في حالة كنت مبتدأ.

في البداية سيكون من الطبيعي ألا تقبل الشركات والمؤسسات الكبرى التعاون معك، لذلك لا تضيع وقتك في الإصرار على التعامل معهم، وقم بالتركيز على المؤسسات الصغيرة و الأشخاص حيث احتمالية إسناد لك بعض الأعمال ستكون أكبر.

لا تتشاءم كثيرا فمجرد أن تحترف هذا المجال ويصبح لك عملاء يثقون فيك سيصبح دخلك مضاعفا ، بعد ذلك ستقوم بالعمل كمسؤول لمبتدئين آخرين في هذا المجال وتبدأ بدفع نصف المشروع والنصف لك والجميع سيقبل بذلك لأن جميع العملاء لايثقون فيهم بل يثقون فيك أنت . بالتالي ستقوم بإستلام مشاريع دون العمل عليها وتأخد نصف الأرباح…) و متطلبات و مميزات هذا المجال :

Z

يمكنك أن تبدأ في هذا المجال مجاناً وبدون رأس مال.

Z

العمل الحر هو أن تكون أنت مدير نفسك وصاحب عملك،

Z

يجب أن تبرز مهارتك وخبرتك للعملاء المحتملين، وهذا يتطلب الكثير من الجهد والتركيز.

Z

إمكانية الوصول للعملاء بسهولة كبيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً منصات العمل الحر.

Z

يتطلب هذا المجال مهارة الإقناع والتفاوض، أن تعرف كيف تعرض خدماتك للعملاء، وأن تحصل على أفضل مقابل ممكن . مع إحترام الإتفاقية المبرمة من حيث الوقت حتى تزداد الثقة وتتفادى أي مشكلات.

4- التجارة الإلكترونية

إذا كنت من هوات ومحبي صناعة الأشياء بيدك أو تحب التجارة بشكل عام فهذا هو مجالك، يمكنك أن تبيع أي شئ هذه الأيام وفي أي مكان في العالم، فربما أنت ماهر في الصناعة التقليدة اليدوية والديكورات المميزة، أو تعرف مصادر شراء أي منتج بالجملة . يمكنك أن تسوق لمنتجك عن طريق بناء متجر الكتروني، أو يمكنك أن تبيع على منصات البيع المختلفة المتوفرة مثل سوق وفيسبوك و etsy. أو استهداف شركات مهتمة لما يقدمه من صناعة . و متطلبات و مميزات هذا المجال :

Z

أولا يجب أن تملك رأس مال حتى تبدأ في هذا المجال.

Z

المهاراة اللازمة والكافية في التسويق حتى تروج لمنتجك بشكل سليم.

Z

خدمة ما بعد البيع لازمة وذلك لبناء علاقة جيدة مع العملاء حتى تضمن أن يشتروا منك باستمرار.

Z

الإبداع و التميز عن غيرك، حتى تزيد من فرصة بيع المنتج .

Z

بناء علاقات جيدة للغاية، والتي ستفيدك بشكل عام في حياتك اليومية.

5- مجال التجارة في سوق الأوراق المالية .

البورصة أو الإستثمار في الشركات والأسهم هو مجال كبير، فهناك من يربح الملايين من هذا المجال، وهناك من يخسر كذلك الملايين، هو مجال متقلب ومثير وكل لحظة به الجديد. لربما لديك معرفة مسبقة بالبورصة و مجال تداول الأسهم (Stock Market) هذا المجال هو عبارة عن تجارة أيضاً ولكن بشكل مختلف، فأنت تقوم بشراء أسهم لشركات بسعر معين، ثم تبيعها لاحقاً بسعر أعلى. للتتحصل على الفرق

هذه الطريقة أنت تربح منها عن طريق المضاربة، فأنت تشتري بسعر قليل، وتبيع بسعر مرتفع وبالتالي الفارق يمثل أرباحك، فكلما كانت لديك دراية عن حالة السوق والشركات المختلفة كلما كان الأمر سهلاً عليك.

هذا المجال يُعد الأفضل من حيث الربح، لهذا ستجد أن أغلب أثرياء العالم جزءاً كبيراً من ثروتهم من هذا المجال، واليوم وبسبب التطور الرهيب في عالم تكنولوجيا المعلومات يمكنك أن تتاجر في أسهم البورصة في أي سوق في العالم من بيتك بمنتهى البساطة والسهولة طبعا إن كنت ملم بهذا المجال.

بالنسبة للمبتدئين أو اللذين يمتلكون ميزانيات و قدرات محدودة لا أنصحهم بدخول هذا المجال، ولكن إن كنت تملك روح المغامرة وبعض الوقت لكي تتعلم، فهذا المجال مناسب جداً لك.

وينقسم هذا المجال إلى نوعين:

l

المتاجرة في أسهم الشركات (وهي الطريقة المُتعارف عليها أكثر) : المتجارة في أسهم الشركات، والتي تتغير أسعارها بسبب تغيرات السوق والعرض والطلب.

l

المتاجرة في العملة أو كما تُسمى Forex :  تجارة أيضاً، ولكن في العملات المختلفة مثل الدولار واليورو والجنيه، فكما تعلم هناك فرق بين سعر البيع والشراء لكل عملة، كما أن أسعار هذه العملاء في تغيُر دائم ومستمر بسبب العرض والطلب.  و متطلبات و مميزات هذا المجال :

Z

رأس مال لا بأس به حتى تبدأ وتحقق أرباح في هذا المجال.

Z

الخبرة اللازمة في قراءة السوق وتحليل الأخبار حتى تعرف متى تشتري ومتى تبيع . مع تعلم كيف إستخدام منصات المتاجرة بشكل صحيح، وهذا يستغرق بعض الوقت. وفقا للجهد المبذول

Z

روح المغامرة فإن ربح المال ليس ثابتاً في هذا المجال، ربما تربح بعد يوم أو بعد عدة سنوات، لهذا يجب أن تستثمر في أكثر من سهم أو عملة .

6- مجال العملات الرقمية

تكنولوجيا بلوك شين blockchain او سلسلة الكتل كما نسميها نحن العرب هي ثورة حقيقية في عالم التداول المالي، وليس التداول المالي فقط، ولكنها تتجاوز ذلك لتكون تكنولوجيا شاملة يمكن الاعتماد عليها لانشاء نظام متكامل كنظام الانترنت الذي اعتدنا عليه. وهي تكنولوجيا برمجية جديدة كليا، ظهرت لاول مرة عام 2009 في ورقة بحثية قدمها المدعو ساتوشي ناكاموتو تقوم هذه التكنولوجيا علي نظام الند للند، اي يتم اجراء المعاملات بين مستخدمي هذه التكنولوجيا بدون اي وسيط.

هي تكنولوجيا لا مركزية اي لا يوجد من يتحكم بالعمليات التي تتم من خلالها فلا يوجد هيئات حكومية مثلا مسيطرة علي مجريات الامور بها وهي تكنولوجيا تشفيرية اي ان البيانات التي يتم تناقلها، او الاموال التي يتم تداولها من خلالها تكون مجهولة المصدر.

فمثلا لو قام محمد بارسال عدد 3 بيتكوين لاخوه أحمد فلن يستطيع أي أحد معرفة كلا منهما، لان الاشخاص في نظام البلوك شين هم مجرد اكواد نظام البلوك شين يمكن استخدامه في الكثير من الاشياء، حتي يمكن التنبؤ ان تكنولوجيا البلوك شين يمكن تطبيقها كنظام بديل او موازي لفكرة الانترنت بشكل عام.

أصبحت هذه العملات الرقمية لها قيمة كبيرة للغاية، ويكفيك أن تعرف أن حالياً الـــ 1 BTC (وهو اختصار bitcoin) يساوي 5300 دولار أمريكي. وقد وصلت قيمة هذه العملة في منتصف العام الماضي 2018 لأكثر من 20,000 دولار.

ولأن عملية نقل المعلومات على الإنترنت تتم باستخدام حواسيب وتتطلب إمكانيات معينة، فإنه يمكنك الربح من هذه العملات عن طريق التعدين (mining) باستخدام حاسوبك في المنزل، أو يمكنك أن تتاجر في هذه العملات نفسها، تشتريها وهي رخيصة وتبيعها عندما يزداد ثمنها، مثل المتاجرة في الأسهم التي شرحناها سابقاً.

Z

الربح عن طريق التعدين سهل ولكنه يتطلب وقتاً طويلاً إلى حدٍ ما ومعرفة في إختيار المنصات الآمنة .

Z

هذه الطريقة مربحة للغاية، وحالياً هناك الكثير من الشركات والخدمات وحتى البنوك التي تتعامل بهذه العملات، وهناك الكثير من يتنبأ بأن العملات الرقمية ستستبدل العملات العادية في المستقبل القريب

Z

الأمر يشبه إلى حد بعيد المتاجرة في العملات وأسهم الشركات، يحتاج إلى خبرة ومعرفة وربما رأس المال كذلك




الخلاصة : الربح من الانترنت يتطلب الجهد والعمل، لا تستمع إلى من يدّعي أنك ستحقق مئات أو آلاف الدولارات في أيام معدودة، فلو كان الأمر كذلك . للجأ الجميع للعمل على النت . إقرا و تعلم و استمع لتجارب الآخرين ، و اختر المجال المناسب لك ، تتعلم عنه قليلاً ثم تحاول، وإن اكتشفت أن أحد مجالات الربح من الانترنت ليس مناسباً لك بعد فترة من دخوله ، فلا تتردد بتركه .

الفشل مش عيب حاول ثم حاول مرة أخرى، هكذا هو حال ربح المال من أي مشروع على أرض الواقع، وكذلك في مجالات الربح من الانترنت المتعددة.

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

‫2 تعليقات

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock