الأحد , يناير 20 2019
الرئيسية / تطوير المواقع / بلوجر blogger / ما هو الفرق بين الموقع (Website) و المدونة (Blog) ؟

ما هو الفرق بين الموقع (Website) و المدونة (Blog) ؟

الكل منا يفكر في امتلاك نافذه الكترونيه يطل من خلالها على العالم ويستطيع عن طريقها ان يسوق منتجه أو خدماته بل وبإستطاعته ايضا ان يربح منه المال وهو داخل منزله . وذلك ببذل بعض الجهد والوقت لانجاز هذا العمل . إلا انه بعد فتره من الزمن سيقل هذا الجهد في وقت قد أصبح اكثر انتشارا وشهره . اذا يستطيع عمل فريق عمل متميز وشركه متكامله من خلال الانترنت بدون ان يكون له رأس مال للقيام باى مشروع اخر .

و للوصول الى كل هذا حتما سنفكر فى عمل موقع ولكن هذا يحتاج بعض المال ليتم اجرائه ولكن توجد حلول اخرى يستطيع الفرد من خلالها الدخول الى هذا العالم فمن الممكن ان يلجأ للتفكير فى عمل مدونه .وهنا السؤال .

هل تساءلت يومًا ماهي المدونة أو ما هو الموقع ؟ أو بما تتميز المدونة عن الموقع ؟ أو ماهو الفرق بين المدونة و الموقع ؟ كل الأسئلة التي تتعلق بالمدونة و الموقع سأنتطرق إليها في هذه التدوينة إنشاء الله .

ما هو الموقع الألكترونى ؟

الموقع الألكترونى هو نسخه طبق الأصل من النشاط الذي تقوم به الشركه وهيكلها الداخلى أى نجد بالموقع الألكترونى قائمه رئيسيه بها عدة تبويبات تستطيع من خلالها التعرف بالشركه ونجد تبويب الخدمات أو المنتجات وهو لب عمل الموقع وهذا القسم بالتحديد ما يحدد معدل التحول من زائر فقط الى عميل لدى الشركة . إذآ الموقع يحتوى على تبويبات رئيسيه وأقسام أساسيه ثم يتفرع الى أقسام فرعيه رئيسيه و تحتها أقسام فرعيه أخرى .إذآ يتم أستخدام الموقع الألكترونى للشركات و الخدمات التقنيه . طبعا يتم كل هذا العمل تحت اشراف مسير أو مسؤول عن ادارته على رأس خلية أو فرقة عمل متخصصة في إدارة هذا الموقع . ومنه نستنتج أن الموقع يلزمه رأس مال ضخم حسب الخدمات المقدمة من طرفه إبتداءا من حجز الدومين عن طريق أحد الاستضافات المدفوعة .

ما هي المدونة ؟

المدونه فى مفهومها العام هى موقع شخصى أو موقع مهتم بأمر أو مجال ما يهم المجتمع و يتم نشره ومشاركه مع الزائر . ولكن أذا كثرت الاقسام  والتبويبات و الأفرع بالمدونه فهنا تتحول لموقع لأن الأهتمام قد توسع .

إذا المدونة مثل الموقع ولكن تفريعاتها قليله فيمكنك البحث عن طريق التصنيف أو الأرشفه وغالبآ ما تكون عمود رئيسى وأعمده صغيره مجاوره . قد يعود سبب أنشاء المدونه هو توصيل الكلمه المحبوسه الى العالم بدون قيود و تطور الأمر الى مشاركة الأفكار و الربح أيضآ من المدونات . المدونة عادتا ماتكون على استضافة مجانية ونطاق فرعي مجاني تابع لإسم الشركة أو الموقع الذي يقدم الخدمة مثل blogger  أو wordpress بحيث تدلان على اسم الشركة التي تقدم خدمة التدوين مجانا .

التفاعل بين الزوار و الموقع والمدونة .

بطبيعة الحال التفاعل يكون أكثر في المدونات لان الزائر أو المتتبع يشعر بإحساس داخلي بأنه يتعامل مع أفراد بعيدا عن البيروقراطية و الروتين و الأنظمة . و بهذا تجد أنه يتحدث بأريحية و بتفاعل سلس , أما في الموقع فأن العادة جرت بأن يكون هناك بروتوكولات للتواصل مثل البريد الالكتروني أو النموذج البريدي الخاص بالاتصال و الذي يأتيك منه ردا أليا (بأننا سعيدين بالاتصالك و سوف يقوم فريق الادارة بالرد عن إتصالك في أقرب وقت) حتى لو كانت هذه الرسالة مجرد شتم و سب في هذه الشركة .

سهولة الإدارة .

قد لا نجد اختلاف كبير بين إدارة المدونات و المواقع حيث أن المطلوب في المدونة هو الكتابة في المحرر النصي و تنسيق النص و كأنك تعمل في أي تطبيق لمعالجة النص و كذلك الحال بالموقع إلا أن المواقع تكون في غالب الحال ثابتة و غير متجددة . حيث نجد مثلا موقع ما به عدة صفحات ثابة محتواها عبارة عن تعريف للخدمات أو المنتجات المقدمة من طرف الشركة لا تتجدد الا اذا كان هناك منتوج جديد او تغير في ثمن المنتوج او تغير على مستوى الخدمات المقدمة . و على العكس نجد أن المدونات تتميز بالتجديد المستمر لانه هو أساس نجاح المدونة .

الآمان الصيانة التطوير.

في المدونات أو المواقع التي تنصب تحت احد أنظمة إدارة محتوى المشهورة مثل ووردبريس و غيره ليس عليك أن تهتم بالتطوير فان هناك مئات المختصين و المطورين الذين يقومون بعمل الإضافات اللازمة و توفيرها إما بشكل مجاني أو بأسعار رمزية لتضيفها إلى مدونتك أو موقعك .كما تتوفر على الكثير من الإضافات التي تساعدك على صيانة موقعك بشكل آلي و كل هذا مجاني . بالاضافة للامان حيث توفر هذه الأخيرة عدة إضافات من خلالها تستطيع ان تتحصل على الآمان للمدونة أو الموقع . ناهيك عن التحديثات المقدمة في حالت ما اذا وجد خلل ما أو ثغرة يغنيك هذا كله عن دخول منهات الاكواد و البرمجة لك كمبتدأ .

أما المواقع الخاصة بالشركات والتي يتم الاشراف عليها من طرف فريق خاص فإنها تحتاج إلى مراجعة مستمرة من هذا الأخير للتأكد من الاكواد و في نفس الوقت تحتاج على وحدة عمل خاصة في التأمين للتأكد من عدم وجود أي ثغرات أمنية حالية أو مستقبلية و خصوصا تلك المواقع المخصصة الصنع و التي لا تعتمد على أنظمة إدارة محتوى مشهورة و عالمية .

خلاصة الموضوع

J

أغلب المدونات شخصية ” فردية ” و متخصصة في مجال معين . أما أغلب المواقع عبارة عن نافذة يستطيع الزائر من خلالها التعرف على الخدمات المقدمة من طرف شركة ما . أو موقع خاص بتقديم خدمات اجتماعية .

J

المدونات تعتمد بشكل كبير في تطويرها من حيث الشكل ” القالب ” أو الوضائف المقدمة على أنضمة المحتوى أو بمفهوم آخر المنصات التي تقدم هذه الخدمات على غرار بلوجر أو ووردبريس . بينما نجد ان المواقع تبنى من الصفر وفق دراسة شاملة من طرف فريق مختص .

J

قد نجد الكثير من المدونات عبارة عن سيرة ذاتية أي مذكرات فردية فهي ذات طابع شخصي . اما في ما يخص المواقع فهي تمثل الشركة ككل . و بهذا تكون المدونة الأقرب إلى الزوار عندما يعرفون صاحب المدونة كشخص و ليس كشركة .

J

المدونات تمتاز بالتجدد المستمر فالتدوين هو أساس ما يسمى بالإعلام الجديد بل و أن عدد المدونات الفردية في تزايد بشكل رهيب كل يوم بل و الاهتمام بالمدونات الاحترافية من الشركات الكبيرة بدء يتزايد بشكل ملحوظ حتى أنك في بعض الاحيان تعتقد بأن الانترنت تحولت إلى مدونات فقط .

J

لا تختلف الخصائص و الوظائف بين المدونة و الموقع كثيرا فالبنهاية هي عبارة عن محتوى إما مكتوب أو مرئي كالصور و الفيديو أو مسموع و يتم عرضه بشكل أو بأخر و لربما يختلف التنسيق و طريقة الوصول فقط لهذه البيانات .

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات ولو بقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة .

الكل منا يفكر في امتلاك نافذه الكترونيه يطل من خلالها على العالم ويستطيع عن طريقها ان يسوق منتجه أو خدماته بل وبإستطاعته ايضا ان يربح منه المال وهو داخل منزله . وذلك ببذل بعض الجهد والوقت لانجاز هذا العمل . إلا انه بعد فتره من الزمن سيقل هذا الجهد في وقت قد أصبح اكثر انتشارا وشهره . اذا يستطيع عمل فريق عمل متميز وشركه متكامله من خلال الانترنت بدون ان يكون له رأس مال للقيام باى مشروع اخر .

عن الكاتب

عياش محمد كاتب ومسئول المحتوي .شاب جزائري أحاول عبر مدونتي المتواضعة "كلام مفيد" تقديم شروحات صادقة و هادفة للمستخدم العربي . مع محاولة تقديم الحلول اللازمة لمشاكله التقنية ..واحبي مشاركة ما أعرفه مع غيري وأرجوا أن تجد ما تبحث عنه على مدونتي المتواضعة ، تـحياتي لكم

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .