برامجكمبيوتر

أفضل 5 برامج ريكفري موثوق منها لاستعادة الملفات المحذوفة

يمكن أن يكون فقدانك لبياناتك الرقمية وملفاتك بمثابة خبر غير سار تمامًا، ومن السهل جدًا حدوثها للأسف، سواءً بالنقر دون قصد على زر Delete أو حتى عن عمد لكنك للأسف اكتشفت لاحقًا مدى أهمية هذه البيانات، أو لربما نتيجة تلف القرص الصلب.استعادة الملفات المحذوفة

وأيًا كان السبب، فإن النتيجة غالبًا كارثية طبعا لن تكون في حالة جيدة عندما تختفي جميع ملفات العمل، أو عندما تفقد صور تذكارية. ومع ذلك يمكنك استرجاع الملفات المحذوفة تلك مرة أخرى بكل سهولة لطالما كان لديك برامج الريكفري المناسبة لأداء هذه الوظيفة.

كما تعلمون على الأرجح أنّه عند حذف ملفات من وحدة التخزين فإنها لا تمحى للابد، لا تزال آثار الملفات موجودة على ذاكرة التخزين حتى تنتهز الفرصة وتعيدها مرة أخرى أو تقوم بكتابة البيانات فوقها وبالتالي تختفي تمامًا من الهارد ويستحيل استرجاعها في هذه الحالة.استعادة الملفات المحذوفة

كل البرامج المدرجة أدناه ستقوم بفحص الهارد بحثًا عن الملفات التي تم حذفها ولم يتم الكتابة فوقها حتى اللحظة التي يتم فيها إجراء الفحص، وبعدها تستطيع معاينة هذه الملفات واسترجاع ما شئت منها على أن يكون ذلك بشكل مجاني أو مدفوع.  لنبدأ الآن باستعراض أفضل برامج الريكفري الموثوقة لـ استرجاع الملفات المحذوفة من الهارد ديسك او الفلاشة.

1- برنامج Recuva – افضل برنامج ريكفري لاستعادة الملفات المحذوفة

إذا كنت قد حذفت بعض الملفات وتفطنت إلى أنك تحتاج إليه، فهون عليك، الآن وبفضل ركوفا Recuva سوف تكون قادرا على استرجاعها. ومن المهم أنه إن تفطنت إلى أنك قمت بحذف بعض الملفات عن طريق الخطأ أن توقف عمل البرامج التي تكتب المعلومات مثل بيتورانت Bittorrent أو آريس Ares لأنها يمكن أن تكتب على ملفك المحذوف.

استخدامه سهل للغاية، فقط تحتاج للإشارة للمحرك الذي تريد البحث من خلاله على العنوان والمجلد أين تريد استرجاعها.

في البداية سوف يقوم بفحص القرص والملفات المحذوفة ويخبرك مما إذا كان من الممكن استرجاعه أو لا. ذقة ركوفا Recuva عالية جدا لذا فهو قادر على حل العديد من المشاكل.

يمكن استخدام برنامج Recuva لاستعادة البيانات لجهاز الكمبيوتر على أنظمة تشغيل Windows 10 و 8 و 8.1 و 7 و Vista و XP والإصدارات الأقدم من ويندوز.

2- برنامج EaseUS Data Recovery Wizard – نرشحه لك من افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة.

EaseUS Data Recovery Wizard هو وسيلة مصممة فقط لاستعادة الملفات التي ربما قد ظننتَ أنها فقدت. فهو يدخل إلى أعماق القرص الصلب، من أجل القيام بذلك.

تتيح لك التطبيقات استعادة أي ملف قمت بمسحه عن طريق الضغط على زر ‘shift’ و ‘del’ بمنتهى السهولة. إذا كنت لا تستخدم هذا الأمر لمسح الملفات، ولكنك قمت بإفراغ سلة المهملات التي تحتوي على الملفات التي ترغب في استعادتها، يمكنك استعادة تلك الملفات أيضًا.

كما يمكنك تجربة استعادة أية ملفات مفقودة عند القيام بإعادة تهيئية جهاز الكمبيوتر الخاص بك (format). يمكن أن تنجح تلك الخطوة، إذا كنت قد قمت بإستعاد أو إعادة تثبيت نسخة الويندوز، وهو ما يعد للأسف شائعًا إلى حد ما. وبالمثل، يمكنك استعادة الملفات التي اختفت، أو تم إتلافها بسبب فشل في النظام، أو فقدان لمقطع.

إن EaseUS Data Recovery Wizard من ضمن أفضل برامج استعادة البيانات التي عثرنا عليها. فهو يحتوي على قدر جيد من الخواص، وواجهة سهلة وجذابة، إضافة إلى كونه برنامج قد ساعد الكثير من المستخدمين الآخرين لأكثر من عشر سنوات.

على أي حال، يمكنك استخدام البرنامج لاستعادة البيانات المفقودة في جميع السيناريوهات المحتملة لخسارة الملفات. وبينما يحتوي الإصدار المجاني على حد 500 ميجابايت لحجم الملفات التي يتم إسترجاعها، يمكن إزالة هذا الحد عن طريق الترقية إلى الإصدار المدفوع.

3- برنامج Disk Drill – برنامج موثوق لـ استرجاع الملفات المحذوفة

إذا كنت تبحث عن برنامج يقدم حلول فعالة حقًا تخلصك من كابوس فقدان ملفاتك المهمة، فإن Disk Drill إختيار مثالي ويجدر بك تجربته إذا فشلت البرامج المذكورة سابقًا في العثور على الملفات التي تريدها، ذلك لأن البرنامج يمكنه إستعادة وإعادة بناء أكثر من 200 نوع من أنواع الملفات مستخدمًا طرقًا متعددة للاستعادة.

ويضم Disk Drill أيضًا خاصية رائعة جدًا تعمل على إتباع مسارات الملفات على وحدة التخزين بعد حذفها بحيث يكون من السهل الوصول إلى البيانات المفقودة مع الاحتفاظ بحالتها دون أي تلف في أجزائها سواءً كانت صورة أو فيديو أو مقطع موسيقي أو مستند.

البرنامج يتمتع بواجهة رسومية جذابة وبسيطة في نفس الوقت ولا تستغرق عملية الـ Recovery سوى بضع دقائق لفحص وحدة التخزين وإيجاد كل الملفات المفقودة التي كان متبقي لها أثر على ذاكرة التخزين، بعد ذلك يقوم بعرضها أمامك بطريقة مرتبة ونظامية جدًا للوصول إلى الملفات الأكثر حاجة لها بسهولة ثم استرجاعها.

ضع في اعتبارك أن الإصدار المجاني من البرنامج يتيح لك استرجاع ملفات بحجم 500 ميجابايت فقط، لكن يمكنك الحصول على الإصدار المدفوع إذا كنت ترغب في استعادة كل الملفات دون أي قيود.

وجدير بالذكر أيضًا أن البرنامج يعمل عبر منصات مختلفة مثل ويندوز وماك حتى أنه متوافق مع أجهزة iOS وأندرويد بحيث يمكنك بسهولة استرداد الملفات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

4- برنامج Recover My Files – برنامج ريكفري موثوق بشهادة المستخدمين

من المؤكد أنك قمت بحذف ملف أنت بحاجة إليه، هنا يأتي دور هذا البرنامح. ايًا كان السبب الذي أدى إلى حذف ملفاتك المهمة من الكمبيوتر، يستطيع Recover My Files أن يغطي كل السيناريوهات المحتملة ويمكنه إستعادة الملفات المفقودة على نحو فعّال بشهادة عدد كبير من المستخدمين.

Recover My Files كما يدل عليه إسمه، يقوم بإسترجاع الملفات التي قمت بمسحها. و إليكم طريقة الاستعادة: عندما يتم حذف الملفات من نظام تشغيل Windows فنادرا ما تدمر المحتويات بشكل كلي، فإذا ظلت معلومات Windows المرجعية متماسكة، يقوم البرنامج باستعادة رابط الملف الذي تم حذفه للتمكن من استرداد البيانات.

اذا كان لديك برنامج Recover My Files مثبتا على الكمبيوتر، فلن يكون هناك داع للخوف من حذف الملفات. ستقوم باسترجاعها و كأنها لم تحذف في الأصل. Recover My Files متوافق مع نظام الملفات FAT12 وFAT16 وFAT32 وNTFS.

البرنامج جيد للغاية لاستعادة البيانات. لكن النسخة المجانية لا تسمح لك باستعادة الملفات المحذوفة. الشيء الوحيد المسموح به في الإصدار المجاني هو إلقاء نظرة على الملفات المحذوفة التي تم العثور عليها. إذا كنت ترغب في استرجاع هذه الملفات وحفظها على جهازك، فيجب عليك ترقية وشراء الترخيص .

5- برنامج الريكفري Active@ File Recovery

يعُد Active@ File Recovery من البرامج الغنية عن التعريف في مجال استرجاع الملفات المحذوفة ويحظى بشهرة واسعة، على الرغم من أنه أحد أكثر برامج الريكفري المتوفرة في السوق تكلفة، لكنه لا يفتقر أي مميزات – على العكس تمامًا، البرنامج يحتوي على خصائص لا توجد في أي برنامج آخر مثل القدرة على استعادة الملفات المحذوفة أو البارتيشنات المفقودة أو التي تمت إعادة تهيئتها حتى إذا كان الكمبيوتر غير قادر على الإقلاع إلى نظام التشغيل. عندما يُحذف الملف من وحدة التخزين سيظل يشغل حيز من ذاكرة التخزين إلى أن تتم الكتابة فوقه بطبيعة عمل وحدة التخزين هذه.

وبالتالي إذا فقدت ملفاتك الهامة بفعل تهيئة الهارد بالخطأ مثلًا سوف تضطر إلى إعادة تثبيت ويندوز ثم برنامج الريكفري، وهذا سيؤدي إلى الكتابة فوق مجموعة من الملفات المحذوفة وبالتالي برنامج الريكفري هذا لن يستطيع الوصول إلى كل الملفات المحذوفة.

لكن إذا استطعت استخدام برنامج ريكفري بمجرد حدوث المشكلة التي أدت إلى خسارة الملفات، فسوف يتمكن بسهولة من إيجاد كل الملفات المحذوفة طالما لم تتم الكتابة فوقها — ألن يكون ذلك أفضل ؟

علاوًة على ما سبق، يمكنك استخدام Active@ File Recovery لإستعادة الملفات بسرعة إذا أرسلتها بطريق الخطأ إلى سلة المحذوفات وقمت بتفريغها بعد ذلك.

كما يمكنه أيضًا استعادة وإصلاح الملفات التي لحق بها الضرر نتيجة الهجمات الإلكترونية والبرامج الضارة والانقطاع المفاجئ للكهرباء. ومن المهم أن نذكر أيضًا أنّه يمكنك استرجاع البيانات من فلاشة أو من بارتيشن أو وحدة تخزين تالفة. من الممكن أيضًا استعادة الملفات والوسائط من بطاقات الذاكرة والكاميرات الرقمية.

يمكن أن يكون فقدانك لبياناتك الرقمية وملفاتك بمثابة خبر غير سار تمامًا، ومن السهل جدًا حدوثها للأسف، سواءً بالنقر دون قصد على زر Delete أو حتى عن عمد لكنك للأسف اكتشفت لاحقًا مدى أهمية هذه البيانات، أو لربما نتيجة تلف القرص الصلب

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى