الأحد , يناير 20 2019
الرئيسية / برامج اندرويد / عمل الروت لقائمة كبيرة من أجهزة Samsung مع التطبيق SuperSU

عمل الروت لقائمة كبيرة من أجهزة Samsung مع التطبيق SuperSU

في تدوينة سابقة تعرفنا على طريقة عمل الروت على أغلب الاجزة وبدون كمبيوتر مع التطبيق المعروف Kingroot . لاكن البرنانج لا يدعم كل الاجهزة . اليوم في هذه التدوينة سنتطرق لعمل الروت على قائمة كبيرة من أجهزة السامسونج Samsung مع أجهزة آخرى .

أولا : ماهو الروت وهل هو إجباري أم اختياري ؟

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لكي تستطيع التغيير او التعديل أو إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب ” الجذر ” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام .

الروت Root في بعض الأحيان نريد إزالة تطبيقات معينة مدمجة مع النظام  في وضع المصنع حتى والهاتف جديد نجد بعض التطبيقات التي لا نستخدمها ولا يمكن إزالتها كاليوتيوب وغيرها من التطبيقات التي لايستخدمها الكثير منا . ولكي نستطيع إزالة هذه التطبيقات علينا بتركيب الروت Root وأخذ صلاحيات المستخدم .

ملاحظة : الروت ليس إجباري لكل من يحمل أجهزة بنظام أندرويد بل هو اختياري حيث يوجد الكثير من التطبيقات تتطلب منك عمل الروت أو إعطاء صلاحية الروت مثلا تطبيقات vpnn  أو تركيب خطوط قراءة وكتابة بإختصار التطبيقات التي لا تعمل إلا بعد إجراء بعض التغيرات في النظام . لذا فالعبث أو العمل من دون دراية قد يأدي إلا تلف النظام .

ثانيا : إليك أكثر فوائد الروت :

k

القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا.

k

تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة او تجميد التطبيقات .

k

تغيير نوع وشكل الخطوط .

k

تركيب رومات مخصصة من طرف المطورين عبر تطبيق روم منجر .

k

تركيب ريكفري يختلف عن الأصلي وبميزات مختلفة  .

k

تغيير الآي بي في جهازك عن طريق خدمة vpn مع تغير موقعك وفتح المواقع المحجوبة في بلدك .

ثالثا : عيوب الروت ؟

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد ومميزات الروت Root علينا بمعرفة عيوبه ماذا يمكن أن يحدث إذا ما حاولت تركيب الروت للإستفادة من فوائده ؟ هناك الكثير من يعتقد أنه عند عمل أو تركيب الروت على الجهاز أن أجهزتهم معرضة لتلف للأسف نعم .

وذلك إذا ما قمنا بعمل عملية خاطئة أثناء تركيب الروت . لذا عليك بتنفيذ تعليمات التركيب بدقة بالغه وألا فإنك تخاطر بجهازك .

عند تركيب الروت هذا معناه أن النظام الخاص بالجهاز أصبح مفتوح إذا بإمكانك التعديل عليه لاكن يجب الحذر لأن أي خلل جراء هذا التعديل قد يأدي إلى تلف الجهاز .

مهما كانت التعديلات حتى وإن أدت إلى تلف الجهاز فيه كيفية لإسترجاع الجهاز عن طريق إعادة تركيب روم جديد ورسمي .

ألا أنه في بعض الأحيان يكون التعديل قد أجريى على الملفات التي تهيأ الجهاز للربطه مع الكمبيوتر وهنا نجد أن عملية استرجاع الجهاز قد أصبحة في يد المحتص في المجال . لذى يجب الحذر في إستعمال هذه الصلاحيات .

ملاحظة : إن أهمية إستعمالنا لصلاحية الروت و ذلك لأنه هناك الكثير من التطبيقات والبرامج التي يجب عليك تركيب الروت قبل إستخدامها مثل تطبيقات أخذ النسخة الإحتياطية وتطبيقات الـ VPN والخطوط الغير إفتراضية للقراءة والكتابة وغيرها الكثير .

نأتي الآن للشرح

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لكي تستطيع التغيير او التعديل أو إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب ” الجذر ” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام .

عن الكاتب

عياش محمد كاتب ومسئول المحتوي .شاب جزائري أحاول عبر مدونتي المتواضعة "كلام مفيد" تقديم شروحات صادقة و هادفة للمستخدم العربي . مع محاولة تقديم الحلول اللازمة لمشاكله التقنية ..واحبي مشاركة ما أعرفه مع غيري وأرجوا أن تجد ما تبحث عنه على مدونتي المتواضعة ، تـحياتي لكم

تعليق واحد

  1. هل سامسونج جالكسي جى وان مينى موجود

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .