الأحد , يناير 20 2019
الرئيسية / برامج اندرويد / ما هو الروت . و التحقق من ما اذا كان هاتفك به صلاحيات الروت root ام لا

ما هو الروت . و التحقق من ما اذا كان هاتفك به صلاحيات الروت root ام لا

أولا : ماهو الروت وهل هو إجباري أم اختياري ؟

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لكي تستطيع التغيير او التعديل أو إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام .

ملاحظة : الروت ليس إجباري لكل من يحمل أجهزة بنظام أندرويد بل هو اختياري حيث يوجد الكثير من التطبيقات تتطلب منك عمل الروت أو إعطاء صلاحية الروت مثلا تطبيقات vpn  أو تركيب خطوط قراءة وكتابة بإختصار التطبيقات التي لا تعمل إلا بعد إجراء بعض التغيرات في النظام . لذا فالعبث أو العمل من دون دراية قد يأدي إلا تلف النظام .

إليك أكثر فوائد الروت :

Z

القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا.

Z

تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة او تجميد التطبيقات .

Z

تغيير نوع وشكل الخطوط .

Z

تركيب رومات مخصصة من طرف المطورين عبر تطبيق روم منجر .

Z

تركيب ريكفري يختلف عن الأصلي وبميزات مختلفة  .

Z

تغيير الآي بي في جهازك عن طريق خدمة vpn مع تغير موقعك وفتح المواقع المحجوبة في بلدك .

ثانيا : التحقق من ما اذا كان هاتفك به صلاحيات الروت root ام لا

لهذا الغرض توجد العديد من الطرق والتطبيقات التي تتسطيع بواسطتها معرفة هل الهاتف به روت ام لا ، ومن بينها سوف نتعرف على هذا التطبيق Root Check من خلاله نستطيع التحقق ما اذا كان الجهاز يحتوي على روت ام لا .

للتحقق من ان الجهاز به صلاحيات الروت (Root) ام لا ، نقم بتثبيت التطبيق Root Check على الهاتفك ، ثم بعد تشغيله مباشرتا سوف تظهر لك رسالة  IS NOT ROOTED اذا كان هاتفك لا يوجد به روت ، او رسالة IS ROOTED اذا كان الهاتف به صلاحية الروت .

صلاحية الروت متوفرة على الجهاز

صلاحية الروت غير متوفرة

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لكي تستطيع التغيير او التعديل أو إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية

عن الكاتب

عياش محمد كاتب ومسئول المحتوي .شاب جزائري أحاول عبر مدونتي المتواضعة "كلام مفيد" تقديم شروحات صادقة و هادفة للمستخدم العربي . مع محاولة تقديم الحلول اللازمة لمشاكله التقنية ..واحبي مشاركة ما أعرفه مع غيري وأرجوا أن تجد ما تبحث عنه على مدونتي المتواضعة ، تـحياتي لكم

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .