بطبيعة الحال كل من يريد إنشاء موقع او مدونة وذلك للنشر مقالاته في مجال معين ، فإنه يجد نفسه محتار في إختيار إسم النطاق أو الدومين الذي سيقوم بإنشائه و جعله كعنوانا لموقعه ، حيث أن إسم النطاق الخاص بموقعك كلما كان سهلا في الحفظ و النطق و الكتابة كلما ساهم ذلك في زيادة عدد زوار موقعك .

ان اختيار اسم دومين او اسم نطاق المناسب لك هو الخطوة الأولى و المهمة نحو انشاء موقع ناجح على الانترنت، لذا فمن الضروري عدم اهمال هذه الخطوة و الاسراع في اختيار أي اسم لدومين موقعك دون الأخذ في الاعتبار عدة أمور من الممكن أن تؤثر بالسلب على نجاح موقعك في المستقبل.

سوف نتعرف على موقع مميز يساعدك على إختيار إسم نطاق مناسب لموقعك او مدونتك و الموقع الذي الذي سنتطرق له هو منصة تدعى Namemes مع تقديم أفضل 10 نصائح لاختيار اسم الدومين حتي تستطيع عمل موقع ناجح على الانترنت .

عند الضغط على رابط الموقع بالاعلى ننتقل للدخول إلى موقع Namemes ستجد خانة بحث و من خلال هذه الخانة قم بإدخال إسم النطاق الذي قمت بأختياره او أي كلمة تشير إلى مجال موقعك ، ثم بعد ذلك قم بالضغط على بحث ، و في ثواني سوف يقوم الموقع بتحليل الإسم الذي أدخلته و يستعرض لك المئات من الأسماء المشابهة و التي يمكنك إستعمالها كنطاق أو دومين خاص بموقعك أو مدونتك .

مباشرتا سيقترح عليك الموقع الكثير من الاسماء و التي يمكنك الإختيار من بينها ، و سوف تجد بأن كل مجموعة مصنفة ضمن قائمة ، حيث تجد بعض أسماء النطاقات المناسبة للسيو و أخرى مناسبة للشبكات الإجتماعية و اخرى ترفيهية و أخرى مختصرة و غيرها من أنواع النطاقات ، و أنت ما عليك سوى الإختيار حسب مجال موقعك .

إليك 10 نصائح لاختيار اسم دومين ناجح لموقعك

R

العثور على اسم دومين سهل الكتابة والحفظ هو أهم خطوة في اختيار اسم الدومين الخاص بك ، اذا استخدمت حروفا غريبة أو اختصارات غير معروفة سوف يصعب الامر على الزوار في العثور على موقعك .

R

اذا كان اسم الدومين طويلا او معقد سوف تضع الزوار في دائرة حدوث الاخطاء الاملائية او اللغوية عند كتابة الاسم في المتصفح ، لذلك حاول أن تجعله قصيرا وسهلا لتتفادى هذه الأخطاء .

R

استهداف كلمات مفتاحية في اسم دومين موقعك ، الكلمات المفتاحية هي عبارة عن الكلمات التي يتم كتابتها في محرك البحث جوجل ويكون عليها معدل بحث معين يمكنك الاستعانة بأحد خبراء السيو لاستهداف أفضل الكلمات المناسبة لنشاطك ووضعها في عنوان موقعك .

R

اذا كان موقعك يستهدف منطقة ما او دولة ما يمكنك ادراج اسم الدولة او اختصار الدولة في اسم الدومين مثال www.dzexample.com او www.exampledz.com اشارتا لدولة الجزائر كما يمكن استهداف الدولة المناسبة لنشاط موقعك من خلال جوجل ويب ماسترز تولز .

R

وجود أرقام في دومين موقعك يربك الزوار كثيرا فهم لا يعلمون هل رقم 7 يعني أنه رقم ام أنه ينطق حرف “ح” في اسم موقعك ! ، كذلك ايضا استخدام الوصلات يجعل من تذكر اسم الدومين أصعب على الزوار مما يجعلهم يبحثون عن موقعك بدون استخدامها .

R

عند اختيار اسم دومين جديد لموقعك لابد أن تتأكد من أنه لا يمكن نسيانه بسهولة ، لذلك عليك اختيار اسم جذاب مرتبط بمجال ما في نشاط الموقع على الانترنت حتى يسهل ارتباطه في أذهان الزوار ويمكن كتابته بسهولة .

R

تأكد دائما من أن اسم الدومين انه غير مستخدم من قبل أو أن ليس له حقوق ملكية ، كما عليك التأكد من توافر الاسم على جميع الامتدادات المختلفة والشبكات الاجتماعية حتى تستطيع صنع علامتك التجارية المميزة والمنافسة على الانترنت .

لهذا الغرض يمكنك استخدام موقع namechk للتأكد من ان اسم موقعك متوفر على جميع الشبكات الاجتماعية والامتدادات المختلفة . الرابط لأسفل

R

الامتداد هو ما يلي اسم الموقع مثال .com او .net  ، لذلك لابد أن تحتار نطاق الدومين الذي يناسب موقعك .

.info  لمواقع المعلومات

.org للشركات الغير ربحية والمنظمات

.me للمدونات والمواقع الشخصية

.com  هو الاختصار الخاص للشركات والتجارة الالكترونية والمجتمعات

.net لمواقع التكنولوجيا والتقنية

.biz للمواقع التجارية والبيزنس

R

عن طريق شراء جميع الامتدادات المتاحة لاسم الدومين سوف تستطيع حماية موقعك من استغلال المنافسين وشراء دومينات اخرى بنفس اسم الموقع ولكن بدومينات مختلفة حتى يقوموا باستغلال خطأ بعض زوار موقعك في كتابة اسم الدومين بغرض الحصول على زوار موقعك لمواقعهم على الانترنت .

R

الدومينات تحجز سريعا، من المحتمل ان تحدد اسم دومين مناسب لك ولكن عند شرائه غدا تتفاجئ بأن شخص اخر قام بامتلاكه ، لذا فور عثورك على اسم الدومين المناسب لك قم بحجزه مع كافة الامتدادات لضمان حماية اسم دومين موقعك من استغلاله من المنافسين .

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات ولو بقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار .

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

ترك تعليق حول الموضوع :

Please enter your comment!
Please enter your name here