بلوجر bloggerووردبريس

من الأفضل ووردبريس أم بلوجر وما هي مميزات وعيوب كل منها ؟

قد نجد الكثير من المستخدمين المبتدئين في مجال التدوين والربح من الانترنت حيث كلما أراد أحدهم بناء مدونته الجديدة يقف أمام عدة أسئلة محيرة . ما هي المنصة الملائمة لبناء مدونة أو موقع ناجح ؟ ما الفرق بين ووردبريس و بلوجر ؟ أيهما الأفضل ؟ . وفي إعتقادي الشخصي فإن هذه الأسئلة يجب أن تكون على نحو مغاير تماماً لأن أفضلية منصة ما ليست العامل الأساسي الذي يجب أن ينطلق منه المدون  ، بل في مدى ملائمة هذه المنصة وتوافقها مع رغبات المدون . أي بمفهوم آخر إختيارك للمنصة حسب مضمون المدونة أولا و ثانيا القدرات التي تملكها كمدون سواء ماديا أو فكريا حتى عامل الوقت الذي ستجعله خصيصا للمدونة . وبالطبع فإن معرفتك بمميزات وعيوب منصات التدوين المختلفة ستساعدك في اختيار المنصة الملائمة لك .

في هذا الموضوع سنحاول مناقشة بعض الفروقات الهامة بين منصة ووردبريس ومنصة بلوجر والإجابة على هذه التساؤلات، لكن أرجو أن نلتفت إلى أن هذا الموضوع هدفه ليس دعم منصة ما عل حساب الأخرى، بل هو محاولة عملية لمساعدة المدون للوصول إلى استخدام منصة ما وفق المعايير المناسبة له ليكون مدوننا ناجحا . دعنا نتفق أن كلا المنصتين ناجحتين و لكل منصة عدد هائل من المستخدمين الذين هم أيضا بدورهم ناجحون . إذا الكل راجع إلى مدى براعتك و قدراتك أنت كمدون مهما كانت المنصة المستعملة .

J

تعريف بسيط للمنصتين .

أولا : ما هي منصة ووردبريس .

ووردبريس ببساطة يعتبر كنظام أو برنامج إدارة محتوى تستطيع من خلاله إنشاء مشروعك الخاص بك بكل سهولة سواء كان هذا الأخير مدونة شخصية بسيطة او موقعا اكبر كمجلة اخبارية مثلاً، فقط ضع مخططا مناسبا لموقعك أو مدونتك وسيوفر لك ووردبريس كل السبل و الادوات المطلوبة .

ووردبريس نظام مفتوح المصدر والمجاني ويعمل تحت رخصة جنو العمومية GPL تم بناؤه باستخدام لغة الـ PHP ونظام قواعد البيانات MySQL، صدرت أول نسخة له عام 2003 كبرنامج تدوين امتدادا لبرنامج التدوين b2/cafeblog وأصبح منذ ذلك الوقت هو النظام الرسمي الذي يتم تطويره إلى الآن باسم WordPress.

ملاحظة : ووردبريس تمكنك من إنشاء نطاق مجاني حيث يكون رابط المدونة مرفوق بــ : wordpress.com.الاسم . أو رفع السكربت المجاني من ووردبريس مفتوح المصدر و تنصيبه على إستظافة مدفوعة و هنا الأمر يختلف لما قد تستفيد منه من المميزات الإضافية .

إذا نحن سنتحدث في هذه المقارنة بين منصة التدوين المجانية بلوجر Blogger المُقدمة حصرًا من شركة جوجل و التي تستطيع أيضا ربطها بدومين مدفوع على أن يكون التغير فقط في إسم النطاق أما المميزات و الخصائص تبقى على حالها ، وبين منصة ووردبريس المثبتة على إستضافة مدفوعة مع مميزات أفضل مقارنتا بالمجانية .

ثانيا : ما هي منصة بلوجر .

بلوجر Blogger هو نظام نشر مدونات إلكترونية غير مفتوح المصدر ، ملكيته تعود لشركة جوجل منذ عام 2003، وبالتالي يمكنك الوثوق بها دون تردد كغيرها من منتجات شركة Google الرائعة . يستضيف بلوجر المدونات على خوادم موقعه دوت كوم وتُعرّف المدونة المستضافة باسم نطاق فرعي من blogspot.com.الاسم . و كما أشرنا سابقا أنه بإمكانك ربط المدونة بنطاق مدفوع إلا أن الملكية تبقى دائما تابعة لـ بلوجر أي google .

i

المقارنة بين المنصتين .

أولاً : التعامل مع كلتا المنصتين :

لمنصة بلوجر بسهولة كاملة في التعامل ، فبمجرد امتلاكك لحساب GMail فأنت مخول الآن لإنشاء مدونة مجانية عبر منصة بلوجر والبدء في نشر المقالات و المواضيع من خلال لوحة التحكم البسيطة وذلك بدون الدخول في المتاهات البرمجية أو الاكواد …..

بينما منصة وورد برس تحتاج إلى الإلمام ببعض الفنيات والبرمجيات بشكل مسبق حتى تتمكن من تنصيب المدونة والبدء في نشر المواضيع عليها ، وبالتالي قد يجد أن بعض المدونين يلاقون صعوبة في التعامل مع وورد برس في البداية. لاكن بمجرد تنصيب المنصة تتحصل على لوحة تحكم سهلة الاستعمال .

إذا دعنا نقول أن : منصة بلوجر لها الأفضلية مقانتا بمنصة ووربريس من حيث التعامل والاستخدام ولا تتطلب معرفة مسبقة بالأمور الفنية . أي بالنسبة للمبتدأ كمدون بلوجر هي الأفضل .

ثانياً : التحكم في كلتا المنصتين :

منصة بلوجر لديها خيارات محدودة جداً للتحكم في المنصة وتخصيصها بالطريقة التي تلائمك كمدون، مما يجعل من المدون العمل وفق ما تُمليه المنصة عليه وليس العكس ، فمثلاً نجد خيارات محدودة جداً في التحكم بالتعليقات ونماذج الاتصال داخل المدونة . أيضاً وجود عدد محدود من الصفحات الثابتة 20 صفحة فقط ، مع عدم القدرة على التحكم في آلية ظهور المواضيع وغيرها …

أما منصة وورد برس فلديك خيارات غير محدودة للتحكم فيها وبالطريقة التي تلائمك ، نظام تحكم مميز في التعليقات ونماذج الاتصال والصفحات الثابتة الغير محدودة وآلية ظهور المواضيع، بالإضافة إلى إمكانية استخدام العديد من الإضافات لتوفير المزيد من الخيارات للتحكم في المنصة بكل أريحية و سلاسة .

إذا دعنا نقول أن : الأفضلية من حيث آلية التحكم بين المنصتين هي لمنصة وورد برس.

ثالثاً : التصميم لكلتا المنصتين :

بالنسبة لقوالب بلوجر هي قوالب منخفضة الجودة حتى و إن كان هناك تطور ملحوظ مؤخرا من ناحية جودة القوالب ،وفي حال حصولك على أحد القوالب المميزة فتأكد أن العديد من المدونات الأخرى تستعمل نفس القالب . وبالتالي إن أردت الإنفراد بقالب احترافي ومميز لمدونات بلوجر ليس بالأمر السهل، إما أن تكون ملم بتطوير القوالب أو قد تتجه فعلاً لاستعانة بأحد المختصين في تطوير قوالب بلوجر وتدفع له مقابل مالي للحصول على قالب يناسبك ،

أما بالنسبة لوورد برس ستجد مجموعة كبيرة جداً من القوالب الرائعة والتصاميم المتنوعة بالإضافة إلى الكم الهائل من الإضافات التي بدورها ستساعدك حتما على وضع لمسة خاصة على التصميم لجعله أكثر دينامكية ، وبالتالي فمنصة وورد برس تقدم لك خيارات غير محدودة من حيث التصميم والقوالب، إذا لا داعي للقلق إطلاقاً حول مسألة التصميم.

إذا دعنا نقول أن : الأفضلية من حيث الوفرة للقوالب والتصاميم هي لمدونات وورد برس.

رابعاً : الملكية :

كما قد سبق و أشرنا أن بلوجر تملكه الشركة العملاقة Google وبالتالي كعادتها تعتبر الشركة الاكثر ثقة وبلوجر طبعا أحد منتجاتها ، بينما منصة وورد برس هي نظام مفتوح المصدر لإدارة المواقع تمتلكه شركة Automattic ويعود حق ملكية المدونة إلى المدون نفسه . هذا يعني أنك لست المالك الحقيقي لمدونة بلوجر، فيمكن لشركة Google حذف المدونة أو إغلاقها نهائياً فيما إذا قمت بمخالفة أحد شروط النشر والاستخدام أو حتى إذا أرادت google ذلك لسبب غير معروف حينها لن تكون الشركة مضطرة لإبداء أي تفاصيل حول أسباب الغلق.

بينما وورد برس أنت المالك الفعلي للمدونة ويمكنك إغلاقها كما تريد، ولا يمكن لجهة أو أخرى غلق أو حذف المدونة لسبب ما حيث ستكون لديك سيطرة كاملة على محتويات وملفات مدونتك من خلال الاستضافة الخاصة بك .

أيضا بالنسبة لمسألة بيع المدونة، فمدونات بلوجر نجد بها صعوبة في عملية بيع المدونة مع العلم أنه ليس لك الحق في البيع ، بينما مع مدونات وورد برس فلك الأحقية الكاملة ومتى شئت وبكل سهولة.

إذا دعنا نقول أن : الأمر واضح جليا أن استخدام وورد برس لديه أفضلية في هذه النقطة، لكن دعنا نكون منصفين شركة Google لا تقوم بإغلاق المدونة بسبب التجاوزات البسيطة فما عليك سوى الالتزام بسياسة و شروط إستخدامك لبلوجر ستضمن عدم المساس بالمدونة من طرف Google.

خامساً : محركات البحث “SEO” :

فيه الكثير من المدونون يعتقدون بأن منصة بلوجر قد تحضى بدعم من طرف أكبر محركات البحث Google إعتباراً لملكية المنتجين محرك Google و بلوجر لشركة واحدة . لاكن هذا مفهوم خاطأ و هذا ليس من سياسة الشركة . لنتفق أن مسألة SEO تعتمد أساساً على المدون نفسه، فكل من وورد برس وبلوجر لا تقدم أي مميزات في هذا الخصوص ، وبالتالي على المدون معرفة بعض الاستراتيجيات و الطرق المتعلقة بالسيو للحصول على ظهور و أرشة أفضل في محركات البحث .

من ناحية سهولة التعامل مع هذه المسألة فالافضلية لووردبريس لتوفرها على الكثير من الإضافات المتعلقة بـ SEO على غرار الإضافة المشهورة في مجالها Yoast والتي توفر العديد من المميزات والاحتياجات المتعلقة بالسيو، وهذا الأمر غير متوفر في مدونات بلوجر .
إذا دعنا نقول أن : وورد برس يتيح خيارات أوسع من ناحية تحسين محركات البحث “SEO” من خلال توفير العديد من الإضافات والقدرة على تهيئة المدونة لمحركات البحث بشكل أفضل، المهم و الأهم هو المحتوى الجيد سواء كان عبر منصة بلوجر أو وورد برس حتما سيكون المفتاح الحقيقي للنجاح المدونة و جعلها في المراتب الأولى في البحث .

سادساً : الاستثمار المالي مقابل الملكية :

بلوجر Blogger مجانية تمامًا ولن تحتاج أن تدفع دينارا واحدًا عند استخدامك لها ولكنك كما قد أشرنا سابقا أنك لا تملك المدونة، نعم يُمكنك أن تستخدم بلوجر كيفما تريد، ولكن في النهاية يبقى لشركة جوجل الحق في حذف المدونة  أو إيقافها مؤقتا عن العمل كما تشاء وفي أي وقت . ولنكون مُنصفين؛ هناك آلاف الآلاف من المدونات التي تعمل على بلوجر منذ سنين ولم تتوقف لأنها لم تُخالف سياسة استخدام بلوجر .

الووردبريس WordPress عبارة عن سكربت مفتوح المصدر ولكي يعمل يجب أن تتوفر على استضافة تقوم أنت بشرائها من أحد الشركات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة ثم تنصب عليها سكربت الووردبريس توجد الكثير من الاستضافات المجانية لاكن لا أنصح بها لمن أراد النجاح . أسعار الاستضافات المشتركة الجيدة تبدأ من سعر 2 دولار شهريًا، ويزيد سعر الاستضافة كلما زاد عدد الزوار أو كلما استهلكت موارد الاستضافة بشكل أكثر.

إذا دعنا نقول إن : لم يكن لديك الإمكانيات المادية لكراء استضافة فأنسى أمر الووردبريس وأعمل على بلوجر. إذا كان بإمكانك توفير 2 دولار على الأقل إلى 5 دولار شهريًا، فمن الممكن أن يكون الووردبريس خيارًا رائعًا لك.

سابعاً : الحماية ضد الاختراق والفيروسات :

بلوجر Blogger مُنصّبة على سيرفرات شركة جوجل، وما أدراك ما جوجل؛ لذلك عندما تتعامل مع بلوجر فأنسى تمامًا مشاكل الاختراق والفيروسات .فشركة جوجل هي المسؤول المباشر عن المعالجة الأمنية للمدونة وحمايتها تماما من الاختراق، وبالتالي فليس هناك داعي لوضع إضافات أو خدمات أمنية أو الاستعانة بأحد المختصين في هذا المجال.

الووردبريس أيضًا مُحصن بشكل ممتاز؛ لاكن ستكون أنت المسؤول الأساسي عن توفير الحماية اللازمة للمدونة ومتابعتها في حال حدوث أي خلل أو اختراق . فهو نظام مفتوح المصدر يتم تطويره من قبل آلاف المبرمجين المحترفين حول العالم . وإذا ما طرأت مشكلة ما بخصوص  الحماية فإنه يتم التغلب عليها وبسرعة ثم إرسال التحديث إلى كافة المستخدمين فما عليك سوى متابعة التحديثات مع الاستعانة بأحد الإضافات المتوفر في هذا المجال . يتم هذا كله بفضل التعاون المثمر من قبل المطورين في منصة ووردبريس . المشكلة الحقيقية قد تأتي وبنسبة كبيرة من طرف المستخدم نفسه، فبصفته المالك سيكون لديه صلاحيات الوصول إلى كافة مجلدات المدونة، وإذا ما كان هذا الشخص غير واعي أو مبتدئ فقد يورط  نفسه في فخ الفيروسات ويجعل المدونة قابلة للاختراق، ولذلك يقولون الووردبريس للمحترفين .

تنويه فقط : توجد الكثير من الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة تملك نظام حماية قوي و هكذا قد يوفر عليك الاهتمام بهذه المسألة . لذا يجب البحث على الشركة المضمونة حتى و إن كانت فيها زيادة مالية . لأن الأمر ليس بهين فيه الكثير من المواقع التي تم إختراقها .

إذا دعنا نقول إن : مدونات بلوجر لها أفضلية واضحة من حيث الأمان والحماية، بينما تحتاج مدونات وورد برس إلى المتابعة من طرف صاحب المدونة لتوفير الحماية اللازمة .

ثامنًا: شكل روابط المدونة :

دعنا نقول أن : ووردبريس تتفوق في مسألة التعديل على شكل الروابط  كما يحلو لك مما قد يساعد ذلك في عملية الأرشفة و سرعة تحميل المدونة ، بينما بلوجر تفرض شكل مُحدد للروابط، أيضًا في ووردبريس يُمكنك تعديل روابط التصنيفات والوسوم بينما لا يُمكنك فعل ذلك على بلوجر.

تاسعاً: الدعم الفني .

من المؤسف مدونات بلوجر لا تحظى بدعم حقيقي من طرف جوجل، هناك منتدى دعم رسمي خاص ببلوجر يطرح بعض المشاكل والحلول الخاصة ببلوجر ويمكنك البحث خلاله عن إحدى المشاكل التي واجهتك، لكن على الأغلب لن تجد هناك أي ردود حقيقية لحل مشكلتك أو أي تفاعل من قبل المطورين . لذا نجد كل من يتعامل مع منصة بلوجر دائما يلجأ إلى البحث المستمر في المنتديات أو الأستعانة بأحد المختصين ولما لا بمبلغ مالي .

أما بالنسبة لمدونات وورد برس فهي تتمتع بدعم فني متكامل، مع وجود كم هائل من المطورين الذين هم على إستعداد لتقديم أي مساعدة عبر قسم المساعدة أو المنتدى الرسمي الخاص بالمنصة، وبالتالي ستجد حلاً لأغلب المشاكل التي قد تواجهك عند استخدامك للمنصة بكل سهولة. كما أنه توجد العديد من الشروحات على موقع يوتيوب .

إذا دعنا نقول أن : تمتلك مدونات وورد برس أفضلية كاملة من حيث الدعم الفني وإيجاد الحلول لأي مشكلة تواجه المدون على كامل الأصعدة .

i

مميزات و عيوب بلوجر

Q

العيوب

خيارات محدودة بالنسبة للتصميم ووفرة القوالب .

عدم حصولك على الملكية الكاملة للمدونة أو الموقع

عدم وجود الدعم الفني الكافي .

خيارات محدودة لتخصيص المدونة والتحكم بها .

عدم توفر الإضافات الازمة .

Z

المميزات

التكامل مع خدمات جوجل أدسنس بإعتبار الملكة الموحدة .

مجانية تماماً .

مستوى عالي من الحماية والأمان بدون تدخل المدون .

منصة بسيطة جداً وسهلة الاستخدام.

تساعد المدون بالتركيز على تقديم المحتوى بعيداً عن الاهتمام بالأمور الفنية الأخرى.

i

مميزات و عيوب ووردبريس

Q

العيوب

صعوبة التعامل مع المنصة قد تحتاج بعض الوقت للتعلم .

تكاليف أكبر وتوفير ميزانية محددة منذ البداية لبناء المدونة .

تحتاج إلى صيانة ومتابعة دورية من طرف المالك.

Z

المميزات

لوحة التحكم تمتلك العديد من الوظائف والخيارات المختلفة .

وفرة كبيرة جداً من التصاميم والقوالب التي يمكنك الاختيار بينها.

حق الملكية الملكة الكامل .

دعم فني شامل والحصول على حل لأي مشكلة .

تخصيص المدونة بشكل كامل، بالإضافة إلى الكم الهائل من الإضافات .

و الآن من الجيد أن تتيح لنفسك القليل من الوقت للتفكير واتخاذ القرار المناسب وفقًا لتطلعاتك وأهدافك التي تريد الوصول إليها من خلال مجال التدوين، فإجراء تعديلات ضخمة على مدونتك بعد فترة من الزمن قد يؤثر على تصنيفها داخل محركات البحث بالإضافة إلى انخفاض عدد الزوار لمدونتك . بالتوفيق للجميع .

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات ولو بقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار .

الوسوم

عياش محمد

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

إذا أعجبك الموضوع اترك تعليق و شكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock