الأخبار التقنيةدراسات وتقارير

تطبيقات خبيثة على نظام الأندرويد و غوغل بلاي تسرق بياناتك وبدون إذنك .

بعد دراسة قام بها باحثو المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في كاليفورنيا ICSI إكتشفو وجود قرابـة 1325 تطبيق داخل متجر جوجل بلاي (Google Play) للأندرويد قادر على تتبع الأشخاص خفيتا . وتمتلك هذه التطبيقات القدرة على كسر كل القيود لجمع البيانات الشخصية وذلك بالرغم من عدم حصولهم على أذن ، مثل تحديد الموقع الجغرافي بدقة، بدون معرفة المستخدمين،

ووفقًا للدراسة أيضا ، فإن هناك العديد من التطبيقات القادرة على العثور على طرق وحلول جهنمية داخل الأندرويد لتجاوز أغلب الأذونات المرفوضة من طرف المستخدم . وأوضحت نفس الدراسة أن عدد المستخدمين المتأثرين بهذه التجاوزات قدر بمئات الملايين.

وقد قدم مدير أبحاث الأمن والخصوصية القابلة للاستخدام في ICSI (سيرج إيجلمان Serge Egelman)،  هذه الدراسة في أواخر شهر يونيو ضمن حدث PrivacyCon التابع للجنة التجارة الفيدرالية.

وصرح الباحثون: إنهم أبلغوا شركة جوجل بالمشكلة في شهر سبتمبر الفارط ، وكذلك لجنة التجارة الفيدرالية، لكن لن يصدر أي إصلاح حتى وصول النسخة القادمة من نظام أندرويد المسماة حاليًا (Android Q).

وستعالج جوجل المشكلة عن طريق إخفاء معلومات الموقع في الصور عن التطبيقات التي قد تحاول التطفل ، مع مطالبة أي تطبيق يتصل بالشبكة اللاسلكية بالحصول على إذن للوصول إلى بيانات الموقع.

وقال سيرج إيجلمان مضيفا : أن لدى المستخدمين في الأساس عدد قليل جدًا من الأدوات الممكن استخدامها للتحكم في الخصوصية واتخاذ القرارات بشأنها، وفي حال كان بمقدور مطوري التطبيقات الالتفاف على النظام، فإن طلب الإذن من المستخدمين لا معنى له نسبيًا.

ومن الأمثلة المُقدمة في دراسة التطبيق المعروف في تحرير الصور (Shutterfly)، والذي يجمع إحداثيات (GPS) من الصور ويرسل تلك البيانات إلى خوادمه الخاصة، رغم رفض المستخدم منحه إذنًا للوصول إلى بيانات الموقع. وأصدرت الشركة المطورة للتطبيق بيانًا تدعي فيه أنها تجمع البيانات بإذن من المستخدمين ، وقالت: يستخدم تطبيق Shutterfly  مثل العديد من خدمات الصور الأخرى هذه البيانات لتحسين تجربة المستخدم، ويتوافق ذلك مع سياسة خصوصية التطبيق، وكذلك اتفاقية مطور الأندرويد.

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock