هل تعلم من هو مبتكر فكرة البريد الإلكتروني؟

في ضل تطور وسائل الاتصال في العقود الأخيرة بشكل فاق مقدار التقدم والتطوّر خلال مئات الأعوام السابقة ، يعود ذلك إلى تطوّر شبكة الإنترنت والحاسوب مما جعلها تتيح لنا أشكالاً آنية من التواصل لم تكن موجودة من قبل، من أبرز الوسائل والطرق التواصلية والتي تعتمد على شبكة الإنترنت كمسير لها ما تعرف بخدمة البريد الإلكترونيّ، التي توفّرها العديد من المواقع المتخصّصة بشكل مجانيّ لكلّ من يرغب بامتلاك عنوان بريد الإلكترونيّ خاصّ به .

راي توملينسون هو أول من إبتكر فكرة الرسائل الإلكترونية أو ما يعرف بالبريد الإلكترونيّ، حيث قام بكتابة أول كود برمجي خاص ببرنامج بريد إلكتروني، كما أنه قد ألحق رمز @ للفصل بين اسم مستخدم البريد الإلكتروني واسم المضيف أو الــ Host.

توجد صيغة عامة خاصة بعنوان البريد الإلكتروني، بمجرد رؤيتها مباشرتا يُعرف أنّ هذا هو عنوان بريد خاص بشخص ما أو جهة معينّة ، وهذه الصيغة هي (ِName@Host) فالمستخدم  يكون مخولاً بتحديد  اسمه قبل إشارة @، أمّا ما يليها هو الهوست Host فهو يدل على عنوان المزّود لهذه الخدمة، ومن أشهر ثلاث مزودي خدمات البريد الإلكترونيّ كلّ من :

وكان راي توملينسون قد أرسل أول رسالة بريد إلكترونية في التاريخ في شهر يوليو من العام 1982، حيث وصلت الرسالة إلى العنوان الذي أُرسلت إليه فور إرسالها.

لم يخبرنا Tomlinson يوماً ماذا كانت تحوي أول رسالة بريد إلكتروني، لكنه وفي مقابلة له مع نيويورك تايمز قال أنه قد أرسل عدة رسائل تجريبية لنفسه وكانت تلك الرسائل فعلا قابلة للنسيان وقد نسيها . وتقول مصادر أخرى أيضا أن الرسائل كانت تحوي على أحرف عشوائية مثل كلمة QWERTYIOP وهي الأحرف المتسلسلة بجانب بعضها في الصف العلوي للوحة المفاتيح.

اليوم هناك أكثر من 200 مليار رسالة بريد إلكتروني يتم تبادلها يومياً. ما كان هذا ليحدث لولا اختراع Ray Tomlinson الغير المقصود.

في عام 2011، تم ادراج راي توملينسون بالمرتبة الرابعة ضمن أفضل 150 براءة اختراع.

وقد غادرنا توملينسون Ray Tomlinson يوم الخامس من مارس 2016. إثر نوبة قلبية أصابته عن عمر يناهز 74 عاماً .

العالم مدين بالشكر لـ Ray Tomlinson الذي قدم الكثير للبشرية ولايزال. جيل اليوم لا يعرف شكل الرسائل الورقية وصندوق البريد والطوابع بفضل البريد الإلكتروني الذي أصبح عصب الحياة الرقمية وأصبح أكثر من مجرد وسيلة للتواصل .

في ضل تطور وسائل الاتصال في العقود الأخيرة بشكل فاق مقدار التقدم والتطوّر خلال مئات الأعوام السابقة ، يعود ذلك إلى تطوّر شبكة الإنترنت والحاسوب مما جعلها تتيح لنا أشكالاً آنية من التواصل لم تكن موجودة من قبل، من أبرز الوسائل والطرق التواصلية والتي تعتمد على شبكة الإنترنت كمسير
شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

ترك تعليق حول الموضوع :

Please enter your comment!
Please enter your name here