مصطلحات السيو

الكلمات المفتاحية keywords في محركات البحث ؟

الكلمات المفتاحية أو الدلالية أو الرئيسية (Keywords) ، كلها مصطلحات لنفس المفهوم و هي عبارة عن الكلمات أو الجمل (Key phrases) التي يقوم مديري المواقع، أو منشيء المحتوي بإستهدافها في صفحات الويب طبقا لمعاير معينة ،وذلك بغرض تصدر نتائج البحث الدالة على محتوى المقالة أو مضمون الصفحة .

الكلمة البحثية (Search Query) : هي الكلمة التي يتم السؤال عنها فعلياً من قبل مستخدم محركات البحث ،وذلك للوصول لمحتوي ما علي الإنترنت. أما الكلمة المفتاحية فهي الكلمة التي تستهدف في محتوي ما، حيث تتم عملية البحث على أي محتوي يدور حول هذه الكلمة. طبعا محترفي السيو يستخدمون الكلمات البحثية كدليل للحصول علي الكلمات المفتاحية.

مما يعني أنه في غالب الأحيان يكون هناك تطابق تام أو تطابق من حيث المعني بين الكلمات المفتاحية والكلمات البحثية. ولكن قد نجد الكثيرون من كتاب المحتوى يستخدمون الإختيار العشوائي للكلمات المفتاحية .

طبعا من منا لا يسعى إلى الحصول على نسبة كبيرة من الزوار ولتصل لزوارك المستهدفين في أي مجال ما ، عليك إتقان فن إستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في صفحات موقعك ، على كل حال هذا لايكفي لظهور صفاحات موقعك في النتائج الأولي ، فتحسين ضهورك في محركات البحث يتجاوز مجرد الحصول علي الكلمات المناسبة وإستخدامها.
سمية بالكلمات المفتاحية ، لأنها مفتاح الوصول إلى من تريد مخاطبتهم. فالطريقة الأفضل لتوصيل فكرة ما لجمهورك، أن تتعرف علي طريقتهم في التعبير عن أفكارهم. وليس هناك طريقة للتعرف عن طريقتهم في التفكير ، إلا من خلال معرفة وفهم الكلمات البحثية التي يستخدمونها في البحث.

أهمية الكلمات المفتاحية فى الـ سيو او SEO

الكلمات المفتاحية من أهم عوامل الـ سيو و على أساسها يتم إستهداف أكبر قدر من الزوار عن طريق محركات البحث فإن إستخدمت الكلمات المفتاحية بكل عناية ستحظى بأكبر عدد ممكن من الزوار بكل سهولة و إن لم تستخدمها او تختارها بالشكل الصحيح فسيصبح موقعك مثل الكهف المهجور الذى لا يريد احد دخوله . للكلمات المفتاحية أشكال أنواع كثيرة و لكن إختيارك للكلمات الذهبية هى ما ستمرر أكبر عدد من الزوار المستهدفين و المهتمين بمجال موقعك .

أنواع الكلمات المفتاحية

تنقسم الكلمات المفتاحية إلي ثلاثة أنواع، وفقاً لطول الكلمة المفتاحية، على النحو التالي :

\

العامة والقصيرة Short-tail keywords

تكون الكلمات المفتاحية قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين على الأكثر. حيث تكون فيه الكلمات المفتاحية أيضا واسعة المجال وعامة جداً. لذا فإنها تحصل علي نسبة عالية جداً من نتائج البحث. أيضاً المنافسة علي هذا الكلمات تكون صعبة وخصوصاً بالنسبة للمواقع الجديدة في المجال . مثال لهذه الكلمات: مواقع ، جوال ، أخبار ، تعليم.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تجلب الكلمة المفتاحية القصيرة لك الكثير من الزوار لمدونتك أو موقعك ، و لكن الأمر المحزن أنهم في الغالب يكونوا غير مهتمين فيتركوا الموقع أو المدونة ، و يخرجون منها بشكل سريع .

\

المتوسطة Medium-tail keywords

هنا نجد أن الكلمات المفتاحية أكبر أو بالاحرى عبارة عن جمل قصيرة وأكثر تخصصاً و إستهدافا ، المنافسة عليها تكون متوسطة الصعوبة. وذلك مقارنة بالكلمات المفتاحية العامة والقصيرة. مثال لهذه الكلمات: مواقع لتعلم ، جوال سامسونغ  ، أخبار رياضية ، تعليم السياقة.

الكلمة المفتاحية القصيرة و المتوسطة يكثر استخدامها بشدة نظراً لسهولتها ، و يصعب أيضاً العمل بها لعدم دقتها فقد تكون الكلمة المفتاحية القصيرة غير واضحة ، و لا تعبر عن المحتوى أو عما يريده القارئ تحديداً ، و هو الأمر الذي يمكن أن يهدد مشروعك أو محتوى الموقع.

\

الطويلة Long-tail Keywords

بالنسبة لهذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية عبارة عن جمل طويلة، وأكثر إختصاصا وإستهدافا. المنافسة عليها تكون أقل مقارنة بما قبلها لكن هذا لا يعني أنها سهلة لأي صاحب موقع . البحث عن هذه الكلمات يكون أكثر حصرا مقارنة بالنوعين الآخرين.مثال لهذه الكلمات: مواقع لتعلم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة ، جوال سامسونج آخر موديل  ، أخبار رياضية العالمية اليوم مباشر ، تعليم السياقة للمبتدئين شرح مع الصور.

و للكلمات المفتاحية الطويلة مميزات شتى فهي تتكون مما يقرب من خمس كلمات فأكثر ، و من أهم المميزات التي تشتمل عليها هي سهولة المنافسة بين كل المواقع الأخرى ، فهذا النوع سهل للغاية ، و ذلك يرجع إلى أن الغالبية يستخدم كلمات مفتاحية قصيرة ، علاوة على تميزها أيضاً بالدقة الشديدة ففي بعض الأوقات قد تصل نسبة دقتها إلى ما مقداره حوالي 99% ، و على الجانب الآخر تتسبب في قلة عدد الزوار لموقعك بعض الشيء.

قد يبدو لك أن الكلمات المفتاحية العامة والقصيرة Short-tail keywords هي هدفك النهائي حيث أنها غالبا ما تستحوذ على حجم بحث مرتفع بشكل مغري. ومع ذلك، فإنها عادة ما تكون المنافسة عليها صعبة للغاية. قد ترغب في ظهور موقعك الخاص والذي محتواه حول السيو مثلا في نتائج البحث على كلمة “السيو”، ولكن سيكون من الصعب أن يحصل علي ترتيب جيد بالنتائج مقارنتا بالمواقع الكبيرة والخبيرة بالمجال .

وعلاوة على المنافسة القوية، يمكن أن تكون الكلمات المفتاحية العامة والقصيرة غامضة بشكل سيئ. إذا كان شخص ما يبحث عن “الكمبيوتر”، كنت لا تعرف ما إذا كان يريد قائمة من أنواع الكمبيوتر ، أو معلومات عن الكمبيوتر او قطع الكمبيوتر او تعلم الكمبيوتر .

وعادة ما يكون للكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywords نية محددة بوضوح أكبر. على سبيل المثال، “أفضل أنواع الكمبيوتر”، أو “القطع التي يتكون منها الكمبيوتر”. ستجد أيضا أن الكلمات المفتاحية الطويلة لها منافسة أقل، مع مساحة لحصول موقعك الصغير علي الظهور في الصفحة الأولى لنتائج محرك البحث.

طرق الحصول على الكلمات المفتاحية

الكلمة المفتاحية في أي مقال مهمة للغاية و يجب مراعاتها واختيارها بكل دقة حتى تتحقق تلك الفائدة المرجوة منها في تصدر نتائج البحث ، و الجدير بالذكر أن استخراج الكلمة المفتاحية لأي موضوع عادةً ما قد تستغرق بعض الوقت ، و لذلك يتوجب على كاتب المحتوى ألا يمل من الأمر ، و يختار أقوى الكلمات التي يكثر البحث عنها حتى يتم جلب الزوار إلى موقعه أو مدونته ، و بالتالي يتمكن من تحقيق النجاح المطلوب، إليكم أهم طرق الحصول علي كلمات مفتاحية .

;

جلسات العصف الذهي

الطريقة التقليدية والتي تعتمد بالدرجة الأولى علي المهارات الشخصية لكل كاتب محتزى. ولكن بالنسبة الذين يمتلكون مخزون ثقافي ومعرفي وملم بالموضوع المراد تناوله ، يمكنهم الحصول علي أفكار رائعة قد تفيدهم كثيرا في الحصول على الكلمات المفتاحية اللازمة.

;

دراسة المنافسين في نفس المجال

قم بعمل دراسة مدققة لأهم خمس أو ست مدونات في المجال الذي تنافس عليه، سوف تحصل علي أفكار رائعة ومتنوعة من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية للمنافسين . طبعا بمساعدة محرك البحث للحصول غلى أول المواقع التي تتصدر النتائج حول التدوينة المراد التطرق لها .

;

الإستفادة من خاصية التكملة Google auto-Complete

فبمجرد كتابة كلمة في محرك البحث جوجل مثلا، سوف تحصل علي قائمة منسدلة صغيرة تشمل أهم الكلمات المفتاحية المقترحة كتكملة لكلمة البحث. بالطبع هذه الخاصية تعمل وفقا لخبرة زوار محركات البحث، فجوجل سوف يختار أكثر الكلمات البحثية إستخداما من طرف البمستخدمين . ملحوظة: الكلمات المقترحة سوف تبدأ بالكلمة التي كتبتها. وللحصول علي كلمات أكثر تنوعاً، قم بعمل مسافة قبل أو بعد الكلمة التي تريدها.

;

مواقع السؤال والجواب والمنتديات

مواقع مثل Quara او Yahoo Answer او Google Answers ، يمكنها أن تكون أيضا مصدر رائع للحصول علي كلمات مفتاحية. من خلال هذه المواقع يمكنك معرفة، أي المواضيع التي تشغل بال جمهورك، أيضاً المنتديات مصدر مهم جداً للحصول علي كلمات مفتاحية، بناءاً علي مقدار التفاعل في هذه المنتديات علي موضوعات بعينها.

أفضل الأدوات المجانية للحصول على الكلمات المفتاحية

الأفضل في مجالها بالمجان للبحث عن الكلمات المفتاحية على الإنترنت. هذه الآداة بدورها تزودك بالكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية ، كقيمة الضغطة ومدي المنافسة ومعدل البحث الشهري . كل هذا بالمجان.

هذه الآداة ملك لمحرك البحث بنج لذلك فهي آداة في منتهى الكفاءة. تمكنك من توليد المزيد من الكلمات المفتاحية بناءاً على محتوى موقعك. ولكن لتستفيد من خدمات هذه الآداة عليك أن تملك حساب بالموقع ، لأدوات bing webmaster tools (إنشاء الحساب بسيط وبكل سهولة).

Z

هذه الآداة المجانية ستمنحك قائمة بالكلمات المفتاحية بناءاً علي خاصية Auto complete الخاصة بمحركات البحث . مصدر الكلمات المفتاحية هنا، ليس من جوجل فقط بل بالاضافة إلى المواقع ياهو وبينج وامازون ويوتيوب أيضاً.

آداة رائعة مجانية أخري للحصول علي كلمات مفتاحية، بمجرد كتابة أحد الكلمات وضغط زر Suggest ، سوف تحصل علي مجموعة كبيرة من الكلمات المفتاحية. مرتبة وفقا لترتيب الأبجدي.

ليس من الجيد حشو الكلمات المفتاحية في صفحتك. قم بإنشاء محتوى مقنع و مفيد قد توفر قيمة حقيقية للزوار الحقيقيين، وليس فقط إرسال تلميحات لروبوتات جوجل. هناك بعض القواعد لاستخدام الكلمات المفتاحية الأساسية التي يجب اتباعها.

يجب محاولة استخدام كلمات مفتاحية فريدة من نوعها في كل صفحة من صفحات موقعك. وهذا يشمل كل من العنوان والوصف ومحتوي المقال، قد تتوهم أنك تحصل على المزيد من النقرات من خلال العناوين الغامضة لمحتوي موقعك، ولكن من خلال إخفاء ما تعنيه الصفحة فعليا، فإنك مهدد بضياع الكثير من الزوار.

يمكنك أيضا اهمية وجود الكلمة المفتاحية الرئيسية في رابط المقال، وعلامة H1 على الصفحة، والوصف، وخصائص واسم الصور البديلة على الصفحة كل هذه الأماكن سوف تساعد كثيرا محركات البحث في البحث في محتوى الموقع الخاص بك . تعرف في هذا المقال عن كيفة تهيئة وبناء SEO لمقالتك على الووردبريس بإستخدام الإضافة Yoast SEO.

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock