ووردبريس

طرق تركيب الاضافات على الوردبريس للمبتدئين

بعد تثبيت سكربت ووردبريس و قمت بتركيب القالب المناسب فلآن أول شيئ لكل مبتدئ سوف يحتاج الي معرفة كيفية تثبيت اضافات ووردبريس وذلك لمنح ميزات جديدة علي الاسكريبت مثل التدوينات المرتبطة او شريط الاخبار , النشر على مواقع التواصل وغيرها وهناك الالاف من هذه الاضافات المجانية والمدفوعة وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على طرق تركيب أو تنصيب هذه الاضافات .

اولا : تثبيت الاضافات باستخدام محرك بحث ووردبريس

عن طريق استخدام البحث في ووردبريس حيث تجد فقط الاضافات المجانية التي توفرها لك منصة ووردبريس. اول شيئ عليك الدخول الي لوحة التحكم ثم قم بالنقر علي زر الاضافات >> اضف جديد Plugins » Add New

وبكتابة اسم الاضافة المراد البحث عليها في في خانة البحث كما هو مشار اليه ثم من لوحة المفاتيح انقر على موافق ” Entrée ” ليتم البحث . تضهر نتيجة البحث على شكل قائمة من مجموعة من الاضافات يتم تصنيفها حسب الاقرب لما كتب في خانة البحث .

الآن يمكنك اختيار الاضافة المناسبة لك من القائمة حسب البحث الذي قمت به . لاحظ دائما عدد التنصيبات للاضافة مع آخر تحديث لها و هل تتوافق مع نسختك الحالية للووردبريس أم لا . مع امكانية قرائة تفاصيل أكثر .

ملاحظة : في حالة ما تم تثبيت اضافة غير متوافقة مع نسختك قد تواجه أحد الحالتين إما أن لا تعمل هذه الاصافة. او قد تسبب لك مشكلة في عمل الموقع . لذا يجب الحذر في تركيب الاضافات .

الان سوف نقوم بالنقر علي زر التنصيب الآن Install Now وسوف يقوم برنامج الووردبريس بتثبيت الاضافة تلقائيا ، بعد ذلك سوف ترى رسالة نجاح التنصيب و ضهور زر التفعيل قم بتفعيلها مباشرتا . تتم العودة الي منصب الاضافات .

الآن قد نجحت في هذه الخطوة بعد ذلك قم بضبط الاعدادات لهذه الاضافة . كل اضافة تختلف عن الاخرى في طريقة ضبط الاعدادات .

ثانيا : تثبيت الاضافات عن طريق استخدام أداة رفع ملف الاضافة الموجودة بالووردبريس

يتم إستخدام هذه الاداة لرفع الاضافات الغير مدرجة ضمن الاضافات بالووردبريس والتي لايمكن تثبيتها بالطريقة السابقة . لذا تم توفير هذه الأداة لرفع والتثبيت اولا : انت تحتاج الي تحميل الاضافة من المصادر الخاصة بك كمثال تحميل الاضافة من موقع آخر الملف سيكون مضغوط ZIP بعد ذلك اذهب الي الاضافات >> اضف جديد >> ثم النقر علي زر رفع اضافة في اعلى الصفحة Plugins » Add New

و لتحميل الاضافات على شكل ملف ZIP قم بزيارة هذا الرابط ثم ابحث على المطلوب قم بتحميل الاضافة .

بعد ذلك تحتاج الي الضغط علي زر اختيار الملف ومن ثم قم بتحديد ملف ZIP للاضافة التي تريد رفعها الي الووردبريس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك . ثم بالضغط علي زر التثبيت الان . الان يقوم الووردبريس بتثبيت الاضافة وسوف تظهر لك رسالة النجاح قم بتفعيلها و المرور مباشرتا للاعدادات الخاصة بها .

ثالثا: القيام بتثبيت الاضافات يدويا عن طريق لوحة التحكم cPanel .

في هذه الطريقة سيكون التركيب يدوي عن طريق رفع ملف الاضافة مباشرتا داخل مجلد السكربت الخاص بالووردبريس . بالتوجه الى إدارة الملفات >> فتح المجلد الرئيسي للسكربت >> wp-content بعدها >> plugins  رفع الملف المضغوط ZIP للاضافة ثم عمل فك الضغط على الملف بتحديد الملف المضغوط إنقر بيمين الفأرة ثم Extract . تابع الصور . إضغط على الصورة للتكبير

بعد فك الضغط على ملف الاضافة توجه مباشرتا إلى لوحة التحكم لووردبريس انقر على إضافات تجد أن الاضافة قد أضيفة فعلا . الآن ما ينقصك إلا النقر على تفعيل .

رابعا: القيام بتثبيت الاضافات يدويا عن طريق بروتوكول نقل الملفات FTP

في بعض الحالات قد يفرض عليك مزود خدمة الاستضافة قيود علي رفع الملفات عن طريق لوحة التحكم مثل تحديد حجم الملف المراد رفعه . التي سوف تحد من قدرتك علي تثبيت الاضافات الخاصة بك من لوحة تحكم الاستضافة وفي كل الاحوال من المستحسن ان يكون لديك برنامج بروتكول نقل الملفات FTP .والتي تمتاز بالسرعة في التحميل . نذكر اشهر برامج الرفع FTP برنامج FileZilla . لتحميل البرنا إضغط هنا

اولا سوف تحتاج الي تحميل ملف الاضافة بصيغة ZIP وبعد ذلك تحتاج الي فك الضغط للملف علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك افتح البرنامج ادرج معلومات الدخول الخاصة بFTP  التي في غالب الأحيان يتم منحها لك من طرف مزود الخدمة للاستضافة أو في بعض الاستضافات عن طريق لوحة التحكم تقوم بإنشاء حساب FTP . بعد اعتماد بيانات التسجيل. انتقل الي المسار الاتي public_html/wp-content/plugins في المجلد الرئيسي للموقع الخاص بك .

الآن توجه مباشرتا إلى لوحة التحكم لووردبريس انقر على إضافات تجد أن الاضافة قد أضيفة فعلا . الآن ما ينقصك إلا النقر على تفعيل . والعمل على اعدادات الاضافة .

ملاحظة : في حالة ما إذا أردت حذف الإضافة لسبب ما مثلا حدوث مشكلة بالموقع أو في بعض الأحيان صفحة بيضاء للموقع أو لأي سبب آخر عليك سوى أن تزيل ملف الاضافة فقط . لاي إستفسار حول هذا الموضوع أنا جاهز للرد في حدود معرفتي . و شكرا .

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock