ركن هل تعلم

هل تعلم تاريخ إنشاء شركة ياهو Yahoo ؟ و ما معنى كلمة Yahoo ؟

في سنة 1994 تم إنشاء صفحة تضم كل عناوين مواقع الإنترنت من طرف طالبا الدكتوراة بجامعة ستانفورد؛ التايواني «جيري يانج» والأمريكي «ديفيد فيلو» خصصة للمواقع المفضلة لهما تحت عنوان «دليل جيري وديفيد لشبكة الإنترنت»، لاحقًا تم تغير الاسم إلى «ياهو Yahoo».

بعدها أصبحت ياهو شركة رسمية في سنة 1995, تم استعمالها كبوابة للإنترنت تحتفظ بفهرس للمواقع على شبكة الإنترنت التي كانت ما زالت في طور الانشاء . في سنة 1997 أصبحت ياهو ثاني أكثر المواقع زيارةً بعد موقع AOL التي كانت تحتل المركز الأول آن ذاك .

في سنة 1998 تم العرض على شركة ياهو شراء محرك البحث جوجل بمبلغ مليار دولار فقط، وهو مبلغ بسيط بعض الشىء بالنسبة للعملاق ياهو فى ذلك الحين ، إلا أنها رفضت العرض وكانت ترى أن جوجل لا تستحق هذا المبلغ .

ظلت أحوال الشركة في تقدم حتى وصلت لأعلى قيمة سوقية لها في عام 2000 ما يقدر بقيمة 125 مليار دولار. حينها استطاع محرك البحث جوجل أن ينتزع عرش الصدارة لمحركات البحث وإن ظلت ياهو على قمة المواقع الأكثر زيارة .

سنة 2002 مع بداية انتشار الإنترنت في العالم كانت جوجل شركة صغيرة وليست عملاقة كما هو الحال الآن، ولكنها كانت تحقق نجاحات كبيرة في مجالها ، مما دفع شركة ياهو للتفكير مرة أخرى فى شراء جوجل بمبلغ 3 مليارات دولار ولكن جوجل أرادت مبلغا أعلى وهو ما دفع ياهو للتراجع عن عقد الصفقة التى كان من الممكن أن تحدث نقلة نوعية فى تاريخ ياهو .

سنة 2008 حاولت شركة مايكروسوفت شراء ياهو فى صفقة قدرها 50 مليار دولار وهو أضعاف ما بيعت به الشركة بعد هذا بـ 6 سنوات ولكنها رفضت وبقوة.

في سنة 2009 قامت شركة ياهو بشراء شبكة مكتوب بمبلغ قدر بــ 85 مليون دولار حسب موقع techcrunch (موقع arabcrunch يقول أن المبلغ يصل إلى أكثر من 100 مليون) ولم تشمل الصفقة بعض المواقع التابعة له .

حيث يقدّم هذا الموقع أيضا خدمات مُتعدّدة من أبرزها خدمة البريد الإلكترونيّ وكذلك خدمة البحث من خلال الموقع، حيث يُعدّ الموقع من أبرز مُحرّكات البحث عالميّاً، وهُناك أيضاً برنامج المسنجر ( Messenger ) الذي تقوم من خلاله بإرسال الرسائل وإجراء المُكالمات الصوتيّة والفيديوية بالصوت والصورة مع أحد المُشتركين في هذا الموقع أو البرنامج بشرط حصولهم حساب ياهو خاص بهم .

في عام 2016 وبشكل رسمي تم بيع شركة ياهو  أقدم الشركات بمجال الإنترنت لشركة Verizon الأمريكية لقاء 4.8 مليار دولار، ولعل عملية البيع ليست غريبة فبالرغم من عراقة ياهو إلا أنها تدهورت كثيرا خلال العقد الأخير ولم تستطع حتى الدخول بالمنافسة .

هل تعلم ما اصل كلمه Yahoo…..؟؟

يقال انها كلمه يهوديه و تعني إلهُـنا (الاله) باللغه العبريه ، وهو الاله الذي ينتظره اليهود في تورآتهم المحرفه ، لأنهم يؤمنون بأنه سيأتي ويتبعوه ويقتل كل من لا يؤمن به ويرفع من شأن اليهود .

وكلمه ال Yahoo تعنى الأعور الدجـال بمفهومنا نحن كمسلمين مع إختلافنا الجذري طبعا عن أحفاد القرده والخنازير بطريقه ظهوره وصفاته وما شابه .

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى