اضافات ووردبريس

اضافات ووردبريس wordpress plugins أفضل وأهم الإضافة من مختلف المجالات لمدونتك

أن تنشأ موقع أو مدونة على منصة الـ ووردبريس ليست بالعملية الصعبة كما سبق و أوضحت في شروحات سابقة، لكن عملية اختيار الإضافات المناسبة رغم أنها تبدو سهلة الاّ أن العكس هو الصحيح، خاصة و أنه في كل مجال ستجد العشرات من الاضافات التي تستطيع استعمالها و شخصيا عندما أبحث عن اضافة لاستعمالها فانني دائما ما أفضّل الاضافات التي تصلها دائما التحديثات على الاضافات الأخرى، لذلك في مقالة اليوم سنتعرف على 30 اضافة من مختلف المجالات و التي ستساعدك على جعل موقعك أفضل و أحسن .اضافات ووردبريس wordpress plugins

ملاحظة : عليك أن تعلم أنه كلما جعلت من عدد الإضافات أقل كلما كان ذلك أفضل و أحسن لموقعك خاصة على مستوى الحماية و لا تنسى أن استعمال العديد منها من شأنه أن يبطئ سرعة موقعك و هو من الأكيد سيسبب ازعاج لمتتبعيك هذا دون أن نذكر السبب الأهم و هو عرقلة ” عناكب البحث ” . حاول دائما اجاد الاضافة المتعددة الخدمات . أيضا لا تستعمل إضافتين لنفس الغرض .اضافات ووردبريس wordpress plugins

Jetpack هذه الاضافة هي اضافة رسمية من تطوير فريق ووردبريس ، و هي عبارة عن مجموعة اضافة مدمجة مع بعض في اضافة واحدة حيث تمكنك مثلا من ادراج نظام تعليقات متطور الى جانب تفعيل خاصية النشر التلقائي على مختلف المواقع الاجتماعية ، تسريع عملية تحميل الصور عن طريق رفعها تلقائيا على استضافات سحابية تابعة لووردبريس ، فلتر للتعليقات المزعجة ، نظام لحظر محاولات تسجيل الدخول الضارة .. و العديد من الأمور الرائعة الاخرى ، بالطبع تستطيع التحكم فيها و لا تفعل فقط الميزات التي تحتاج لها . هذه الاضافة لا يمكن الاستغناء عن خدماتها المتنوعة والتي قد تجعل منك الاكتفاء بها عوض تثبيت عدد من الاضافات .

Akismet هي اضافة رسمية تابعة لفريق مطوري الووردبريس تمكن من التصدي للتعليقات الغير مرغوبة فيها و حتى ان كانت خاصية قبول التعليقات مفّعلة تلقائيا على موقعك فان آكيسمت سيحول تلك التعليقات للمراجعة مع العلم أنه من أجل استعمال هذه الاضافة عليك التسجيل ، و عند التسجيل سيطلب منك الاشتراك بمقابل، تجاهله و اختر الاشتراك المجاني فالاشتراك المدفوع مخصص للمواقع التي تنشر عليها آلاف التعليقات يوميا.

W3 Total Cache تسريع الموقع أمر هام جدا جدا بالنسبة لزوّارك و عناكب محركات البحث و كلّما كانت صفحات موقعك أخف و أسرع كلما كان ذلك أفضل حتى أنك ستلاحظ الفرق على مستوى عدد الزيارات و خاصة عدد صفحات المشاهدة .

هنالك العديد من الاضافات التي من شأنها تسريع موقعك و لعلّ أهمها هو W3 Total Cache الغني جدا بالاعدادت التي من شأنها جعل موقك أسرع . حيث يعمل على ضغط الصفحات الى جانب انشاء نسخة كاش من الموقع و العديد من الأمور الأخرى مثل ضغط و دمج ملفات HTML، Java و CSS و هو أمر بالنسبة للجوجل لا بد منه .

ان كنت تريد أن تعمل مدة فعالية الاضافة فانني أنصحك بعمل فحص لموقعك عبر Google Speed Insight قبل و بعد تنصيبها ! مع العلم أنه هنالك أيضا اضافة WP Super Cache التي يشهد لها بفعاليتها الى جانب أنها تعتبر أسهل في الاستعمال مقارنة بـ W3TC

Yoast SEO ان كنت تملك مدونة على منصة ووردبريس و لم تبدء بعد في استعمال اضافة Yoast SEO فانني أنصحك وبشدة أن تبدء في إستعمالها . هذه الاضافة ستساعدك كثيرا في عمل SEO  لمقالاتك بطريقة سهلة و قوية الى جانب أنها تمكنك من التحكم في العنوان فعلى سبيل المثال العنوان الذي يظهر في الموقع لا يكون نفسه الذي يظهر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي تستطيع جعل عنوان الأول احترافي و يعبر عن المحتوى و العنوان الثاني تتحكم فيه حتى يكون مغري و يشجع الناس على زيارة ما تقوم بنشره .

كما أنها تكمنك من انشاء خريطة موقع و ارسالها مباشرة لأشهر محركات البحث … الاضافة كما سبق و أشرت سهلة الاستعمال و على كل حال سنتعرف عليها في فيديو قادم و أشرحها لكم بالتفصيل إنشاء الله .

Wordfence Security على مستوى الحماية فان هذه الاضافة تعتبر من أهم الإضافات، حيث تعمل على فحص الـ IP لزوار الموقع الى جانب التصدي للـ Bots الذي يحاول الولوج لموقع ، حماية صفحة الولوج من برامج و سكربتات تكهن كلمة السر، تستطيع أيضا عن طريقها انشاء تنبيه يرسل لك تلقائيا عن طريق البريد اللالكتروني في حالة كان هنالك أي خطر على موقعك .

Logaster Logo Generator بمجرد أن تقرر انشاء مدونة أو موقع ووردبريس فمن الأمور الهامة التي يجب عليك التفكير فيها هي اللوجو أو الشعار الخاص بك، حيث تعتبر اللوجو من الأكثر الأشياء التي تبقى في ذهن المستعمل لذلك يجب أن يكون اللوجو الذي تريد استعماله يعبر على محتوى موقعك حيث يبقى راصخا في الذهن ، بالتالي أي شخص يشاهده في أي مكان آخر فانه يتعرف مباشرة على موقعك . لذلك اضافة Logaster Logo Generator من الاضافات التي أنصحك باستعمالها وبشدة خاصة ان كنت لا تتقن التصميم فهي توفر لك العشرات من التصميمات الجاهزة كل ما عليك فعله هو كتابة اسم الموقع أو رابطه و الاضافة ستنشئ لك العديد من اللوجوات ثم أنت تختار ما يناسبك منها لاستعماله في موقعك .

Anti Spam نجد الكثير من يريدون تسلق نتائج البحث و الترويج لمواقعهم عن طريق اساليب يحترمون فيها الغير و غير مزعجة ، لاكن نجد أيضا من لازال يستعملون طريقة ” التعليقات المزعجة ” لغرض الترويج لمواقعهم لذلك اضافة Anti Spam ، جد هامة حتى تمكنك من التصدي للتعليقات المزعجة .

Google XML Sitemaps انشاء خريطة XML لموقعك و اضافتها في مختلف محركات البحث، أمر يجب عليك القيام به من بدايتك في انشاء مدونتك ، و Google XML Sitemaps ستساعدك كثيرا على ذلك بالتّالي لن تنتظر وصول عناكب محركات البحث لمحتوى موقعك و انما محتوى موقع سيرسل لها تلقائيا .

Google Analytics متابعة احصائيات موقعك ، تعتبر عملية جد هام حيث عن طريق تلك الاحصائيات ستكون عاى علم بنوعية المحتوى التي يتفاعل معها زوّارك و التي يحبذون قراءتها لذلك أنصحك باضافة Google Analytics التي تضيف لك ودجات في لوحة التحكم تمكننك من متابعة احصائياتك أول بأول لموقعك .

Disqus Comments نظام التعليقات الخاص بالوردبريس قد لا يحتوي على أي ميزات اضافية، و عن طريق Disqus Comments ستضيف لزوار موقعك بعض الميزات بالتالي يستطيعو تسجيل الدخول بمختلف حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي و كتابة التعليقات .

Contact Form by WPForms قد تحتاج في الكثير من الأحيان لانشاء نماذخ لزوارك مثل مربعات الاتصال بك و التسجيل في الموقع … WPForms هو الاضافة الأسهل استعمالا لهذه المهمة حيث تمكنك بكل سهولة و بنقرات زر بسيطة من انشاء الشكل او النموذج الذي تريد ثم عن طريق الكود التي تمدك به الاضافة تستطيع ادراجه في أي مقالة أو صفحة تريد.

Popups by OptinMonster جعل زوّار موقعك يسجلون في النشرة الاخبارية الخاصة بمدونتك تعتبر من اهم الاضافات فكلما كانت القائمة أكبر كلما كان عدد الزيارات أكثر وقد تساهم في  انتشار موقعك أكثر و أكثر ، و هذه الاضافة تعمل على جلب أكبر عدد من المسجلين لك عن طريق نافذة منبثقة وبسيطة غير مزعجة تظهر لزوّارك الى جانب ذلك تستطيع متابعة احصائيات المسجلين وتتبّع نقراتهم .

VaultPress التهديد الأكبر بالنسبة لأي موقع ليس اختراق الموقع و انما عدم امتلاك نسخة اضافية من الموقع ، فعمليات الاختراق يمكن أن تقع هذا دون ذكر الاخطاء التقنية التي يمكن أن تتسبب فيها لموقعك لغير قصد ! بالتالي امتلالك لنخسة احتياطية أمر مهم و يجب أن تعمل على تحديثها يوميا أو أسبوعيا حسب وتيرة تحيدثاتك لموقعك ، لذلك اضافة VaultPress منصوح بها و بشدة للقيام بأخذ نسخة احتياطية من مدونتك .

WooCommerce ووردبريس لا يمكن استعماله فقط كمدونة أو موقع عادي ! بل تستطيع ايضا تحويله بالكامل الى متجر الكتروني و عن طريق هذه الاضافة المجانية فانك تستطيع بيع أي شيء على موقعك و توفر لك العديد من وسائل الدفع التي تستطيع تفعيلها على موقعك ، لتعلم أهمية هذه الاضافة يكفي أن تعلم أن أكثر من 30% من المتاجر الالكترونية تستعملها !

Broken Link Checker كثرة الروابط المعطوبة من شأنها أن تؤثر سلبا على تصدر صفحات موقعك لمحركات البحث، و ان كنت تهتم بكثرة للزيارات من محركات البحث فان أخطاء 404 كالحلم المرعب بالنسبة لك ! و بما أن عملية فحص جميع روابط موقعك شبه مستحيلة بالتالي الاستعانة بهذه الاضافة أمر لا بد منه فهي تعمل على اكتشاف الروابط التي توقفت عن العمل و تطلعك عليها تلقائيا من لوحة التحكم الخاصة بها .

Contact Form 7 هذه الاضافة تمكنك من انشاء نموذج الاتصال بك و ادراجها عن طريق كود مختصر في أي مقالة أو صفحة تريد، و صراحة لم يسبق لي و أن استعملت غيرها لأنها أولاّ تدعم المواقع العربية و ثانيا سهلة الاستعمال بدرجة لا توصف ! مع العلم أنها الاضافة الأشهر بخصوص هذا المجال .

Edit Flow ان كان موقعك يحتوي على أكثر من كاتب، فان هذه الاضافة من الاضافات الهامة التي عليك تنصيبها حتى تتمكن من التواصل أنت و زملائك مباشرة عن طريق لوحة التحكم الى و تعيين المقالات التي يجب كتابتها و المواضيع التي يجب تناولها الى جانب المناقشة مباشرة عبر قسم التعليقات، كما تعمل على اعلامك مباشرة بأي تحديث يتم عن طريق خاصية الاشعارات .اضافات ووردبريس wordpress plugins

أن تنشأ موقع أو مدونة على منصة الـ ووردبريس ليست بالعملية الصعبة كما سبق و أوضحت في شروحات سابقة، لكن عملية اختيار الإضافات المناسبة رغم أنها تبدو سهلة الاّ أن العكس هو الصحيح، خاصة و أنه في كل مجال ستجد العشرات من الاضافات التي تستطيع استعمالها

عياش محمد

شاب جزائري . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى