اعرف الفرق بين ال Bios و Uefi و هل جهازك يدعم ال uefi أو Bios32

في الفترة الأخيرة أصبحت أنضمة التشغيل تدعم خاصية نظام “EFI.aspx’>UEFI” بشكل أوسع من ذي قبل وبدأ الاعتماد علي  نظام “BIOS” شيأ فشيأ يقل نسبيا مقارنتا عن ما مضى ، ومن المتوقع سيتم الاستغناء عن نضام BIOS مستقبلا بأستبداله بهذا الاخير .

لكن أولا دعنا نتعرف نظام الـ “BIOS” و بماذا سيتميز عليه ال “EFI.aspx’>UEFI” ؟

الـ “BIOS اختصار لـما معنى Basic input output system وهو عبارة عن قطعة مبرمجة لتحكم في جميع أجزاء الكمبيوتر الصلبة Hardware  أو “الأجزاء الصلبة” و يختصر إستخدامه فقط اذ يقوم بتخزين البيانات علي 16 بت . و ينقسم عمل هته القطعة إلى شقين أحدهما ثابت لا يمكن التعديل عليه ويكون مخزنا على (ROM) أي على ذاكرة القراءة فقط ، أما الآخر فهو يعرف باسم الـ “CMOS” ويمكن من خلاله ضبط طريقة عمل القطع الموصولة بالجهاز طبقا لمعرفة المستخدم من خلال نافدة الإعدادات التي تظهر عند بداية تشغيل الجهاز والتي يمكن الدخول عليها من خلال الضغط على مفاتيح معينة أثناء بداية الإقلاع وهي تختلف من حهاز إلى آخر طبقا لنوع الـ Motherboard الملحقة بالجهاز (يتم كتابة أسم المفتاح عند بداية الإقلاع في كل الاجهزة ).

بعد أن تعرفنا على البـيوس BIOS  نتقل الآن للنتعرف على الــ UEFI هو اختصار لما معنى Unified Extensible Firmware Interface وحرفيا هو  واجهة البرنامج الموحد الموسع . والذي يعتبر البديل الجديد للبيوس . نضرا للتطور التكنولوجي في هذا المجال الخاص بقطع الهاردوير ، وذلك لزيادة القدرة على معالجة البيانات اكثر من سابقتها ، كمعالجات 32 و 64 بت فإن البيوس يصل مدى معالجته للبيانات إلى 16 بت إذا أصبح من المستحيل ان يمتلك البيوس القدرة على هذا التطور التكنولوجي ، كما ان بعض الثغرات الامنية في البيوس جعلت من هذا الاخير سهل الاختراق عن طريق إستعمال بعض ادوات الـ bootkit والتي تسهل على الهاكر عملية الولوج  لنظام التشغيل رغم حمايته بباسورد . هذا ما جعل من هذه التقنية الجديدة تطور حقيقي يغطي إحتياجات المستخدمين في مجال السرعة وكذلك الحماية .

في عام 2005 توقفت “Intel” عن تطوير “EFI” الذي اطلقته كبديل للبيوس بعدها قامت بالمساهمة في تطوير واجهة “EFI.aspx’>UEFI” مع مجموعة تدعي “Unified EFI Forum” وهي منظمة تقوم بتطوير نظام “EFI“، تتكون من عدة شركات كبيرة في هذا المجال لصناعة الحواسيب ، ومع ذلك تظل فكرة EFI مملوكة لـ”Intel”  وهي التي تعطي ترخيص لجميع المنتجات التي تعمل بهذه الواجهة ، تم إطلاق الإصدار 2.1 من  EFI.aspx’>UEFI في 7 يناير من عام 2007 وتم إضافة نظام تشفير معقد و واجهة مستخدم مختلفة التي يتم من خلالها التعرف على أصحاب الحسابات وصلاحيتهم باستخدام أسم مستخدم وكلمة المرور داخل الشبكات المتصلة عن طريق الخوادم في منظومة واحدة أو شركة أو ربط عدة أماكن مختلفة عن طريق الأنترنت .

نذكر هنا بعض المميزات نظام الـ EFI.aspx’>UEFI التي جعلته الافضل منها :

    * نافدة إعدادات مميزة و سهلة الاستعمال .

    * عمل ال Boot عن طريق الأقراص الصلبة ذات المساحة الكبيرة 2TB وما فوق ويمكنه التعامل مع نظام الـ  GPT الخاص بتقسيم الـ Hard Disk أو القرص الصلب .
* يأخذ وقت أقل في عملية الاقلاع الـ Boot مقارنتا بالـ BIOS.

   * دعم كبير للاجهزة  الحديثة التي تعمل على 64bit Firmware
* له إستقلالية تامه حيث لا يعتمد على الـ Processor أو “المعالج”.
* له تعريفاته الخاصة به .
* يوفر بيئة مرنة و سلسة كنظام تشغيل ما قبل تحميل نظام التشغيل الأساسي مع دعم للشبكات .

   * حيث تم تحسين حماية الإقلاع بواسطة بعض الأنظمة التي تسمى بــ secure boot والتي يمكن بواسطتها تجاوز حماية الإقلاع . كما ان الــ secure boot تاتي بخاصية رائعة وهي حمايتك من الڤيروسات والبرامج الضارة التي تستهدف الويندوز .

  و الآن للتعرف على أي من الخاصيتين يتم دعمها من طرف جهازك تابع الشرح .

 

 

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

ترك تعليق حول الموضوع :

Please enter your comment!
Please enter your name here