برامجحمايةكمبيوتر

افضل الأدوات والبرامج للحماية من فيروس الفدية Best Anti-Ransomware Tools

الحقيقة المحزنة هي أنك إذا كنت تعاني من فقدان محتوى جهازك إثر هجوم فيروس فدية ، بينما يمكنك تجربة الأدوات المجانية والبرامج الموضحة أدناه لمواجهتها ، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من إزالة الكثير من برامج الفدية الضارة الموجودة الآن في السوق.

ومع ذلك ، هناك بعض الأخبار الجيدة ، أولها أن برامج الفدية أصبحت أكثر استهدافًا هذه الأيام ، بحيث يقل احتمال معاناة المستخدمين العاديين منها. هناك أيضًا أدوات للخصوصية والأمان للمستخدمين العامين ، مثل الـ VPN المجاني حيث يمكن أن يساعدك في الحفاظ على أمانك على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، فإن معظم أفضل برامج مكافحة الفيروسات وأدوات مكافحة الفيروسات الضارة سيكون لها حماية ضد برامج الفدية المضمنة ، لذلك قمنا بتمييزها في أعلى قائمتنا – لذا فإن الوقاية أفضل من العلاج.

علاوة على ذلك ، بالنسبة للمستخدمين العاديين الذين يقومون بعمل نسخة احتياطية من معظم الملفات الخاصة بهم في وضع عدم الاتصال أو عبر الإنترنت من خلال حل التخزين السحابي ، فمن المحتمل أن يتمكنوا من استعادتها إذا قمت بالوصول إليها من جهاز مختلف.

بالنسبة إلى الشركات ، فقد حان الوقت بالفعل لامتلاك نظام أساسي كامل لاستعادة البيانات بعد الكوارث المحتملة ، لضمان أنه في حالة تجاوز هجوم برامج الفدية لأمن الجهاز لديك – يمكنك على الأقل استرداد كل ما تحتاجه .

بشكل عام ، تظل برامج الفدية أخبارًا سيئة ومن المحتمل أن تصبح أسوأ ، وبينما حاولنا سرد أفضل الأدوات لإزالتها ، كن على دراية بأن لها قيود وأن الوقاية هي أفضل استراتيجية.

إذا لم تكن قد وقعت حتى الآن ضحية لهجوم برمجيات الفدية وتريد حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل استباقي ، ففكر في أداة وقائية مخصصة مثل ZoneAlarm Anti-Ransomware ، والتي تستخدم التحليل السلوكي لتحديد العمليات التي تتصرف مثل برامج الفدية ويقوم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك تلقائيًا إذا اكتشف أي شيء. لذلك لم ندرجها في جولتنا الرئيسية ، ولكن 1.99 دولارًا شهريًا لجهاز كمبيوتر واحد هي رسوم متواضعة مقارنة بالفديات التي يتقاضاها المجرمون.

أفضل البرامج والأدوات للحماية من برامج الفدية والفيروسات الخبيثة ؟

برنامج Bitdefender Antivirus Plus

برنامج Malwarebytes Anti-Malware

أدوات Trend Micro Ransomware File Decryptor

أدوات Webroot SecureAnywhere Antivirus

أدوات Avast Free Ransomware Decryption Tools

أداة Kaspersky Anti-Ransomware Tool

برنامج ESET NOD32 Antivirus

نبذة سريعة عن كل برامج مكافحة فيروس الفدية وتشفير الملفات

برنامج Bitdefender Antivirus Plus

مضاد الفيروسات الأول من شركة TechRadar في عالم مليء بالكثير من موفري الحماية من الفيروسات ، ولا يكلف حتى أكثر بكثير من تنزيلات مكافحة الفيروسات المجانية. حيث يميل برنامج Bidefender إلى أن يكون موثوقًا ودقيقًا في الكشف عن الفيروسات ، مع تصفية الويب لمنع الوصول إلى المواقع الضارة ، بالإضافة إلى متصفح آمن يحافظ على معاملاتك المصرفية والتسوق عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مدير كلمات مرور يقوم تلقائيًا بإكمال تفاصيل بطاقة الائتمان في نماذج الويب. كما أنها تحقق درجات عالية في وحدتها الممتازة لمكافحة التصيد ، والتي تنبهك إلى الروابط الضارة في نتائج محرك البحث الخاص بك وتمنع الوصول إلى المواقع الخطرة.

هذا ليس كل شيء: بالطبع ، هناك أيضًا حماية متعددة الطبقات من برامج الفدية التي تتعرف بشكل تجريبي على سلوك مثل هذه التهديدات للحفاظ على سلامتك بالإضافة إلى القدرة على فحص جميع أجهزتك المرتبطة عبر تطبيق Bitdefender Central للهواتف المحمولة.

هناك مشكلة واحدة أو مشكلتان الأولى قد يستحوذ على موارد أكثر من المتوسط للجهاز لديك ​​، والثانية قد يتعارض مع بعض البرامج ولكن لا يزال Bitdefender Antivirus Plus الحزمة المحببة والتي توفر معدلات اكتشاف ممتازة وأداء رائع وأكثر من ميزات المكافأة الكافية مقارنتة بالسعر.

يعتمد Bitdefender Internet Security على AVP ويضاعف ثلاث مرات عدد الأجهزة المشمولة بالإضافة إلى أنه يوفر ميزات مكافحة البريد الإلكتروني العشوائي وجدار الحماية مع حماية الأطفال بمستشار الوالدين وميزات تشفير الملفات.

يأتي Bitdefender Antivirus Plus مع المكافأة الإضافية لشبكة VPN و Safepay بالإضافة إلى توفير حماية متعددة من برامج الفدية. يتتبع باستمرار أي برامج ضارة ويسجل نمط التهديد السيبراني للحفاظ على أمانك عبر الإنترنت.

أدوات Bitdefender Anti-Ransomware من افضل الأدوات للحماية من فيروس الفدية، وهي عبارة عن لقاح مركب من برامج الفدية يسمح للمستخدمين بتحصين أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ومنع أي محاولات تشفير للملفات من Cryptowall و Cryptolocker و CTB-Locker و Locky و TeslaCrypt من برامج الفدية. يستهلك البرنامج ذاكرة قليلة جداً، حوالي 8 ميغابايت فقط .

يتم تحديث برنامج Bitdefender Anti-Ransomware كلما أمكن ذلك ليظل فعالاً ولكن قد لا يحظر جميع المتغيرات المعروفة بسبب السرعة التي يغيرها المتسللون برامجهم ولكن يجب أن يحميك من معظمها. يتضمن آخر تحديث برنامج Petya ransomware وهو أداة عنيدة أخرى يستخدمها مجرمو الإنترنت الذين يشفرون جدول الملفات NTFS Master File.

وقد وجد فريق مطوري Bitdefender أنه يشبه الألعاب الرياضية مع عائلات برامج الفدية سيئة السمعة الأخرى، مثل Chimera و Rokku. ولكن في هذه الحالة، وجدت Bitdefender أن جزءاً من كودها الضار معيب واستغل هذه الحقيقة عن طريق الهندسة العكسية لها. وقد وفر ذلك طريقة لتطوير لقاح لمكافحة آثار العدوى. يتضمن هذا مفتاح فك التشفير في حالة إصابتك به مما يسمح بفك تشفير ملفاتك على الفور.

برنامج مكافحة البرامج الضارة Malwarebytes Anti-Malware

إذا كنت تعاني من إصابة بالبرامج الضارة ولم تنجز البرامج المجانية المهمة، فقد تكون أداة Malwarebytes Premium من ضمن الحلول التي تحتاجها. حيث تستخدم هذه الأداة التحليل الإرشادي لتحديد سلالات جديدة من البرامج الضارة، مع تنظيف الإصابات الموجودة، ويساعد على حمايتك من حيل الخداع لتصيد، ويساعدك على منع تنزيل المزيد من البرامج الضارة في المستقبل، بما في ذلك برامج الفدية.

عند تثبيتك لها لمرة الأولى ستحصل على نسخة تجريبية مدتها 14 يوماً من الإصدار المتميز من برنامج الحماية من فيروس الفدية، والتي تتضمن أدوات وقائية مثل المسح في الوقت الفعلي وحماية محددة من برامج الفدية. بعد أسبوعين، يعود إلى الإصدار المجاني الأساسي. يجب تنشيط هذا يدوياً، ولكنها لا تزال أداة أمان من الدرجة الأولى. نوصي بتشغيله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للتحقق من الأشياء السيئة التي لم تلاحظها.

في العام الماضي، اشترت شركة Malwarebytes المعروفة برنامج إزالة الإعلانات المزعجة والبرمجيات الضارة Adwcleaner، والتي كما يوحي من اسمها تستهدف وتزيل البرامج المزعجة التي تخترق متصفحك عن طريق تغيير صفحتك الرئيسية، أو إعادة تعيين محرك البحث الافتراضي، أو إضافة أشرطة أدوات غير مرغوب فيها. كما أنه متاح مجاناً، بإضافتك لهذه الاداة إلى جانب مكافح البرامج الضارة، تعد إضافة رائعة لمجموعة أدوات الأمان الخاصة بك.

برنامج Trend Micro Ransomware File Decryptor

بتنزيلك لملف واحد Trend Micro Ransomware File Decryptor يمكن أن يهزم قرابة 27 سلالة من برامج الفدية. يتم تحديث هذه المجموعة بانتظام بتعريفات جديدة لبرنامج الفدية، وفي وقت كتابة هذا التقرير، يمكنه تحرير الملفات المقفلة بـ 27 نوعاً مختلفاً من برامج الفدية ومتغيراتها.

تقوم Trend Micro بتجميع جميع أدوات فك التشفير الخاصة بها في حزمة واحدة، ولكن لا تزال بحاجة إلى إخبارها عن شكل برامج الفدية التي تتعامل معها. يوفر موقع Trend Micro معلومات لمساعدتك في تحديد العدوى الخاصة بك، بالإضافة إلى تفاصيل الاتصال بقسم الدعم الفني الخاص به إذا لم تكن متأكداً.

بمجرد الانتهاء من ذلك، قدم نموذجاً لملف Decryptor لتحليله، وسيبدأ العمل. يمكن أن يستغرق فك التشفير أي شيء من بضع دقائق إلى عدة ساعات، اعتماداً على نوع التشفير المستخدم. أداة File Decryptor ليست مثالية بعض أشكال برامج الفدية مخادعة بشكل خاص، ويمكن فك تشفيرها جزئياً فقط لكن الشركة تعمل باستمرار على تحسينها، وهي أداة ممتازة للاستخدام في حالات الطوارئ.

بعد فتح رالبط الموقع ثم النزول للأسفل قليلاً وبدء التحميل من الزر المشار إليه في الصورة التالية:

أدوات Webroot SecureAnywhere Antivirus

خفيف للغاية على موارد النظام بسرعة البرق. تقريبًا كل أدوات وبرامج مكافحة فيروسات تدعي أنها خفيفة الوزن على معالج الجهاز، ولكن Webroot SecureAnywhere Antivirus تعتبر قريبة للواقع على هذه الجبهة. يستغرق التثبيت ثوانٍ معدودة، وبالكاد تستخدم ملفات البرنامج 2 ميجابايت من محرك الأقراص الثابتة ، مع ذاكرة الوصول العشوائي صغيرة ، ولا توجد تحديثات توقيع ضخمة لربط النطاق الترددي الخاص بك.

بالنظر إلى ذلك ، لا يوجد حل وسط بشأن الميزات ، مما يجعلها أكثر إثارة للإعجاب. إلى جانب الحماية الأساسية ، هناك مراقبة ذكية للسلوك ، ومكافحة تصيد دقيقة جذا مع التدخل في الوقت الحقيقي ، وجدار حماية ومراقبة اتصال شبكة قوي ، وبرامج مكافحة فدية محسنة ، ومكافآت أخرى مثيرة للاهتمام قد تعجبك.

ليس من السهل مقارنة دقة Webroot بالمنافسيه ، حيث نادراً ما تقوم مختبرات الاختبارات الكبرى بتقييم منتجات الشركة. ومع ذلك ، عندما تتم مراجعتها ، فإنها عادة ما تحقق درجات عالية ، وتظهر اختباراتنا الخاصة حماية قوية وموثوقة.

تتضمن الميزات الأمان الدائم وحماية الهوية ومكافحة التصيد في الوقت الفعلي ومراقبة جدار الحماية. فعلا هناك الكثير مما قد يعجبك في برنامج SecureAnywhere Antivirus ، ومع ضمان استرداد الأموال لمدة 70 يومًا من Webroot هذا يعني بأنه واثق في المنتج أيضًا. إذا سئمت من البرامج شديدة التعقيد والمتضخمة ، فإن Webroot هو منافس جدير بالاهتمام بالنسبة لك.

أدوات Avast Free Ransomware Decryption Tools

يقدم Avast أحد أكفأ أجنحة حماية الإنترنت الموجودة . في حين أن الشركة مشهورة بتقديم برامج مكافحة الفيروسات المجانية ، تجدر الإشارة إلى أن هذا يأتي الآن مزودًا بميزة مكافحة البرامج الضارة التي تستخدم المراقبة السلوكية لتحديد البرامج الخادعة.

والأفضل من ذلك أنه ليس فقط منتجات Avast الأساسية مجانية ، ولكنها متاحة أيضًا للأجهزة المحمولة وكذلك لأجهزة سطح المكتب ، مما يجعل Avast خيارًا مثاليًا معينًا إذا كان لديك أجهزة متعددة تحتاج إلى التحقق منها.

أدوات فك تشفير الملفات المشفرة من افاست من افضل أدوات الحماية من فيروس الفدية، والتي توفر لك حلول مصممة لهزيمة سلالات مختلفة من برامج الفدية. لا تقوم جميع برامج الفدية بتشفير البيانات بنفس الطريقة، لذا يجب على موفري برامج الأمان إنشاء حلول محددة عند ظهور تهديدات جديدة. في وقت كتابة هذه المقالة، طور خبراء الأمن في Avast مجموعة أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية ومعالجة أكثر من 21 سلالة مختلفة من برامج الفدية المصممة لقفل وتشفير الملفات.

ومع ذلك ، لحماية برامج الفدية ، ستحتاج إلى البرامج المدفوعة بدلاً من المجانية ، وبينما قد يفضل بعض الأشخاص امتلاك مجموعة أمان إنترنت مجانية ، فإن التكلفة المنخفضة لبرنامج Avast تفوق بكثير تكاليف وخسائر هجوم الفدية.

لمساعدتك في تحديد أي واحد أنت بحاجة إليه، قدم Avast وصفاً تفصيلياً لكيفية عمل كل شكل من أشكال برامج الفدية، وما الإضافة التي ستراها في الملفات المشفرة، ومثالاً لنوع الرسالة التي أعدها منشئو الفيروسات ل الضحايا. بمجرد قيامك بتنزيل الأداة المناسبة، ستوجهك خلال عملية مسح برامج الفدية دون أن تدفع للمجرمين. ستحتاج إلى تقديم نسختين من نفس الملف نسخة مشفرة والأخرى أصلية.

سيكون هذا أسهل إذا قمت بعمل نسخة احتياطية قبل الإصابة، لكن Avast يقترح أيضاً المواقع التي قد تتمكن فيها من العثور على الملفات الأصلية غير المتأثرة. ستقوم الأداة بعد ذلك بمقارنة الاثنين واستخدام النتائج لتحديد كلمة المرور.

أداة كاسبر Kaspersky Anti-Ransomware Tool

يقدم Avast أحد أكفأ أجنحة حماية الإنترنت الموجودة . في حين أن الشركة مشهورة بتقديم برامج مكافحة الفيروسات المجانية ، تجدر الإشارة إلى أن هذا يأتي الآن مزودًا بميزة مكافحة البرامج الضارة التي تستخدم المراقبة السلوكية لتحديد البرامج الخادعة.

والأفضل من ذلك أنه ليس فقط منتجات Avast الأساسية مجانية ، ولكنها متاحة أيضًا للأجهزة المحمولة وكذلك لأجهزة سطح المكتب ، مما يجعل Avast خيارًا مثاليًا معينًا إذا كان لديك أجهزة متعددة تحتاج إلى التحقق منها.

أدوات فك تشفير الملفات المشفرة من افاست من افضل أدوات الحماية من فيروس الفدية، والتي توفر لك حلول مصممة لهزيمة سلالات مختلفة من برامج الفدية. لا تقوم جميع برامج الفدية بتشفير البيانات بنفس الطريقة، لذا يجب على موفري برامج الأمان إنشاء حلول محددة عند ظهور تهديدات جديدة. في وقت كتابة هذه المقالة، طور خبراء الأمن في Avast مجموعة أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية ومعالجة أكثر من 21 سلالة مختلفة من برامج الفدية المصممة لقفل وتشفير الملفات.

ومع ذلك ، لحماية برامج الفدية ، ستحتاج إلى البرامج المدفوعة بدلاً من المجانية ، وبينما قد يفضل بعض الأشخاص امتلاك مجموعة أمان إنترنت مجانية ، فإن التكلفة المنخفضة لبرنامج Avast تفوق بكثير تكاليف وخسائر هجوم الفدية.

لمساعدتك في تحديد أي واحد أنت بحاجة إليه، قدم Avast وصفاً تفصيلياً لكيفية عمل كل شكل من أشكال برامج الفدية، وما الإضافة التي ستراها في الملفات المشفرة، ومثالاً لنوع الرسالة التي أعدها منشئو الفيروسات ل الضحايا. بمجرد قيامك بتنزيل الأداة المناسبة، ستوجهك خلال عملية مسح برامج الفدية دون أن تدفع للمجرمين. ستحتاج إلى تقديم نسختين من نفس الملف نسخة مشفرة والأخرى أصلية.

سيكون هذا أسهل إذا قمت بعمل نسخة احتياطية قبل الإصابة، لكن Avast يقترح أيضاً المواقع التي قد تتمكن فيها من العثور على الملفات الأصلية غير المتأثرة. ستقوم الأداة بعد ذلك بمقارنة الاثنين واستخدام النتائج لتحديد كلمة المرور.

برنامج ESET NOD32 Antivirus

إذا حكمت على برنامج مكافحة الفيروسات على طول قائمة الميزات الخاصة به ، فقد يكون ESET NOD32 Antivirus مخيبا للآمال بعض الشيء. لا يوجد جدار حماية أو مدير كلمات مرور أو أداة فحص الملفات أو ماسح ضوئي للضعف أو أي من المكافآت المجمعة التي ستجدها غالبًا في منافسيه.

هذا لا يعني أن الحزمة تفتقر إلى الطاقة ، على أي حال. إنه يركز فقط على الأساسيات. يأتي ESET NOD32 Antivirus مع الحماية من البرامج الضارة في الوقت الحقيقي ، وطبقة مكافحة برامج الفدية ، والحماية من الاستغلال ، وتصفية عناوين URL لحظر المواقع الضارة ، ووحدات لمنع الهجمات باستخدام تقنية PowerShell والبرامج النصية الضارة.

يقوم بحد وحدة التحكم في الجهاز من خطر الإصابة بالأجهزة الأخرى عن طريق التحكم في الوصول إلى أجهزة USB ، والأقراص الصلبة الخارجية ، ووسائط التخزين الضوئية ، وحتى الأجهزة المتصلة بواسطة Bluetooth و FireWire. إنها إضافة غير عادية ، ولكن يمكن أن تحدث فرقًا إذا قام الآخرون بتوصيل الأجهزة بانتظام بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فقط ضع في اعتبارك أن ESET NOD32 Antivirus لا يستهدف المبتدئين. الواجهة معقدة في بعض الأحيان ، وبعض الميزات متقدمة جدًا ، وحتى التعليمات ليست مفيدة دائمًا. سيقدر المستخدمون ذوو الخبرة قوة ESET وقابليتها للتكوين ، مع ذلك. تقوم الحماية فوق المتوسط ​​بعمل جيد في الحفاظ على سلامتك ، ويضمن التصميم خفيف الوزن أن الحزمة لن تبطئك نضامك في التشغيل.

يبني ESET Internet Security على NOD 32 ويضاعف ثلاث مرات عدد الأجهزة المغطاة بالإضافة إلى جدار الحماية ، وحماية الروبوتات ، وحماية كاميرا الويب ، ومكافحة البريد العشوائي والمزيد. يمكنك شراء إصدار ESET Smart Security Premium ليس أكثر من ذلك بكثير. يضيف كل ما سبق بالإضافة إلى إدارة كلمات المرور والبيانات الآمنة.

الحقيقة المحزنة هي أنك إذا كنت تعاني من فقدان محتوى جهازك إثر هجوم فيروس فدية ، بينما يمكنك تجربة الأدوات المجانية والبرامج الموضحة أدناه لمواجهتها ، فمن المحتمل أنك لن تتمكن من إزالة الكثير من برامج الفدية الضارة الموجودة الآن في السوق.

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock