برامجويندوز

إنشاء USB قابل للتمهيد Bootable من ملف ISO باستخدام هذه الأدوات العشرة

نعم من السهل إنشاء USB قابل للتمهيد Bootable من ملف ISO إذا كان لديك الأدوات الصحيحة. إليك كيفية إنشاء محرك أقراص قابل للتمهيد. لكن لماذا تحتاج إلى محرك أقراص USB قابل للتشغيل؟ أصبحت عمليات التثبيت من محرك أقراص USB المحمولة إحدى أسهل الطرق لتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنظام تشغيل جديد. مع تثبيت سريع للغاية .

إذا قمت بعملية بحث بسيطة ستجد عددًا لا بأس به من أدوات التي تحرق ملف ISO على فلاش USB ، وهي تتميز بمجموعة من الأدوات للمبتدئين والمستخدمين المتقدمين. دعنا في هذه المقالة نلقي نظرة على عشرة أدوات والمقارنة من حيث وقت الحرق والموارد المتاحة لكل برنامج.

قبل كل شئ أولا : يجب عليك الحصول على ملف الـ ISO الخاص بالويندوز المراد العمل عليه ولعمل هذا الملف يجب عليك الإستعانة بأحد البرامج المشهورة مثل Power ISO / Ultra ISO أو إستعمال ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ خفيف وقوي الـ AnyToISO وللإطلاع أكثر على هذا البرنامج إليك هذه المقالة .

ملاحظة: من خلال تجربة كل أداة وللحفاظ على هذا الاختبار عادلًا ، سأقوم بنسخ نسخة من Windows 10 Insider Preview Build 17713 x64 إلى محرك أقراص USB محمول مدمج بسعة 8 جيجابايت ، لتهيئة محرك الأقراص بين كل عملية نسخ لكل أداة على حدى . سنضع تقيم لسرعة كل أداة.

1. Rufus

Rufus البرنامج ﻣﺠﺎﻧﻲ ﺻﻐﻴﺮ اﻟﺤﺠﻢ ﺧﻔﻴﻒ وﺳﻬﻞ اﻻﺳﺘﺨﺪام ,ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮم بحرق جميع نسخ اﻟﻮﻳﻨﺪوز اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻠﻲ اﻟﻔﻼﺷﺔ USB أو أي ﻛﺮت ﻣﻴﻤﻮري ,وﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻚ الإنتقال لعملية التثبيت ﻋﻠﻲ اﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ, البرنامج ﺳﺮﻳﻊ ﺟﺪا أﺳﺮع ﺑﻤﺮﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺤﺮق اﻻﺧﺮى, ﻛﻤﺎ اﻧﺔ ﻳﺪﻋﻢ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻠﻐﺎت ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ, البرنامج ﺑﺴﻴﻂ بواﺟﺔ ﻣﺴﺘﺨﺪم واﺿﺤﺔ وسهلة الإستخدام ,لا ﻳﺤﺘﺎج منك الأمر ﺧﺒﺮة ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﻳﻤﻜﻦ لأي ﺷﺨﺺ إﺳﺘﺨﺪامه . (رابط موقع الأداة)

قياس سرعة الحرق : سجلت الأداة 21m12s وهي بالتأكيد ليست الأسرع. بغض النظر ، تعتبر Rufus أداة حرق ملف ISO ممتازة.

2. Windows USB/DVD Download Tool

يمتاز البرنامج بقدرته على نسخ وحرق الاصدارات المختلفة للويندوز مثل ويندوز Vista, 7, 8, 8.1, 10، ويمتاز بسهولة فهمه والعمل عليه، فقط كل ما يتطلب الامر اربع خطوات ليبدا البرنامج بعملية الحرق والنسخ، ثم بعد الانتهاء يستطيع المستخدم تركيب الويندوز على أي جهاز كمبيوتر من خلال فلاش، والاستغناء بذلك عن الاسطوانة التي تحتاج الى وقت طويل لتركيب الويندوز. (رابط موقع الأداة).

قياس سرعة الحرق : سجلت الأداة 17m51s سرعة جيدة أداء سلس. الجميل في الأمر أنها مدعمة من الشركة الأم ميكروسوفت.

3. RMPrepUSB

أداة مجانية وبسيطة لإنشاء قرص تمهيد USB والذي تسمح لك بتوصيل محرك أقراص فلاش كقرص تمهيد للنظام وتزويد الكمبيوتر بالمحتوى ,بحيث يتم تطبيق استخدام قرص التمهيد في مجموعة متنوعة من السياقات مثل تثبيت Windows و Linux واستعادة النظام من قرص الاسترداد , ومن خلال ذاكرة الفلاش تم تصميم واجهة الأداة بحيث تكون بسيطة قدر الإمكان .

يعد RMPrepUSB أحد أفضل الأدوات في هذه القائمة. بصرف النظر عن الميزات المذكورة أعلاه ، فإنه يأتي مزودًا بمجموعة من برامج تحميل التمهيد bootable الأخرى ، مثل DiskDoctor ، مع اختبارات السرعة ، وتكوينات المستخدم الفردية لمحركات الأقراص المعدة بشكل متكرر.(رابط موقع الأداة)

قياس سرعة الحرق : سجلت الأداة 21m38 سرعة بطيئة قليلا مقارنتا بالأدوات الأخى. لكن يأتي بإمتيازات أخرى واجهة رسومية بسيطة وسهلة الاستخدام مدعوم بـ 17 لغة مختلفة لاستخدام.

4. YUMI

YUMI هو وريث للـ MultibootISOs الأداة مجانية لصنع فلاش إقلاع USB بأنظمة تشغيل متعددة، حيث بالإمكان وضع أنظمة تشغيل ويندوز متعددة جنباً إلى جنب مع توزيعات لينكس وأنظمة صيانة في فلاش واحد. . إنها أداة مفيدة حقًا تتيح لك أيضا مجموعة من الأدوات لاستنساخ الأقراص ، وأدوات تشخيصية.

حيث يختلف YUMI عن MultiBootISO التي تستخدم grub لتشغيل ملفات ISO مباشرة من USB ، يستخدم YUMI syslinux لتمهيد التوزيعات المستخرجة المخزنة على جهاز USB ، ويعود إلى استخدام grub لملفات Boot ISO متعددة من USB ، إذا لزم الأمر. وبصرف النظر عن بعض التوزيعات ، يتم تخزين كافة الملفات الضرورية داخل المجلد Multiboot. وهذا يجعل محرك أقراص متعدد المهام منظمًا بشكل جيد ، والذي لا يزال يمكن استخدامه لتخزين البيانات الأخرى.(رابط موقع الأداة)

قياس سرعة الحرق : سجلت الأداة 17m46 وهي أبطأ من المرة الأولى التي أجريت فيها هذه الاختبارات قبل حوالي خمس سنوات (وكانت 14m50s في ذلك الوقت!) ، لكنها لا تزال متقدمة على البقية.

5. Novicorp WinToFlash [No Longer Available]

تثبيت Windows من محرك أقراص محمول! أداة تسمح لك بنقل الإعداد بالكامل Windows XP و Windows 2003 و Windows Vista و Windows 2008 و Windows 7 و Windows 8 على محرك أقراص USB ببضع نقرات بالماوس. هذا يعني أنه يمكنك تثبيت الويندوز من بطاقة فلاش أو محرك أقراص صلبة أو أجهزة تخزين أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو نتبووك.

وهذا ليس كل ما يمكنها فعله. يمكن لـ WinToFlash نقل قرص CD / DVD المباشر الخاص بك إلى محرك أقراص USB ، على سبيل المثال ، BartPE. بعد كل التلاعب التكنولوجي ، يمكنك مسح بطاقة الفلاش وتنسيقها بالكامل في Windows للاستخدام اليومي..(رابط موقع الأداة)

قياس سرعة الحرق : سجلت الأداة 22m01 الأداة رائعة والميزة التي قد تستفيد منها أنك لا تحتاج لملف الـ ISO لأنها تقوم بعملية النسخ مباشرة من القرص CD/DVD . وطبعا إذا كنت تملك الملف ISO لنسختك فلا مانع من إستخدامه أيضا .

6. UNetbootin

UNetbootin يمكنك من إنشاء قرص اقلاعي لنظام ابونتو و توزيعات لينوكس الآخرى بدون ان تضطر الى الحرق على قرص CD . يمكنك اما ترك UNetbootin يقوم بتحميل نسخة من التوزيعة التي ترغب بتثبيتها او يمكنك توفير ملف ال ISO للبرنامج .
من مميزاته يمكنه انشاء قرص اقلاعي مثبت عليه نظام لينوكس يمكنك العمل عليه بدون تثبيت . أيضا يمكنه تحميل التوزيعات اما عبر تحميلهم مباشرة او استخدام ملف ال ISO الذي قمت بتحميله بالفعل .(رابط موقع الأداة)

قياس سرعة الحرق : سجلت الأداة 22m01 تمامًا مثل WinToFlash .الأداة رائعة والميزة التي قد تستفيد منها أنه في حالت إن كنت لاتملك نسخة لوندوز جاهزة يمكنك تحميلها مباشرة من الإنترنت . وطبعا إذا كنت تملك الملف ISO لنسختك فلا مانع من إستخدامه أيضا .

الفائز بالسرعة هو YUMI . والفائز بخصوص الميزات وسهولة الاستخدام هو Rufus ، والذي كان أبطأ بـ 3 دقائق فقط عن الـ YUMI. علاوة على ذلك ، تلبي كلتا الأداتان المحترقتان كل المتطلبات والتي من شأنها الحصول على فلاش USB جاهز للأقلاع لتثبيت مختلف الأنظمة ، دعونا في فقرات قصيرة نتطرق لبعض الأدوات و البرامج الأخرى والتي تعتبر أقل أداء بالمقارنتة من حيث الوقت المستغرق أثناء عملية الحرق ، لكن قد تجد ميزات أخرى قد تناسبك .

  • XBoot هي أداة أخرى متعددة أنظمة التشغيل تتميز بتنزيل مدمج ، ولكن الخيارات الأخرى كانت أسرع وأسهل إلى حد ما في الاستخدام. ومع ذلك ، فإن وظيفة QEMU في XBOOT ممتازة.
  • WinToBootic سجل وقتًا مناسبًا أيضًا. له العديد من المميزات والاهم هو انها تتيح لك انشاء اسطوانه ذاتيه الاقلاع لنسخ الويندوز المختلفه سواء من ملف ISO او من CD/DVD  يدعم العمل على انظمه التشغيل المختلفه.
  • Passcape ISO Burner تم تطوير هذه الأداة لإنشاء أقراص قابلة للتمهيد من ملف ISO . متوافق مع غالبية الأقراص CD / DVD ومحركات أقراص USB ، واجهة مستخدم بسيطة لا يلزمك التثبيت .
  • Etcher برنامج ذو واجهة استخدام جميلة ومُدعم على نظم التشغيل المختلفة Windows, Mac OS, Linux اضافتا الى ذلك فهو مفتوح المصدر ومجاني، حيث يضمن لك هذا البرنامج سرعة القراءة وسلامتها والتحقق من كل بايت انه تم كتابتة بشكل سليم ولم تتم كتابته إلى القرص الصلب الخاص بنظام بشكل خاطئ .في هذه المقالة قد سبق وشرحنا هذا البرنامج. من هنا.
  • PowerISO الشهير والذي يعد أحد أفضل البرامج المتخصصة في إنشاء الإسطوانات والأقراص الوهمية وغيرها الكثير من الأمور ، لكن ما يهمنا منها هو حرق نسخة الويندوز على الفلاشة. في هذه المقالة قد سبق وشرحنا هذا البرنامج. من هنا.
  • UltraISO هو برنامج لتحرير الصور على القرص، كما أنه يعمل كمنشئ قرص تمهيد، يمكنك إنشاء وتحرير الملفات ISO و الاقراص CD/DVD من هذه الأداة، كما يمنحك هذا التحكم في ملء صور ISO الخاصة بك وبعد ذلك يمكنك النسخ على قرص مضغوط أو قرص DVD.

نأمل من خلال هته المقالة أن تكون لديك الآن نظرة عامة عن أفضل الأدوات الممكن إستعمالها للحصول على فلاش USB  الذي من خلاله تستطيع التمهيد لتثبيت أي نظام على جهازك. بالتوفيق للجميع

نعم من السهل إنشاء USB قابل للتمهيد Bootable من ملف ISO إذا كان لديك الأدوات الصحيحة. إليك كيفية إنشاء محرك أقراص قابل للتمهيد. لكن لماذا تحتاج إلى محرك أقراص USB قابل للتشغيل؟ أصبحت عمليات التثبيت من محرك أقراص USB المحمولة إحدى أسهل الطرق لتحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك بنظام تشغيل جديد. مع تثبيت سريع للغاية .

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock