اضافات ووردبريسالسيو - SEO

تهيئة وبناء SEO لمقالتك على الووردبريس بإستخدام الإضافة Yoast SEO.

هل تريد أن تكون مقالاتك محسنة بقدر الإمكان؟ هل تهدف لتصدر مقالاتك الصفحة الأولى في نتائج البحث؟ هل تريد مضاعفة الزوار إلى موقعك؟ من الأكيد أنه ليس بالأمر السهل لتحقيق كل هذه الميزات بمفردك ، ولكن لحسن الحظ ، Yoast seo هنا للمساعدة. في هذه المقالة، سنتحدث عن كيفية أو طريقة جعل SEO المقالة بأفضل حالة ممكنة. تابع هذه المقالة للتعرف أكثر عن Yoast seo الإضافة العملاقة في مجال SEO مع شرح الاعدادات اللازمة للتحصل عل أرشفة قوية . الموقع الرسمي للإضافة .  wordpress Yoast seo

 قبل ما نمر إلى الطريقة ، عليك أولاً الإعتناء بكل الجوانب التي ستجعل من مقالتك تستحق التواجد في الصفحة الأولى لنتائج البحث ، ما الفائدة إذا تصدرت مقالتك النتائج وبمحتوى أو مضمون غير مرضي للباحث ، يعد تحسين محتوى المقالة أمرًا مهمًا ، الكتابة لها ثلاث مراحل سواءا إذا كنت تكتب منشورًا أو مقالة أو رواية.

أولاً ، التحضير السليم للمقالة هو مفتاح نجاحها .

قبل أن تباشر في كتابة المقال ، يجب أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة : ما هي الرسالة الرئيسية لمقالتك؟ . ماذا تريد أن تخبر القارئ ؟ . وما هو تصنيف القراء المستهدفين من المقال ؟ . ما هي المصطلحات أو الكلمات المفتاحية والتي أريد للقارئ العثور عليها في مقالتي ؟

يجب أن تتعرف على شريحة القراء المستهدفين وما هو هدفهم أو نية البحث على محتوى مقالتك . ما يعني هذا بالنسبة للكلمات الرئيسية والمفتاحية التي يجب أن تستخدمها في محركات البحث ؟ يجب أن تأخذ بعض الوقت للتفكير في ما تريد أن تخبر جمهورك وكيف سيبدو هيكل النص الخاص بك. يعد إعداد المنشور أو المقالة لمدونتك او لموقعك أمرًا بالغ الأهمية. إذا كنت لا تعر إهتماما لهذه الأسئلة و التفكير لفترة طويلة وشاقة ، فسترتكب أخطاء مثل الطريقة الغير منظمة في المخاطبة لجمهور القراء . أو التركيز على الكلمات الرئيسية المفتاحية الخاطئة أو كتابة مقال جيد التنظيم وغير مركز مما يفقده الفكرة الأساسية من الموضوع .

ثانيا ، حاول كتابة المحتوى على مسودة ثم التحرير مع ملكية المحتوى .

بعد أن تقوم بالإعدادات و التحضيرات اللازمة للمنشور أو المقالة ، الآن يمكنك البدء في مرحلة الكتابة. حاول قدر المستطاع أن تكون الكتابة شيء تفعله أنت مما يعطي الثقة في النفس و المصداقية وليس من العيب اللجوء إلى مقتطفات من مقالات أخرى شرط الإنفراد بالتعبير لنفسك . في مرحلة الإعداد قد سبق وفكرت في ما ستكتب لذا ، في مرحلة الكتابة يجب أن تهتم بالكتابة فقط . ولا تخاف من ارتكاب الأخطاء. لأنه سيكون لديك المرحلة الثالثة لتصحيح و التدقيق في الأخطاء.

ثالثا ، تحرير للقال.

في المرحلة النهائية الآن تحرير المقال ، حرر مقالك وبكل تأني مع تصحيح الأخطاء .

دعونا الآن نلقي نظرة على الخطوات الخمس التي يجب عليك اتخاذها لتحسين الـ SEO إلى الحد الأقصى مع Yoast seo.

الخطوة الأولى : تأكد من قابلية القرائة للنص الخاص بك . Readability

الإضافة Yoast SEO توفر لنا هذه الميزة والتي من خلالها نستطيع مراقبة تحليل قابلية القراءة لدينا أثناء مرحلة الكتابة ، إذا كان تحليل قابلية القراءة بشكل عام أخضر  ، فمن الأفضل أن لا تحقق في مدى القابلية و إنصرف إلى تكملة الكتابة . إذا كان التحليل برتقالي هنا حاول إتباع الأخطاء مع التصحيح الموصى به من طرف الإضافة . الأحمر هنا قابلية القرائة حققت شرط واحد على الأكثر . نلاحظ هذا المثال في الصورة .  wordpress Yoast seo

1 – توزيع العناوين الفرعية: على الرغم من أن النص طويل جدًا أنت لا تستخدم أي عناوين فرعية ، حاول إضافة بعض العناوين الفرعية . الأمر واضح و لا يحتاج شرح . ببساطة إذا كان النص طويل حاول قدر المستطاع وضع عناوين فرعية .

2 – طول الجملة: الطول الموصى به هو 20٪ و هنا نجد الطول 39.5٪ . في المقالة بعض الجمل تحتوي على أكثر من 20 كلمة ، حاول تقصير الجمل. حاول وضع علامة الفاصة (،) بين الجملة و الأخرى .

3 – طول الفقرة: في المثال لا يوجد فقرة طويلة لذا اللون الأخضر .عمل جيد! ،للفصل بين الفقرتين إستعل النقطة (.).

الخطوة الثانية : التحقق من صندوق المعاينة للمقتطف لبناء SEO

هل تريد تصدر النتائج في صفحات البحث. إذا أنت تحتاج إلى التركيز ثم التركيز في هذه النقطة بالذات . دع الباحثون يعرفون أنهم سيجدون ما يبحثون عنه على موقعك ! لذا عليك إختيار عنوانًا ووصفًا متميزًا . الشرح راح يكون مطولا للأهمية . Yoast seo

1 – الكلمة المفتاحية – Focus keyphrase : الكلمة المفتاحية و التي إستنادا عليها ستقوم الإضافة بتحليل النص و المقالة . حاول أنت أن تضع نفسك في مكان الباحث، و أطرح هذا السؤال يا هل ترى ماذا سيكتب الباحث للوصول إلى محتوى مقالتي ؟ . هنا على سبيل المثال أنا إخترت ثلاث كلمات مفتاحية (wordpress-Yoast-seo) و التي من الممكن إستهدافها حسب ضني . لماذا ؟ بالرغم أن الكلمات بالإنجلزية و المقالة بالعربية و الأكيد أن الباحثون عرب إلا أن من غير الممكن كتابة كلمة (يوست سيو ) مثلا :  ، لأنك هنا تخاطب قراء لهم دراية بالموضوع . ليس الكل يعرف الــ SEO أو wordpress أو الإضافة Yoast seo الأمر يقتصر فقط على مسؤولي أو مطوري المواقع مع كتاب المحتوى. إذا من البديهي أن هذا الباحث سيكتب على الأقل كلمتين في الجملة المدخلة في البحث .

مثلا : إعدادات إضافة YOAST SEO لتحسين أداء ووردبريس أو الإضافة YOAST SEO أو شرح اعدادت WordPress Seo By Yoast و الأمثلة كثير ، لكن كلها تركز YOAST SEO كأقل شيء . حاول الإستعانة بالمحرك google عن طريق عمل حوصلة بحثية للكلمات المفتاحية الدالة على موضوع مقالتك .

2 – عنوان المقالة SEO title : إفتراضيا الإضافة تقوم بجلب العنوان المسبق إدراجه على أساس عنوان المقالة ، وذلك إستنادا للإعدادات المعمول بها على الإضافة و سبق و شرحناها في هذه المقالة . مع إمكانية التعديل عليه. لاحظ عزيزي القارىء الخط الملون أسفل SEO title ينبهنا إلى طول العنوان خليك على اللون الأخضر طبعا . مع الحرص على تواجد الكلمة المفتاحية بالعنوان .

3 – الإسم اللطيف Slug : نفس الشيء بالنسبة للإسم اللطيف مع العنوان إلا أنه تم الفصل بين الكلمات بعلامة (-) . دائما الحرص على تواجد الكلمة المفتاحية .

4 – صندوق الوصف Meta description : من خلال نص الوصف أنت تخبر القارئ (ومحرك البحث) بلب الموضوع للمقالة . لكن محركات البحث لا تعرض سوى قدر معين من الكلمات في المقتطف الذي تراه عادتا في صفحات نتائج البحث. الإضافة Yoast SEO تقتطع إفتراضيا المقتطف الأول من المقالة و تعرضه في صندوق الوصف، مع إمكانية التعديل عليه . عندما تكون الكلمة المفتاحية المدخلة من طرف الباحث تتواجد على عنوان المقالة بإضافة إلى الوصف على الأقل مرتين فأنت بذلك تزيد من فرصة تصدرك لنتائج البحث . إليك هذا المثال عن : برامج الكمبيوتر .

خلينا نتفاهم على أن هذه الكلمة (برامج الكمبيوتر) التنافس عليها صعب وليس بالأمر السهل ، نظرا لكثرة المواقع المختصة في المجال مع أقدميتها . قد يطرح سؤال هنا لمذا المقالة الأولى تصدرت النتائج رغم أن الكلمة توفرة مرة بالعنوان و مرة بالوصف فقط ؟ ، الجواب نظرا لإختصاص هذا الموقع في المجال أولا . الكلمة المفتاحة أستهدفت من طرف الباحثين بكم هائل مقارنتا بالمواقع الأخرى . و طبعا الموقع يمتلك بناء منظم لــــ SEO .

هذا لا يعني أن فرصتك في التنافس ضعيفة على هذه الكلمة على سبيل المثال . أكتب عدد لابأس به من المقالات التي تحمل في مظمونها هذه الكلمة . ركز على تهيئة الــ SEO للموقع . أكتب مقالات قيمة و في المستوى ولابأس إن تتعب في ذلك ، فمع مرور الزمن لن تجد منافس لك على الصفحات الأولى للنتائج .

لكي نكون منصفين تمامًا ، من المؤكد أن المحرك Google في بعض الأحيان لا يعرض دائمًا وصف meta الخاص بمقالتك في المقتطف ، بالرغم من إستخدام Yoast SEO . في بعض الأحيان تقرر Google خلاف ذلك وتولد وصفا آخر. يريد المحرك Google دائمًا إظهار الكلمة التي يبحث عنها الأشخاص في وصف التعريف. تأكد من قيامك بالبحث عن الكلمات الرئيسية بشكل صحيح واستخدم الكلمات التي يبحث عنها الأشخاص في وصف التعريف الخاص بك. سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصة قيام المحرك Google بعرض وصف التعريف الخاص بك.

الخطوة الثالثة : تحسين وتصحيح أخطاء الـ SEO بإتباع إشعارات التحليل .

لتجنب الإشعارات الحمراء يمكنك بسهولة إجراء بعض التعديلات التي تجعل نسختك أفضل قليلاً لمحركات البحث .

أولا : عليك بوضع الكلمة المفتاحية في أربع مواقع . طبعا مكانها الرئيسي Focus keyphrase . مرة واحدة بالعنوان يستحسن أن تكون في بدايته .ثم على الإقل مرتين أو ثلاثة بالوصف كما سبق وأشرنا مع وضعها بالإسم اللطيف . حاول وضع الكلمة المفتاحية بنص المقالة بمعدل واحدة لكل فقرتين . وذلك حسب طول الفقرة مع عدم المبالغة في الأمر . ثنيا : الصور أيضا الكلمة المفتاحية بعنوان الصورة و على الكلمة التوضحية و الوصف مع وضع النص البديل للصورة .

ثالثا : الروابط الداخلية و الخارجية أيضا مهمة جدا للإحتفاض بالتواجد القارىء لمدة أطول. لذا على الأقل رابط واحد لكليهما .

على ما أضن إذا وفرت هذه الشروط و التحسينات راح تتحصل على اللون الأخضر ،و إذا كانت إشارة مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) الإجمالية خضراء فما عليك من الإشعارات الاخرى و التي من الصعب تحقيقها كلها و خاصتا إذا كان النص طويل جدا .

الخطوة الرابعة : الروابط الداخلية و الخارجية التركيز على الداخلية .

الروابط الداخلية أيضاً هي عبارة عن دائرة من الروابط الصحية المرتبطة بعضها ببعض الأمر الذي تحبذه محركات البحث وبشكل كبير، فإذا كنا نمتلك موقع ذو محتوى موثوق وسمعة جيدة في محركات البحث سندرك عند اضافة اي موضوع وربطه بموضوع آخر أن قيمة تلك المقالة قد ارتفعت وان google سعى لتصدير تلك المقالة للمراتب الأولى ما هو السبب برأيكم؟ بكل تأكيد هو قوة تأثير الروابط الداخلية أولاً سمعة الموقع الجيدة وبالتأكيد المحتوى ذو الجودة العالية فلو اجتمعت هذه العوامل سوية أنا شخصياً أضمن لك تصدّر نتائج البحث في google على وجه الخصوص وباقي محركات البحث على العموم.

نوصيك أن تأخذ بعض الوقت للتفكير في بنية الربط الداخلية الخاصة بك والعمل على تحسينها. هذا سوف تؤتي ثماره من حيث التصنيف الجيد بالنتائج.

الخطوة الخامسة و الأخيرة : إعادة قرائة نص المقالة .

وأخيرا أنت على مشارف إنهاء المقالة أو الموضوع منشور نص أيا كان المهم أنك الآن بصدد نشر المقالة . قبل النشر تريث قليلا و مع فنجان قهوة أو شاي حاول إعادة قرائة المقالة من جديد . مرة أو إثنان على الأقل أو مررها لأحد الأصدقاء من نفس التخصص ليبدي رأيه بالمقالة . ثم أبسط أمر هو النشر .

في الأخير كانت هذه هي تجربتي المتواضعة مع الإضافة العملاقة  والتي فعلا تستحق أكثر من ذلك لما تقدمه من دعم لـــ SEO . لا تبخلونا بتعليقاتكم حول الموضوع وشكرا. إلى الملتقى في مقالة أخى من مقالات كلام مفيد .

هل تريد أن تكون مقالاتك محسنة بقدر الإمكان؟ هل تهدف لتصدر مقالاتك الصفحة الأولى في نتائج البحث؟ هل تريد مضاعفة الزوار إلى موقعك؟ من الأكيد أنه ليس بالأمر السهل لتحقيق كل هذه الميزات بمفردك ، ولكن لحسن الحظ ، Yoast seo هنا للمساعدة. في هذه المقالة

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

‫2 تعليقات

  1. شكرا الموضوع شامل من كل الجوانب شرح وافي و كامل . لكن ليش ما فيه شروحات أخرى على هذا الشكل بالموقع . الله يوفق اخي

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock