السيو - SEOبلوجر bloggerووردبريس

خدمة Google Analytics ما هي ؟ ما الهدف منها ؟ و كيف يتم ربطها بالموقع .

تملك موقع تسويقي هل ترغب في مراقبة وقياس أداء موقعك على الويب ومنتجاتك التسويقية بفعالية؟ ألا ترغب في معرفة المزيد عن كيفية حركة التسوق للزائرين؟ لديك موقع أو مدونة أليس من المحبط عدم الحصول على معلومات حول ما يفعله الزوار على موقعك ؟ كم من الوقت يقضون على موقعك؟ كيف أتى الزوار إلى موقعك وما هي الكلمات الرئيسية التي استخدموها في عمليات البحث الخاصة بهم؟ إذا أنت بجاجة إلى إستحدام خدمة Google Analytics لاتباع بعض المؤشرات الرئيسية و التحليلية لتقييم أداء موقعك وستساعدك هذه الأداة وبسهولة.شرح خدمة Google Analytics

توفر لنا جوجل العديد من المزايا و الخدمات لتقديم كل التسهيلات للمستخدم، و تحاول دائما توفير منصات جاهزة بترسانة من الوسائل المستخدمة و التي من خلالها تستطيع التحكم و تسير كل ما يخص موقعك أو مدونتك . في هذا المقال، سنراجع معك احد اهم المنصات القوية التي توفرها لنا Google، و التي على كل مبرمج أو صاحب موقع ان يطلع عليها، بل و إستخدامها في برمجياته على الويب، لأن وظيفة هذه المنصة مهمة للغاية . خدمة Google Analytics .شرح خدمة Google Analytics

لماذا نحن بحاجة لـهذه الخدمة Google Analytics

Google Analytics كما جاء في إسمه ” احصائيات جوجل “، توفر لك Google هذه المنصة من أجل الإطلاع على التحليلات الكاملة لموقعك، إمكانية معرفة زوار موقعك ،المواقع الجغرافية، كلمات البحث المستعملة للوصول إلى موقعك ، عدد الزوار و مدة بقائهم في الموقع،دراسة صفحات موقعك و معرفة من يزورها و متى و كيف و كل ذلك ممكن مع هذه المنصة. بإضافة إلى كونها أداة مجانية . كل ما عليك هو تَتَبُع الشرح مع تطبيق الخطوات بِدقة.

نأتي الآن إلى كيفية أستخدام Google Analytics

للبدء باستخدام الخدمة ندخل إلى الرابط التالي ، فتظهر أمامك الصفحة التالية بالصورة :شرح خدمة Google Analytics

قم بالضغط على Sign up لتظهر أمامك النافذة للتسجيل عبر حسابك بالــ Gmail حدد الحساب المراد العمل به و يستحسن العمل بحساب موحد بين جميع الخدمات ثم تظهر أمامنا الصفحة التالية :

  • 1 – هنا نحدد ما إذا كنا سنستعمل هذه الخدمة لتتبع موقع ويب أو تطبيق للجوال . في حالتنا هذه نختار ويب .
  • 2 – نضع إسما مناسبا لحسابنا بالموقع .
  • 3 – إسم الموقع .
  • 4 – رابط الموقع بدون البادئة . ثم حدد البادئة إن كانت http أو https
  • 5 – حدد من القائمة الفئة التي ينتمي إليها نشاط موقعك .
  • 6 – إختر البلد و الذي من خلاله يتم جلب الوقت المطابق وذلك لتزامن التحليلات مع الوقت الحقيقي لديك .
  • 7 – ضع إشارة هنا لمشاركة بيانات Google Analytics مع باقي خدمات Google التابعة لنفس الحساب للمساعدة في تحسين الربط بينهم . يستحسن تفعيل هذا الخيار .
  • 8 – ضع إشارة هنا لتتم إزالة جميع المعلومات المحددة حول موقع الويب الخاص بك ودمجها مع بيانات مجهولة أخرى قبل مشاركتها مع الآخرين. يستحسن تفعيل هذا الخيار .
  • 9 – السماح لممثلي الدعم الفني من Google بالوصول إلى بياناتك وحسابك في Google Analytics عند الضرورة لتوفير الخدمة وإيجاد حلول للمشكلات الفنية. يستحسن تفعيل هذا الخيار .
  • 10 – تملك موقع خاص للتسويق وليس لديك متخصصون في مجال المبيعات امنح الصلاحية لمتخصصي التسويق و المبيعات و المعتمدي في Google الوصول إلى بياناتك وحسابك في Google Analytics حتى يتمكنوا من إيجاد طرق لتحسين التكوين والتحليل ، ومشاركة النصائح معك .
  • 11 – إضغط على Get Tracking ID التالي :

حدد البلد ثم وافق على شروط و قيود إستعمال هذه الخدمة ثم الضغط على موافق .

الآن و قد أصبحنا نملك حساب على منصة Google Analytics يجب ربطه مع الموقع . عن طريق كود التتبع الخاص بالخدمة . هنالك عدة طرق نذكر منها :

الأولى عن طريق الإستعانة بخدمة أخرى و هي أيضا تابعة لخدمات Google و هي Google Tag Manager المتخصصة في إدارة الأكواد لكل منصات الويب تابع هذه المقالة حول شرح الخدمة من هنا أنا شخصيا أنصح بها لما فيها من فوائد .

ثانيا بالنسبة لمستعملي منصة ووردبريس يمكنهم إستخدام أحد الإضافات المتخصصة في إدارة الأكواد مثلا : insert headers and footers . أو إستخدام الإضافة التابعة للخدمة Google Analytics for WordPress و الإضافات كثيرة .أو إضافته برمجيا كما سنشرح . كما يوجد هنالك طُرُق أخرى لإضافة شفرة التَتَبُع على الـ ووردبريس أو أي موقع مُبَرمَج على لُغة PHP يكفي فقط إنشاء ملف برمجي فارغ مِن نوع PHP وتسميته مثلا “analyticstracking.php” ثم نسخ شفرة التَتَبُع داخله بالإستعانة بأحد البرنامج Dreamweaver أو notepad لإنشاء الملف. ثُم رفع هذا الملف إلى الجذر الرئيسي لموقعك افتح كُل صفحة تُريد تَتَبُعها مِن نوع PHP ثُم أضف السطر التالي في بدايتها:

  • <?php include_once(“analyticstracking.php“) ?>

ثالثا أما إن كنت تستخدم أحد المواقع التابعة لــ Google كمُدونات Blogger أو الـ YouTube فإنك لا تحتاج إلى نسخ شفرة التَتَبُع، فقط يكفيك نسخ “رقم مُعرّف التَتَبُع” الخاص بحساب موقعك على Google Analytics والذي يكون على الشكل التالي: UA-422101415-1 ولصقه في المكان المخصص له في لوحة تحكم Blogger أو إعدادات قناة YouTube كما هو موضّح في الصورتين التاليتين.

Blogger

YouTube

للحصول على شفرة التتبع تابع الصورة التالية : شرح خدمة Google Analytics

إضافة الكود برمجيا لمنصة ووربريس WordPress

راح نختار أبسط طريقة . عن طريق إستعمال لوحة التحكم wordpress لتعديل على أحد ملفات PHP و هو ملف header.php. تابع بالصورة .

  • 1 – إذهب إلى المضهر Appearance .
  • 2 – ثم محرر القوالب Theme Editor .
  • 3 – إبحث عن الملف header.php .
  • 4 مباشرتا أسفل الوسم <head> أضف الكود المتحصل عليه .
  • 5 – حفظ التغيرات ملاحظة : إذا كان فيه هناك مشكلة عند الحفظ . إذهب إلى الــ Cpanel واسمح للكتابة على هذا الملف عبر تغير الأذونات .

إضافة الكود برمجيا لمنصة بلوجر Blogger

دائما التعديل على أكواد القالب إفتح محرر الاكواد Html إبحث عن الوسم <HEAD> مباشرتا أسفله ألصق  كود التتبع ثم إحفظ القالب .

مُلاحظة: يُمكن أن تستغرق عملية تَتَبُع لموقعك وعَرض النتائج التحليلية على Google Analytics فترة زمنية تتراوح من 12 إلى 24 ساعة.

بعد ظهور التحاليل و الإحصائيات . شرح خدمة Google Analytics

الخدمة عملاقة و رائعة يكفي أنها من تطوير الشركة التي تملك أكبر محرك بحث Google . في هذه المقالة نكتفي فقط بربط الخدمة بالموقع في مقالة أخرى على موقع كلام مفيد إنشاء الله سنتعمق أكثر في الشرح المفصل حول عمل هته الأداة . بالتوفيق للجميع .

تملك موقع تسويقي هل ترغب في مراقبة وقياس أداء موقعك على الويب ومنتجاتك التسويقية بفعالية؟ ألا ترغب في معرفة المزيد عن كيفية حركة التسوق للزائرين؟ لديك موقع أو مدونة أليس من المحبط عدم الحصول على معلومات حول ما يفعله الزوار على موقعك ؟ كم من الوقت يقضون على موقعك

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

‫2 تعليقات

  1. انا اعتقد انه لا يمكن لأي مالك موقع الاستغناء عن خدمات Google المميزة و هذه احد الخدمات الجبارة . المقالة مميزة ايضا ننتظر منك شرح كيفية العمل والاستفادة اكثر من الخدمة . و بالتوفيق

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock