برامجحمايةكمبيوتر

أقوى 7 برامج كمبيوتر لإخفاء المجلدات والملفات الخاصة تمامًا

الاحتفاظ بملفاتك ومجلداتك الخاصة بشكل مخفي عن أعين المتطفلين يعُد أمرًا بالغ الأهمية، بغض النظر عمّا إذا كنت تخزن في هذه الملفات سجلات متعلقة بشركتك، أو صور شخصية، أو بياناتك البنكية والسرية جدًا.إخفاء المجلدات والملفات

لذلك نلجئ إلي كثير من الحلول من أجل حماية تلك الملفات ،ولكن بعض هذه الطرق تكون غير فعالة او غير قوية بما يكفي ويمكن كسرها حمايتها . بالرغم من أن نظام ويندوز يحتوي بالفعل على ميزة مدمجة تسمح لك بإخفاء الملفات والمجلدات بسهولة، إلا أنها ليست فعالة ولا يمكن الاعتماد عليها، حيث يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك تفعيل خيار عرض الملفات المخفية بسهولة لا توجد كلمة مرور مطلوبة حتى! الجانب السلبي الآخر لاستخدام هذه الميزة هو أنها لا تدعم العمل على نظام ملفات FAT32 وغير متوفر في إصدار Home من نسخة ويندوز 10.

ولذا بدلاً من أن تبحث كثيرا عن طريقة جيدة سوف نرشدك من خلال هذه المقالة لأفضل برامج الكمبيوتر المتاحة حاليًا ويمكن الوثوق بها فيما يتعلق بإخفاء المجلدات والملفات بشكل تام مع تعيين كلمة مرور قوية لإظهارها مرة أخرى، سواء على القرص الصلب أو الفلاش ميموري USB. إذن، لنبدأ مباشرًة.إخفاء المجلدات والملفات

1- برنامج Folder Lock Lite

هو برنامج يمكنك الاعتماد عليه للحفاظ علي الملفات الخاص بك الصور والفيديوهات وغيرها من البيانات عن طريق إخفائها ،فالبرنامج سهل للغاية في استخدامه لأول مرة سوف يطلب منك وضع كلمة مرور ثم تقوم بإعادة كتابة كلمة المرور مرة أخري، بعدها سوف تلاحظ زر ADD وهو لإضافات الملفات التي تريد حمايتها و بعد الضغط عليه تقوم بتحديد الملف الذي ترغب في إخفائه وحمايته بكلمة مرور .

سوف تلاحظ بعدها باختفاء الملف الذي قمت بتحديده ولن يستطيع أحد إظهار الملف مرة أخري دون إعادة ادخال كلمة السر الذي قمت بوضعها ،ليس ذلك فقط بل أيضاً يمكنك وضع كلمة مرور علي كل ملف تقوم بوضعه من أجل زيادة الحماية ويتوفر البرنامج علي نسختين الأولي مجانية والأخر مدفوعة .

2- برنامج Wise Folder Hider.

يحتوي هذا البرنامج Wise Folder Hider على واجهة مُستخدم سهلة تجعل عملية إخفاء الملفات لا تستغرق الكثير من وقتك، حيث لا توجد الكثير من الخيارات المعقدة لكنه يقدم أيضًا ميزات مفيدة مثل القدرة على قفل البرنامج بكلمة سر وتعيين كلمة سر لكل ملف مخفي – فإذا عرف أحدهم كلمة السر الخاصة بتشغيل البرنامج، سيظل غير قادرًا على الإطلاع على محتويات الملفات المخفية.

أيضًا يمكنك إخفاء وحماية الملفات المخزنة على الفلاش ميموري، بالإضافة إلى سهولة تعديل الملفات المخفية دون الحاجة إلى إلغاء القفل. بصفة عامة، البرنامج غني بالمميزات المفيدة لكن رغم ذلك سهل الاستخدام. يمكنك استعماله بشكل مجاني تمامًا لكن مع عدد أقل من المميزات مقارنة بالنسخة المدفوعة.

3- برنامج Lock-A-Folder

البرنامج الثالث هو برنامج مجاني بشكل كامل و أيضاً من البرامج الصغيرة في الحجم ،ولكن لها دور كبير في حماية الملفات بعد ان تقوم بتحميل البرنامج ،سوف تقوم بنفس الأمر الذي قمت به في البرنامج الأول وهو إدخال كلمة مرور ثم إعادة إدخالها مرة أخري، بعدها من خلال واجهة تحتوي علي 5 اختيارات ثم تقوم باختيار الأمر الاول وهو Lock A Folder ثم تقوم بتحديد الملف الذي تريد حمايته .إخفاء المجلدات والملفات

سوف يختفي ولن يظهر إلا في حالة إدخال كلمة المرور وهو يشبه كثيراً البرنامج الأول ونفس فكرة العمل .إخفاء المجلدات والملفات

4- برنامج Lock & Hide Folder

يعُد هذا البرنامج Lock & Hide Folder من أخف وأسهل البرامج التي تتيح لك إخفاء وحماية أي مجلد على الكمبيوتر، وكذلك أكثرها موثوقية حيث أن المعلومات الموجودة في المجلدات المخفية ستكون مؤمنة بشكل دائم. لعل أهم ميزة في البرنامج هي قدرته على محو أي أثر يدل على قيامك بفتح المجلد المخفي المحدد.

أيضًا إضافة كلمة مرور لزيادة الخصوصية أكثر، ويمكنك تشغيل البرنامج في وضع التخفي. يعني استخدام هذا الوضع أن أي شخص يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يعرف انه تم تثبيت هذا البرنامج. من بعض الميزات المفيدة الأخرى الموجودة هي استخدام معيار التشفير 256-bit ، ويمكن إعداده بحيث يتيح الوصول إلى بعض الملفات والبعض الآخر لا.

لا يمكن لأي مستخدم الوصول إلى المجلدات المحمية الخاصة بك حتى إذا حاول إعادة تثبيت ويندوز أو الإقلاع إلى وضع  Safe Mode . وفي حالة ازالة البرنامج، تظل المجلدات مخفية. إذن، فهو برنامج قوي ويستحق الاستخدام.

5- برنامج Protected Folder

من أفضل البرامج و أشهرها في حماية الملفات، وذلك لأن البرنامج مقدم من الشركة الشهيرة IObit البرنامج غير مجاني ولكن يمكنك الحصول عليه لفترة مجانية تصل إلي 30 يوم البرنامج، أيضاً يحتوي علي واجهة باللغة العربية لكي تستطيع التعامل معه بسهولة .

لكن يفضل ان تنتبه اثناء تثبيت البرنامج لإنه سوف يطلب منك تثبيت برنامج أخر مع ذلك البرنامج ويمكن ان تكون لست بحاجة إليه، وبعد الانتهاء وتشغيل البرنامج سوف تقوم بوضع كلمة مرور ونفس الخطوات في البرامج السابقة، وأيضاً تحديد الملفات التي ترغب فيها ولكن هذه المرة لن تقوم بوضع كلمة مرور للتطبيق.

البرنامج يحتوي علي مميزات أفضل من البرامج السابقة و هذه المميزات هي منع اوامر القرأة والكتابة ،يعني عدم نسخ وتحريك الملفات او التعديل عليها او الأضافة او المسح ،وايضاً إمكانية إخفاء الملف كما لن يستطيع أحد حذف البرنامج إلا قبل إدخال كلمة المرور ،وبالتالي هذا الأمر سوف يجعل من المستحيل التعديل او الوصول إلي الملفات الهامة الخاصة بك وذلك هو سبب شهرة هذا البرنامج بسبب كل المميزات  المقدمة.

6- برنامج Hide Folders

خيار رائع لإخفاء المجلدات والملفات الخاصة بك وتحصينها ضد أي عمليات اختراق محتملة على الكمبيوتر. نظرًا لأن هذا البرنامج قد تم إصداره بموجب رخصة جنو العمومية GNU General Public License ، فإن هذا البرنامج مجاني للاستخدام الشخصي والتجاري. يعمل عن طريق إخفاء أي مجلدات أو ملفات معينة تختارها، كما يسمح لك بتعيين كلمة مرور للوصول إلى الملفات المخفية وفتحها.

يمكنك أيضًا اختيار عدم تضمين اسم هذا البرنامج ضمن لائحة البرامج المثبتة على جهازك. ومقارنًة بالبرامج الأخرى التي استعراضها في هذه المقالة، فإن Hide Folders أبسط كثيرًا من حيث العمل وسهولة الاستخدام، وأفضل بمراحل من “إخفاء الملفات” المضمّن في نظام ويندوز.

ومن أفضل الميزات الموجودة في هذا البرنامج هي أن تظل المجلدات مخفية حتى في الوضع الآمن، ويمكن إخفاء عدد غير محدود من المجلدات، وإذا تم إلغاء تثبيت البرنامج، فلن يؤدي ذلك إلى الكشف عن مجلداتك.

7- برنامج Anvi Folder Locker

هذا البرنامج  متميز نوعًا ما مقارنة بالبرامج السابقة من حيث واجهة المستخدم الأنيقة والبسيطة التي تجعل أمر إخفاء الملفات وحمايتها أمر مألوف حتى بالنسبة للمبتدئين. يمكنك إخفاء المجلدات ببضع خطوات ولكن لا توجد الكثير من مميزات الحماية.

بالطبع سيكون بوسعك تعيين كلمة سر للوصول إلى الملفات والمجلدات التي أخترت إخفائها من الكمبيوتر، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية إضافة أذونات مخصصة إلى أي ملف. ويسمح لك هذا باختيار ما إذا كان يمكن تعديل ملف أو نقله أو إزالته أم لا.

في هذه المقالة، تعرفنا على كيفية استخدام الأدوات و البرامج التي من خلالها ستزيد من تأكيد مستوى أمان ملفاتك المهمة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك والحرص على أن تبقى سرية في مأمن عن أعين المتطفلين. لأن بالفعل خيار “إخفاء الملفات” المُدمج في نظام تشغيل ويندوز ليس فعالًا للغاية،

الاحتفاظ بملفاتك ومجلداتك الخاصة بشكل مخفي عن أعين المتطفلين يعُد أمرًا بالغ الأهمية، بغض النظر عمّا إذا كنت تخزن في هذه الملفات سجلات متعلقة بشركتك، أو صور شخصية، أو بياناتك البنكية والسرية جدًا.

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock