السيو - SEOبلوجر bloggerووردبريس

إثبات الملكية لموقعك لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console شرح الواجهة الجديدة .

هل تريد لموقعك أو مدونتك أن تتصدر صفحات النتائج للبحث على اكبر محرك بحث Google ؟ هل أنت مستعد لتعرف على المشاكل التي من شأنها تعطيل الأرشفة والفهرسة على المحرك Google ؟ هل تريد أن تتقرب من زوار موقعك لمعرفة الكلمات المفتاحية المستخدمة من طرفهم للوصول إلى موقعك عبر المحرك ؟ و بالإظافة إلى الكثير من الميزات الكل في واحد  . Google Search Console  .إثبات الملكية لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console

ما هي أدوات مشرفي المواقع Google Search Console ؟

هذه الخدمة المجانية المقدمة من طرف شركة Google العملاقة . و هي عبارة عن حزمة من الأدوات مقدمة لمشرفي المواقع (أي مالك محتوى على الانترنت أو متخصص في تحسين محركات البحث ، أو مسؤول تسويق ، أو مسؤول موقع ، أو مطور ويب ، أو منشئ تطبيق )، وهي بمثابة مركز تحليل لنشاط موقعك تحت إشراف أكبر محرك بحث في العالم Google ، وتقدم نظرة ثاقبة حول كيفية رؤية نتائج موقعك على محرك البحث ومساعدتك في اكتشاف المشاكل التي تحتاج إلى إصلاح لتصدر صفحات البحث.

إضافة موقعك أو مدونتك لأدوات مشرفي المواقع سيكون من الضروري جداً ، لما ستتحصل عليه من فائدة من حيث الارشفة وتحليل البيانات والزيارات والاخطاء التي تنتج عن السيرفر، كما وسيقدم لك نصائح هامة للارتقاء بموقعك إلى الأفضل.

من الأفضل لك زيارة Google Search Console وبشكل دوري(يومياً)، لتراجع التقارير المقدمة لك من حيث الإحصائيات والبيانات لموقعك والتي سيجعلك ذو خبرة اكبر وتفهم سلوك الزوار و القراىء وتتعرف على كل شيء عن موقعك .إثبات الملكية لأدوات مشرفي المواقع Google Search Console

قبل ربط موقعك بـــ : GSC إختصارا أدوات مشرفي المواقع يجب التاكد من :

R

أزالة كلمة المرور على مستوى الصفحة الرئيسية للموقع أو أحد الصفحات الأخرى . لأنه لايتم فهرسة الصفحات المغلقة بكلمة مرور .

R

لن يعمل التحقق باستخدام Google Search Console على المواقع التجريبية لأن المواقع التجريبية مخفية عن محركات البحث. إذا كان موقعك في مرحلة تجريبية أو قيد الإنجاز ، فقم بنشر موقعك قبل المتابعة.

الآن كيفية إضافة موقع الويب الخاص بك إلى Google Search Console

تسجيل الدخول إلى حسابك في Google. تأكد من أنك تستخدم حساب نشاطك التجاري (ليس شخصيًا) إذا كان موقعًا تجاريًا على الويب. ثم الدخول إلى هذا الرابط إضغط على البدأ الآن .

من نافدة الأتصال بالحساب حدد الحساب المنشأ لهذا الغرض ثم التالي لتظهر لنا هذه الصفحة .

نافذة جديدة بها خيارين النطاق أو بادئة عنوان url الفرق بين الإثنين

النطاق تدخل رابط الموقع بدون بادئة على هذا الشكل probitybls.com أو www.probitybls.com . و الأمر الثاني هو أنك عند إثبات الملكية فأنت غير مظطر لإثبات الملكية، أيظا لكل بادئة على حدى https ثم http . وعملية الإثبات للملكية تتم عبر إضافة ملف txt ،يحمل كود التحقق إلى منطقة الــ DNS لموقعك . ويتم ذلك عبر الإتصال بمزود الدومين الخاص بك أو عن طريق دخولك إلى لوحة التحكم cpanel وإتمام العملية لوحدك .

أما بادئة عنوان url فلديك طرق أكثر للتأكيد و إثبات الملكية إذا كان موقعك يدعم كلا من http و https ، فأضف كلاهما كموقعين منفصلين ، يجب عليك أيضًا إضافة كل المجالات (على سبيل المثال ، probitybls.com و blog.probitybls.com و forum.probitybls.com).

بالنسبة لمستخدمي ووردبريس الذين يستخدمون إضافة Yoast SEO ، نوصي باستخدام النطاق اما المواقع التى لا تستخدم الووردبريس فيمكنك اختيار بادئة عنوان url الطريقة الانسب لك من خلال توفير عدة طرق لتأكيد الملكية.

إذا كان إختيارك هو الخيار الأول النطاق تابع معي كيفية إثبات الملكية .

أدخل العنوان الصحيح لموقعك ليكن مثلا : probitybls.com او www.probitybls.com . ثم إضغط متابعة . لتظهر لك هذه النافذة لإتمام عملية إثبات الملكية . الآن أنت تقرر هل ترسل هذا الكود لمزود الدومين الخاص بك لإضافته إلى منطقة DNS لديك . أو تابع معي الطريقة هي سهلة يكفي أن تملك الصلاحة للوصول إلى لوحة التحكم الــ Cpanel مع القليل من الخبرة و ستفي بالغرض . تابع معي . قم بنسخ كود التحقق .

الآن و قد تحصلنا على نص التحقق من الملكية نمر إلى صفحة الـ Cpanel الخاصة بالموقع . ثم نبحث على Zone Editor قد تختلف المسميات من واجه إلى آخرى على العموم إليك بعض الأشكال .

نحن هنا بصدد إضافة ملف txt إلى منطقة DNS حيث يحتوي هذا الملف على معلومات نصية لمختلف الخدمات للقراءة وهنا راح إنضيف كود الخدمة Google Search Console عبر النص المتحصل عليه . أيضا يمكنك تكوين أسماء المجالات إلى عناوين IP صحيحة. تسمح لك هذه الميزة بإنشاء ملفات المنطقة وتحريرها. لمزيد من المعلومات، اقرأ المزيد . نمر إلى التالي بالضغط على إدارة كما هو موضح بالصورة .

  • 1 – حدد نوع الملفات بالضغط على txt
  • 2 – نبحث عن الملف بإسم الدومين أو النطاق الخاص بنا على هذا الشكل مثلا : probitybls.com.
  • 3 – من المأكد وجود هذا الملف في حالة إذا ما وجدنا الملف نقوم بإضافته عن طريق إضافة سجل .
  • 4 – بعد أن وجدنا الملف نضغط عن تحرير ثم نلصق نص التحقق و بعدها حفظ .

بعد حفظ التغيرات نرجع لصفحة التأكيد للملكية ثم نضغط على تأكيد

تمت عملية التحقق من الملكية بنجاح . وللحفاظ على حالة إثبات ملكية لموقعك، يجب عدم إزالة سجلّ نظام أسماء النطاقات TXT . لتجنّب فقد إثبات ملكيتك .

إذا كان إختيارك هو الخيار الثاني بادئة عنوان url تابع معي كيفية إثبات الملكية .

أدخل العنوان الصحيح لموقعك ليكن مثلا : https://probitybls.com او http://probitybls.com . ثم إضغط متابعة . إذا كان موقعك يدعم كلا من http و https ، فأضف كلاهما كموقعين منفصلين ، يجب عليك أيضًا إضافة كل المجالات (على سبيل المثال ،blog.probitybls.com و forum.probitybls.com). هنا لدينا خمسة طرق لإثبات الملكية .لنبدأ بالطريقة الأولى .

l

ملف HTML .

هذه الطريقة عبارة إضافة ملف Html المحمل ثم رفعه إلى الجذر الرئيسي للموقع. الأمر بسيط قم بتحميل الملف Html ثم تابع معي .

بالنسبة لمستعملي منصة الــ CPanel

نحن هنا بصدد رفع الملف html الذي قمنا بتنزيله إلى الجذر الرئيسي للموقع . يكفي فقط أن تملك صلاحية الدخول إلى منصة الـــ Cpanel ثم التوجه إلى ملفات الموقع ثم رفع أو تحميل الملف Htmal إلى الجذر الرئيسي للموقع . أو رفع الملف بإستعمال تقنية الــ FTP .

  • 1 – الذهاب إلى الجذر الرئيسي للموقع بالضغط على public_html .
  • 2 – الضغط على أيقونة التحميل .
  • 3- تحميل الملف HTML الذي قمنا بتحميله سابقا .
  • 4 – هنا الملف بعد التحميل .

بعد بعد ذلك نرجع لصفحة التأكيد للملكية ثم نضغط على تأكيد . و سيتم تاكيد الملكية إنشاء الله .

l

الطريقة الثانية علامة HTML .

هذه الطريقة عبارة إضافة كود داخل الصفحة الرئيسية وتكون عبارة عن مجموعة تعليمات برمجية تضاف فى اعلي الصفحة <HEAD> وتتطلب هذه الطريقة أن تكون لديك معرفة بالتعديل على أكواد HTML. الأمر بسيط قم بتحميل الملف Html ثم تابع معي .

بالنسبة لمستعملي منصة الــ WordPress

راح نختار أبسط طريقة . عن طريق إستعمال لوحة التحكم wordpress لتعديل على أحد ملفات PHP و هو ملف header.php. تابع بالصورة .

  • 1 – إذهب إلى المضهر Appearance .
  • 2 – ثم محرر القوالب Theme Editor .
  • 3 – إبحث عن الملف header.php مباشرتا أسفل الوسم <head> أضف الكود المتحصل عليه .
  • 4 – حفظ التغيرات ملاحظة : إذا كان فيه هناك مشكلة عند الحفظ . إذهب إلى الــ Cpanel واسمح للكتابة على هذا الملف عبر تغير الأذونات .

بالنسبة لمستعملي منصة الــ Blogger

دائما التعديل على أكواد القالب إفتح محرر الاكواد إبحث عن الوسم <HEAD> مباشرتا أسفله ألصق الكود ثم إحفظ القالب . إضغط الآن على تأكيد . و سيتم تاكيد الملكية إنشاء الله .

l

الطريقة الثالثة : Google Analytics

إذا كنت تستخدم Google Analytics لتتبع حركة موقعك ، فيمكنك التحقق من موقعك باستخدام شفرة تتبع Google Analytics المرتبطة به. تابع هذا المقال للتعرف أكثر على هذه الخدمة .

بعد تسجيلك في خدمة Google Analytics ستتحصل على شفرة التتبع الخاصة بموقعك . ضع شفرة التتبع في القسم <head> وليس <body> في صفحتك كما وقد شرحنا بالطريقة السابقة. استخدم الرمز الدقيق المقدم دون تعديله. إذا قمت بتغييره ، فسوف تفشل عملية التحقق .

الأمر واضح على ما أضن ببساطة إذا قمت سابقا بالتسجيل بخدمة Google Analytics و سبق و قمت بعملية الربط بينها و بين الموقع الخاص بك . هنا Google لا تطلب منك اعادة تأكد الملكية . فإلتحاقك بخدمة Google Analytics كافي لإثبات الملكية على خدمة Google Search Console .

l

الطريقة الرابعة : Google Tag Manager

نفس الشيء لأن كل هذه الخدمات مقدمة من شركة Google فبدورها قد سهلة عملية التحقق يكفي فقط أن تشارك في أحد هذه الخدمات و سيكون الامر بسيط بالنسبة للتحقق للخدمات الأخرى .

فخدمة Google Tag Manager أيضا تابعة لــ Google . تسهل للأصحاب المواقع عملية إضافة و إدارة الـ Tags الخاصة بهم ، بحيث يتمكن صاحب الموقع من إدارة كل الـ Tags من مكان واحد مما يسهل عملية تحرير و إضافة الـ Tags لصفحات الموقع ، فما المقصود بالـ Tags ؟ و كيف تستفيد من خدمة جوجل الجديدة ؟ تابع قراءة المقال التالي الذي نشرح فيه تفاصيل هذه الخدمة ، أتمنى لك كل المتعة و الفائدة .

l

الطريقة الخامسة : Fournisseur de nom de domaine

عملية الإثبات للملكية تتم عبر إضافة ملف txt ،يحمل كود التحقق إلى منطقة الــ DNS لموقعك . ويتم ذلك عبر الإتصال بمزود الدومين الخاص بك أو عن طريق دخولك إلى لوحة التحكم cpanel وإتمام العملية لوحدك . قد شرحنا العملية في بداية المقالة .

ملاحظة : بالنسبة لإثبات الملكية بإستخدام أحد الطرق فقط كافي وانت في غنا عن استخدام باقي الطرق . مثلا انا عندي بالموقع قمت بإثبات الملكية بإستعمال كل القرق المتاحة و ذلك لسبيل الشرح فقط لا غير .

أرجوا الإفادة للجميع . إذا كان لاحدكم أي إضافة أو إستفسار حول الموضوع أنا جاهز للرد في إطار معرفتي المتواضعة في المجال و بالتوفيق للجميع .

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

‫2 تعليقات

  1. شرح في القمة لكن يا ريت لو كان فيه فيديو كان احسن . على عموم شكرًا و مقالة فعلا رائعة واصل اخي بالتوفيق.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock