في تدوينة سابقبة تطرقنا الى التعرف عن كيفية الحصول على دومين مناسب للموقع . ثم بعد ذلك قمنا بالبحث عن الاستضافة الملائمة لتنصيب السكربت عليها . الآن نمر لتكملة بقية الخطوات .

ملاحظة : في هذا الشرح خلينا نتفق على أن الدومين الخاص بنا على سبيل المثال هو ellsalam.com في باقي الخطوات ماعليك سوى تغير هذا الاسم باسم الدومين الخاص بك .

نكمل خطوات تنصيب سكربت ووردبريس

Q

تحميل سكربت ووردبريس من الموقع الرسمي

Q

انشاء قاعدة معطيات جديدة MySQL® Databases

Q

اجراء بعض التغيرات في احد ملفات السكربت wp-config.php

Q

رفع كل الملفات اللازمة على الاستضافة

Q

تثبيت او تنصيب السكربت

عن طريق الموقع الرسمي لووردبريس . نقوم بتحميل السكربت على شكل ملف مضغوط . بعد تحميل الملف يجب عليك أن تقوم بفك الملف المضغوط باستخدام برنامج مثل winrar أو winzip
بعد الانتهاء من فك الملف المضغوط ستجد مجلد اسمه wordpress وبداخله ملفات ومجلدات إضافية.

الآن تحصلنا على مجلد اسمه wordpress وبداخله ملفات ومجلدات إضافية.  أترك المجلّد، سنعود إليه في الخطوات القادمة .

بعد الاشتراك بأي استضافة يتم ارسال رابط الدخول للوحة الاستضافة مع معلومات الدخول . اغلب الاستضافات لديها لوحة تحكم cPanel لذا الشرح المقدم في الخطوات الآتية سيتم عن طريق cPanel . الآن نمر الى طريقة اضافة قاعدة بيانات جديدة .

قم بإنشاء قاعدة بيانات MySQL (أو MariaDB) على خادم الويب الخاص بك، مع مستخدم يملك صلاحيات الوصول والتعديل عليها. تابع الخطوات .

الآن بعد الدحول للوحة التحكم cPanel الخاصة بك نضغط على قواعد بيانات MySQL® كما هو موضخ في الصورة .

لنسمي قاعدة البيانات ellsalam ليكون اسمها الكامل ellsal45_ellsalam ثم نضغط على إنشاء قاعدة بيانات .

بعد الضغط على رجوع نمر الآن لانشاء مستخدم جديد للتحكم في قاعدة البيانات . كلمة المرور يجب أن تكون قوية وذلك بإضافة بعض الرموز مثل @ ! ; ,  * $ ” أو انشائها عن طريق الضغط على منشئ كلمة المرور ثم حفضها على ملف txt بالكمبيوتر . سميناه على سبيل المثال ellsala . ثم نضغط على إنشاء مستخدم .

بعد إنشائنا لقاعدة بيانات جديدة و مستخدم جديد الآن نقوم بربط المستخدم بقاعدة البيانات و إعطائه كامل الصلاحيات للقرائة و الكتابة و التعديل . و ذلك عن طريق النزول للأسفل الى إضافة مستخدم إلى قاعدة البيانات . قم بإختيار اسم قاعدة البيانات مع تحديد المستخدم الذي قد تم إنشائهما ثم الضغط على إضافة .

الآن بعد إتمام هذه الخطوات قمنا بتحميل السكربت الخاص بووردبريس فككنا الضغط عليه لنتحصل على مجلد بإسم wordpress . أصبحنا نملك دومين خاص بنا و كان اسمه ellsalam.com ثم بالدخول على لوحة التحكم cPanel أنشأنا قاعدة بيانات جديد وبعد ذلك اضفنا مستخدم جديد وذلك للتعديل على القاعدة .

نكتفي بهذا القدر في هذه التدونة . في التدوينة الموالية إنشاء الله نكمل ما تبقى من الخطوات . اجراء بعض التغيرات في احد ملفات السكربت wp-config.php ثم رفع كل الملفات اللازمة على الاستضافة و بعد ذلك تثبيت او تنصيب السكربت .

تابعونا للآخير إنشاء الله سنتحصل على موقع أو مدونة تكون في مستوى تطلعاتك .

شاب جزائري . أعمل في مجال البرمجة منذ 7 سنوات، حصلت من خلالها على الكثير من الخبرة والتجربة والمعرفة في الكثير من النواحي . مهتم جداً بالمعرفة والإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنية والعمل من خلال الإنترنت. متابع ومهتم بكل ما له علاقة بعالم تكنولوجيا الإتصالات والإنترنت بشكل عام . أقرأ بإستمرار في الكثير من المجالات، وخصوصاً في مجال التقنية والعمل اونلاين . أبحث جيداً قبل كتابة أي موضوع في الموقع . وأختار مصادري بدقة وعناية بناءاً على التنوع والجودة . هدفي تقديم قيمة حقيقية تستحق وقت القراء الأعزاء وتساعدهم علي النجاح. شعاري في الكتابة دائماً هو الجودة، مهما كلفني ذلك من وقت ومجهود.

ترك تعليق حول الموضوع :

Please enter your comment!
Please enter your name here