في الكثير من الاحيان قد ترغب بتغيير نسخة الويندوز لديك وذلك لعدة أسباب كثيرة نذكر منها مثلاً الجهاز لديك يعاني من بطىء في إنجاز المهام بسبب كثرة البرامج المثبته عليه أو الخدمات التي تستهلك الكثير من موارد الجهاز . أو بسبب فيروس قد أصاب نظامك أو أي سبب آخر… .

بطبيعة الحال في كل مرة تقوم بها بإعادة فرمتة و تثبيت الويندوز تبحث عما بعد ، وقد تنسى تثبيت أشياء أساسية أو قد لا تعرف ما يجب عليك تثبيته وبدلاً من تثبيت ثلاثة برامج لنفس الغرض يكفيك تثبيت واحد فقط ولكنك لا تعرف ما الأفضل . في هذا الموضوع سنضعك على الطريق الصحيح قدر الامكان. إليك الخطوات بالترتيب لما بعد فرمتة و تثبيت الويندوز لديك .

التعريفات

R

عند إقتنائك للجهاز أول مرة تجد معه الاسطوانة الخاصة بالتعريفات التي من خلالها تقوم بتثبيت كل تعريفات الخاصة بالقطع المثبتة على الجهاز ألا أنه بعد مرور الوقت نجد أن التعريفات الموجودة على الاسطوانة قد أصبحت بإصدار قديم ،لذا فلا أنصحك باستخدام هذه الاسطوانة.

R

نقوم بتحميل آخر الاصدارات من موقع الشركة المصنعة للجهاز أو الهاردوير وذلك لانه قد يكون فيه تعديل يشمل اصلاح المشاكل في الاصدارات السابقة وكذلك توافق أكثر مع أنظمة التشغيل الحديثة .

R

عند تحميل التعريف لا تنسى مراعات ما هو نظام التشغيل المثبت على الجهاز اختيار نظام تشغيلك مثل : ويندوز إكس بي، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 8.1 وهكذا،ويندوز 10 . مع تحديد النواة المستخدمة إذا كانت 32 أو 64 . ولمعرفة الفرق بين النواتين تابع هذا الموضوع .

لدينا هنا جدول لأغلب الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر بروابط لتحميل التعريفات

Pack solution

الاصدار النهائي 2017 من اسطوانة التعريفات التي تضم كل تعريفات جميع الاجهزه والداعمة لويندوز 10 . الاسطوانة العملاقة لاغلب التعريفات التي يعجز عنها الكثير خصوصا وانها تمتلك ميزه العمل اوف لاين مما يسهل علينا تعريف كل برامج التشغيل في وضع عدم اتصال بالانترنت كما سنلاحظ تواجد بعض التعريفات بها لم تقم مواقع رسمية بتوفيرها لمستخدمي اجهزتها مما يساعد علي تكامل العمل علي الاجهزة . البرنامج يأتي بنسختين واحدة تعمل أوف لاين أي أنه يمكنك تثبيت كل التعريفات المرغوب فيها بدون ربط الجهاز بالانترنت وحجمها 10,2 جيجا . والثانية إذا كان لديك الانترنت فيمكنك تثبيت كل التعريفات اللازمة لجهازك أوتوماتكيا ومباشرتا عبر خط النت لديك وحجمها Kb 285 فقط .

البرامج

R

ثبت البرامج الهامة والتي تستعملها فقط وتجنب تثبيت البرامج التي لا تحتاجها أو التي لا تعرف وظيفتها .

R

انتبه جيداً عند تثبيت البرامج وقم بإزالة علامات البرامج الدعائية أو البرامج الاضافية التي لا تحتاجها مثل Baidu PC Faster و Hao123 و غيرها .

R

لا تقم بتثبيت أكثر من برنامج لنفس الوظيفة أو الغرض إلا في حالة الضرورة فقط حتى لا تستهلك الكثير من موارد الجهاز وكذلك حتى تتجنب تداخل البرامج مع تشغيل الملفات في جهازك.

R

لا تقم مطلقاً بتثبيت أكثر من برنامج لمكافحة الفيروسات، يجب تثبيت برنامج واحد فقط لمكافحة الفيروسات لأن غير ذلك سيؤدي إلى مشاكل كبيرة في توافق عمل برامج المكافحة واستهلاك الكثير من موارد جهازك بالاضافة إلى أعاقة أحدهم أو كليهما عن العمل بصورة مناسبة.

R

إذا كان نظام تشغيلك ويندوز 8 فما فوق فمن الممكن أن تعتمد على Windows Defender وهو مكافح الفيروسات الذي يأتي مثبتاً بصورة إفتراضية مع هذا النظام، أو يمكنك تثبيت مكافح فيروسات آخر إذا كنت تريد المزيد من الحماية .

و هناك موقع نستطيع من خلاله تثبيت البرامج دفعة واحدة بعد تنزيل ويندوز جديد او بعد الفورمات وذالك أونلاين وبالتالى ستستطيع تحميل البرامج فى اخر اصدارتها بسهولة دون الحاجة الى تثبيت كل برنامج على حدى، والجميل فى الامر انك بنقرة زر واحدة تستقوم كل البرامج بالتثبيت من تلقاء نفسها دون الحاجة الى تثبيت البرامج يدويا باستخدام الطريقة المعروفة next .

إليكم بعض برامج المكافحة ضد البرامج الخبيثة و الفيروسات

إليكم أشهر المتصفحات مع مشغل الفلاش

بعض مشغلات الصوت والفيديو والكودك

بعض بيئات تشغيل

برامج اخرى هامة

في الكثير من الاحيان قد ترغب بتغيير نسخة الويندوز لديك وذلك لعدة أسباب كثيرة نذكر منها مثلاً الجهاز لديك يعاني من بطىء في إنجاز المهام بسبب كثرة البرامج المثبته عليه أو الخدمات التي تستهلك الكثير من موارد الجهاز . أو بسبب فيروس قد أصاب نظامك أو أي سبب آخر… . بطبيعة الحال في كل مرة تقوم بها بإعادة فرمتة و تثبيت الويندوز تبحث عما بعد ، وقد تنسى تثبيت أشياء أساسية أو قد لا تعرف ما يجب عليك تثبيته وبدلاً من تثبيت ثلاثة برامج لنفس الغرض يكفيك تثبيت واحد فقط ولكنك لا تعرف ما الأفضل . في هذا الموضوع سنضعك على الطريق الصحيح قدر الامكان. إليك الخطوات بالترتيب لما بعد فرمتة و تثبيت الويندوز لديك .
شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

ترك تعليق حول الموضوع :

Please enter your comment!
Please enter your name here